رئيس التحرير: عادل صبري 04:05 مساءً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

الخميس.. مصر تسجل 145 إصابة جديدة بكورونا و18 حالة وفاة

الخميس.. مصر تسجل 145 إصابة جديدة بكورونا و18 حالة وفاة

آيات قطامش 03 سبتمبر 2020 23:58

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الخميس، عن تسجيل 145 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا لفيروس كورونا، ووفاة 18 آخرين، فضلًا عن خروج  789 متعافيًا من مستشفيات العزل. 

 

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي للوزارة، أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الخميس، هو 99425 حالة من ضمنهم 75415 حالة تم شفاؤها، و 5479 حالة وفاة.

 

وقال "مجاهد" إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

 

كانت وزارة الصحة  أعلنت أمس الأربعاء عن تسجيل 165 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا لفيروس كورونا، ووفاة 21  آخرين، فضلًا عن خروج 798 متعافيًا من مستشفيات العزل.

 

 

 

 

يذكر أن  الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، كشفت اليوم الخميس، عن الوضع الوبائي لفيروس كورونا في مصر خلال الفترة الأخيرة، لافتة إلى ارتفاع معدلات الإصابة خلال الأسبوع الأخير من أغسطس.

 

وتطرقت زايد، خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم الخميس، إلى أنه بعد تحليل بيانات 8203 مريض بكورونا تبين عدم استهداف الجهاز الهضمي أكثر من الجهاز التنفسي على عكس ما تداول البعض،  وأشارت إلى أن 84% من الأسرّة الداخلية وأجهزة التنفس الصناعي بمستشفيات العزل شاغرة وأسرّة العناية المركزة مشغولة بنسبة 48%. 

 

واستعرضت، وزيرة الصحة جهود مجابهة فيروس "كورونا"، حيث تمت الإشارة إلى الموقف الحالي لانتشار الفيروس حتى اليوم 3 سبتمبر، فيما يتعلق بعدد حالات الشفاء، والحالات الجديدة، وإجمالي عدد المصابين والوفيات.

 

وعرضت وزيرة الصحة رسما توضيحيًا لمنحنى الإصابات والشفاء والوفيات منذ فبراير الماضي، وتطرقت إلى مقارنة نسبة انتشار الأعراض بين الإصابات في بعض البلاد حوال العالم، والتي اختلفت شدتها من بلد إلى آخر.

 

وأشارت "زايد" إلى أهم الأعراض المصاحبة لمرضى فيروس "كورونا" المحجوزين بمستشفيات العزل حيث تم تحليل بيانات عدد 8203 مرضى بفيروس "كورونا" في 28 مستشفى عزل ومقارنة الأعراض التي ظهرت عليهم على مدار الشهور الماضية لمراقبة إمكانية تحور الفيروس، وفي هذا الصدد، قالت الوزيرة إنه لم يتم استهداف الجهاز الهضمي أكثر من الجهاز التنفسي كما تداول البعض، وأنه لا يوجد اختلاف متباين بين الشهور فيما يخص الإصابة بعرض أو أكثر.

 

وأضافت أن أكثر نسبة وفاة جاءت في الحالات المصاحبة لأمراض مزمنة، وأن المرحلة العمرية الأكثر إصابة بالوفاة ما بين 60-69 عامًا بنسبة 29.1% بينما في حالة الأطفال أقل من 10 سنوات فإن معدل الوفاة تقل بنسبة 1%، كما أن معدل حدوث الوفيات لكبار السن يفوق حدوثها في المراحل العمرية الأصغر، وهو ما يتفق مع المعدلات العالمية.

 

ووفقا لما عرضته وزيرة الصحة، فإن معدل الإصابة الأسبوعي وصل 1137 حالة خلال الفترة من 22- 28 أغسطس بعد أن كانت الإصابات بلغت 844 في الأسبوع السابق عليه، وهو ما سيترتب عليه الاستمرار في اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة.

 

وتطرقت "زايد" إلى شرح توزيع الإصابات على مستوى محافظات الجمهورية خلال الأسبوع الحالي وإجمالي إشغالات مستشفيات العزل، لافتة إلى أن 84% من الأسرة الداخلية بمستشفيات العزل شاغرة، وأن أسرّة العناية المركزة مشغولة بنسبة 48% من إجمالي أعدادها في هذه المستشفيات، كما أن 84% من أجهزة التنفس الصناعي شاغرة أيضًا.

 

وخلال الاجتماع، أشارت الدكتورة هالة زايد إلى مشروع متابعة مرضى فيروس "كورونا" المُسجلين بالعزل المنزلي بوزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، وهو المشروع الذي انطلق في يوليو الماضي وانتهى في 27 أغسطس، موضحة أن إجمالي عدد المرضى الذين تمت متابعتهم بلغ 10186 مريضًا. 

 

أما عدد الأطباء الذين قاموا بالمتابعة فبلغ 23 طبيبًا متخصصًا، وذلك من خلال الاتصال الهاتفي 3 مرات على مدار اليوم بكل مريض؛  للتأكد من استلام جرعات العلاج ومتابعة تطور الأعراض والتعامل مع ظهور أي مضاعفات والتأكد من استقرار الحالة وتماثلها للشفاء.

 

وأوضحت الوزيرة أن عدد الحقائب الوقائية المنصرفة للمخالطين من الكبار والأطفال بلغ حوالي 195 ألف حقيبة أدوية ومستلزمات وقائية.

 

وفيما يتعلق بالجهود التي تتخذها وزارة الصحة استعدادا لفتح المدارس، لفتت الوزيرة إلى أنه جار إصدار دليل مشترك بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني يتناول كافة الإجراءات والتدابير اللازمة نحو العودة بصورة آمنة إلى المدارس وذلك بالتنسيق مع منظمتي الصحة العالمية واليونيسيف.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان