رئيس التحرير: عادل صبري 10:42 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| لامتلاكها.. خطوات تقنين أراضي وضع اليد في المحافظات

فيديو| لامتلاكها.. خطوات تقنين أراضي وضع اليد في المحافظات

أخبار مصر

هدم مخالفات تعدت على أرض الدولة

فيديو| لامتلاكها.. خطوات تقنين أراضي وضع اليد في المحافظات

مصطفى محمد 03 سبتمبر 2020 16:30

ينشر «مصر العربية»، خطوات تقنين أراضي وضع اليد في المحافظات، تزامنًا مع المهلة المحددة حتى يوم 30 سبتمبر الجاري، لدفع جدية التصالح في المخالفات المقررة 25% من المستحقات التي تحددها اللجان في المحافظات.

 

وحدّد  القانون هذه الشروط لتملك أراضي وضع اليد المقام عليها مباني وزراعات طبقًا للقانون، للأشخاص الذين قاموا بالبناء عليها أو استصلاحها وزراعتها قبل العمل بأحكام القانون 144 لسنة 2017، الصادر بتاريخ 22 يوليو 2017، والتي صدرت لائحته التنفيذية وبدأ تطبيقه أول شهر يناير الماضي.

 

ونستعرض خطوات وشروط تقنين الأرض لتملكها في الفيديو التالي..

 

 

وللأراضي التي ينطبق عليها شروط التقنين وفقًا للقانون الجديد، يكون التصرف بالبيع للأراضى ملك الدولة لواضعى اليد عليها، الذين قاموا بالبناء عليها أو استصلاحها وزراعتها قبل العمل بأحكام القانون 144 لسنة 2017، الصادر بتاريخ 22 يوليو 2017 والتي صدرت لائحته التنفيذية وبدأ تطبيقه أول شهر يناير الماضي.

 

وفيما يخص قيمة رسوم الفحص والمعاينة للأراضى الزراعية المراد تقنينها، يتم سداد مبلغ 3000 جنيه رسم فحص و 1000 جنيه رسم معاينة للأراضي الزراعية أقل من 10 أفدنة، وللأراضى الزراعية التى تزيد مساحتها عن 10 أفدنة وحتى 100 فدان يتم سداد رسم فحص 4000 جنيه، ورسم معاينة بواقع 100 عن كل فدان.

 

أما قيمة ما يدفعه المواطن من رسوم للفحص والمعاينة للأراضى المقام عليها مبانى مع طلب تقنينها، يسدد صاحب الطلب، رسم فحص بمبلغ 20 ألف جنيه للأراضى المقام عليها بناء، داخل عواصم المحافظات، ورسم معاينة بواقع 10 جنيهات، عن كل متر مسطح من مساحة الأرض المراد التعامل عليها.

 

بينما يسدد رسم فحص بمبلغ 10 ألاف جنيه للأراضي المقام عليها بناء، داخل كردون المدن، ورسم معاينة بواقع 8 جنيهات، عن كل متر مسطح من مساحة الأرض المراد التعامل عليها.

 

ويسدد صاحب الطلب، رسم فحص بمبلغ 5 ألاف جنيه للأراضي المقام عليها بناء، داخل كردون القرى، ورسم معاينة بواقع 5 جنيهات عن كل متر مسطح من مساحة الأرض المراد التعامل عليها.

 

هذا ولا يترتب على تقديم الطلب أو سداد الرسوم المستحقة والإجراءات التمهيدية، أية حقوق قانونية لواضع اليد أو تترتب التزام على جهة الولاية، إلا بعد العرض على اللجنة المختصة وتثمين الأرض طبقاً لأسعار المثل وسداد قيمة الأرض، وإبرام عقد بيع بين جهة الولاية وواضع اليد.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان