رئيس التحرير: عادل صبري 02:35 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

«ترويج لأسماء بعينها».. «التعليم» تكشف حقيقة تغيير كبار القيادات

«ترويج لأسماء بعينها».. «التعليم» تكشف حقيقة تغيير كبار القيادات

أخبار مصر

الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم

«ترويج لأسماء بعينها».. «التعليم» تكشف حقيقة تغيير كبار القيادات

مصطفى محمد 02 سبتمبر 2020 18:18

كشف الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم الأربعاء، حقيقة ما تداولته وسائل التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإلكترونية، عن حركة تغييرات كبيرة يشهدها ديوان الوزارة للقيادات العليا داخل الوزارة.

 

وأكد الوزير في  بيان، عدم صحة الأمر، وأنه لا يوجد تغييرات إدارية أو قيادية في وزارة التربية والتعليم في الوقت الحالي.

 

ووصف شوقي، ما تم تداوله بالـ"عبث وشائعات وأساليب جديدة  للترويج لأسماء بعينها وإثارة بلبلة من لا شئ"، معتبرًا أن هذه الأساليب أصبحت شديدة "السخافة".

 

وطالب بضرورة عدم الجدال حول "أشياء لا أساس لها من قريب أو بعيد" وغير صحيحة، يروجها أصحاب مصالح شخصية هدفهم الهدم، بحسب البيان.

 

في سياق آخر، كشف شوقي، أن وزارة التربية والتعليم، سوف تعلن عن الخطوط العريضة للعام الدراسي الجديد يوم الثلاثاء المقبل الموافق 8 سبتمبر الجاري.

 

وأكد الوزير، أن كل ما يقال او يثار في الوقت الحالي عن العام الدراسي الجديد، حتي الآن "لا أساس له من الصحة" وهو تخمينات نتمني عدم الخوض بها أو تداولها.

 

وينتظر ملايين الطلاب وأسرهم، خطة التعامل مع العام الدراسي الجديد، وذلك بعد عام استثنائي علقت فيه الدراسة وإلغت فيه امتحانات فرق سنوات النقل، بينما أجريت امتحانات الشهادات وسط إجراءات احترازية كبيرة.

 

وكان المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي، قد حدد فى اجتماع سابق له نظام الدراسة والإجازات للعام الدراسي المقبل 2020-2021، حيث يبدأ يوم 17 أكتوبر 2020 ويستمر حتى 24 يونيو 2021 (مدة الدراسة الفعلية 33 أسبوعًا) على أن تبدأ إجازة نصف العام الدراسي يوم السبت الموافق 6 فبراير 2021 وتستمر حتى يوم الخميس 18 فبراير 2021 (لمدة 15 يومًا)

 

ويبدأ الفصل الدراسي الثاني يوم 20 فبراير 2021 ويستمر حتى 17 يونيو 2021 (مدة الدراسة الفعلية 96 يومًا) وتبدأ امتحانات صفوف النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت الموافق 15 مايو 2021، على أن تقام امتحانات الدبلومات الفنية يوم السبت 29 مايو 2021، وتقام امتحانات الثانوية العامة يوم السبت 19 يونيو 2021.

 

وخلال الفترة الماضة زاد الحديث حول المنصات الرقمية والدروس ومجموعات التقوية والمصروفات الدراسية والمدارس الخاصة والدولية، ما دفع الدكتور طارق شوقى وزير التعليم، إلى نشر تدوينه أكد فيها أن ما يثار بشأن هذه الموضوعات لا أساس له من الصحة، وأنه سوف يتم شرح خطة التعامل مع العام الدراسى الجديد، خلال الأسبوع الأول من شهر سبتمبر، ثم عاد وأجل الموعد إلى الثامن من الشهر الجاري.

 

وتسود حالة من الغموض حول خطة العام الدراسي المقبل، فحسب تصريح سابق للدكتور طارق شوقى، لا يزال شكل ونظام الدراسة في العام الجديد قيد الدراسة، لافتا إلى أنّ جميع الاحتمالات واردة في شكل الدراسة بالنسبة للعام الدراسي الجديد، وسيتم الاعتماد على استخدام التكنولوجيا الحديثة في عملية التعلم، والاستفادة من المنصات التعليمية التي أطلقتها الوزارة لأبنائنا الطلاب منذ انتشار جائحة كورونا.

 

وتأتى المنصات الإلكترونية التى أطلقتها الوزارة كبديل للدروس الخصوصية، ضمن إجراءات الوزارة ومشروعاتها، حيث تم إطلاق منصة البث المباشر للحصص الافتراضية، التى تتيحها الوزارة للتواصل المباشر بين المعلمين ذوى الخبرة، والطلاب، من خلال لقاءات مباشرة يتم الإعلان عنها، على المنصة، طبقا للجداول المتاحة، وتهدف المنصة إلى تواصل فعال بديل للحصص المدرسية، عبر شبكة الإنترنت، باستخدام برامج التعليم عن بعد، كما يمكن للطالب متابعة التسجيلات على قناة وزارة التربية والتعليم على موقع "يوتيوب".

 

كما أعلنت الوزارة عن توفير قنوات تلفزيونية تعليمية، يتم بث الدروس عليها وإتاحتها للطلاب، فى ضوء تفعيل مبادرة التعلم عن بعد. تفاصيل إطلاق أول منصة إلكترونية للدروس الخصوصية

 

وكذلك وقعت وزارة التربية والتعليم، بروتوكول تعاون مع شركة أورنج مصر لتقديم خدمات الاستضافة وتوفير البنية الأساسية السحابية اللازمة لتشغيل وإدارة منصة رقمية للدروس الإلكترونية تطلقها الوزارة، لمدة ثلاث سنوات، تتيح للطلاب الوصول إلى محتويات المناهج التعليمية بكل سهولة ويسر.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان