رئيس التحرير: عادل صبري 02:25 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

صور| هكذا تصبح منطقة سور مجرى العيون بعد إزالة المدابغ

صور| هكذا تصبح منطقة سور مجرى العيون بعد إزالة المدابغ

أخبار مصر

تطوير سور مجرى العيون

صور| هكذا تصبح منطقة سور مجرى العيون بعد إزالة المدابغ

كريم أبو زيد 02 سبتمبر 2020 12:44

أزالت محافظة القاهرة مدابغ سور مجرى العيون، بحى مصر القديمة، لتطويرها وتحويلها لمنطقة جذب سياحي.

 

قبل أن تبدأ الحكومة فى عمليات الإزالة، قامت بحصر سكان منطقة مدابغ سور مجرى العيون، لتعويضهم بوحدات بديلة، في مدينة بدر وعدد من المشروعات السكنية الأخرى التى تنشئها الدولة.

 

كما جرى تسليم التعويضات لأصحاب المدابغ بدلًا من الانتقال إلى الروبيكى بمدينة بدر  بناء على رغبتهم، وتم التواصل مع الغرف التجارية لتقنين أوضاع العمالة الموجودة بالمدابغ التي فضل أصحابها الحصول على تعويضات.

 

 

وكشف اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، عن توفير الدولة البديل المناسب لصناعة الجلود بمنطقة الروبيكي، حيث تم توفير ورش ومدابغ وأراضٍ لإقامة مصانع مع توفير مركز تكنولوجي لتطوير الصناعة، بالإضافة إلى إنشاء محطة معالجة للصرف الصناعي على مسطح 280 فدان تقريبا، وغابة شجرية على مساحة 830 فدانا للاستفادة من المياه المعالجة وهو الذي كان يمثل مشكلة بمنطقة المدابغ القديمة نظرا لعدم وجود صرف صناعي وقيام أصحاب الورش بصرف مخلفات صناعتهم على شبكات الصرف الصحي مما يؤدي الي تدميرها بصفة دائمة.

 

ويستهدف مشروع مدينة الروبيكي للجلود، نقل مدابغ الجلود الموجودة بمنطقة مجرى العيون إليها وإعادة توطينها، وفقًا لأحدث النظم والمخططات العالمية على مساحة تصل لـ1629 فدانًا، بما يسمح بإيجاد صناعة متكاملة للجلود وليس الدباغة فقط، وتصدير منتج تام الصنع.

 

 

فى السياق ذاته أعدت الهيئة العامة للتخطيط العمراني، تخطيطًا مستقبليًا للمنطقة، يضم سور مجرى العيون وبحيرة عين الحياة ومتحف الحضارات ومنطقة مجمع الأديان والتي تضم أقدم مساجد مصر "جامع عمرو عبدالعاص" والكنائس القديمة "الكنيسة المعلقة وابي سرجة والسيدة العذراء" والمتحف القبطي والمعبد اليهودي.

 

 ومن المخطط إنشاء منطقة ترفيهية ومطاعم وحدائق منها حديقة بطول سور مجرى العيون، كما سيتم بناء بنوك، وأماكن تجارية وأخرى إدارية ووحدات إسكان إدارى، ومسارح، ودور سينما، وسوق للكتاب "جديد ومستعمل"، ومعاهد خاصة للتعليم، ومناطق خدمات صحية استثمارية، وشركات سياحة وصراف.

 

 

كما سيتم إنشاء متحفين بمنطقة السور الأول يقع في المنطقة الترفيهية المزمع إقامتها مكان المدابغ وجنوب السور مباشرة ويعرض تطور صناعة الدباغة والجلود، ويعد بمثابة البوابة الشمالية للمحور الخدمي الترفيهي المقترح، والثاني في منطقة السواقي، في الجهة الغربية للسور، ويعرض أفكار الهندسة الهيدروليكية في زمن إنشاء السور.


وسيتم خلق محور خدمي ترفيهي عمودي على السور ومرتبط مع ما هو مقترح لمنطقة المدبح شمالا وحتى المنطقة الترفيهية جنوب صلاح سالم ليتكامل مع منطقة متحف الحضارة مع مراعاة خلق منطقة إسكان "مستوى اقتصادي" مجاور للإسكان القائم يليه مستوى متوسط يليه مستوى فوق متوسط بحيث يطل هذا الأخير على المحور المقترح"، و يمين ويسار هذا المحور جارٍ العمل على تهيئة البيئة الملائمة لإنجاحه اقتصاديا، على أن ينتهي ذلك المحور الخدمي الترفيهي عند متحف الحضارة، والذي يعد في هذه الحالة بمثابة البوابة الجنوبية للمحور المقترح.

 

 

ومن المقرر أن يتم إلزام المناطق السكنية المقترحة بالبناء طبقا لنماذج محددة توزع مع الأراضي وذلك كضمان للحفاظ على التصور التخطيطي وعلى الطابع العمراني والبصري المقترح للمنطقة.

 

ومن المقرر أيضًا إنشاء طريقين دائريين الأول يبدأ من صلاح سالم ويقع جنوب السور ويستمر موازيا له ثم ينحرف جنوبا للارتباط بصلاح سالم مرة أخرى ويقع مساره على الحدود الشرقية لمنطقة المدابغ.
 

 

فيما يبدأ الطريق من صلاح سالم ومن عند بداية منطقة المساكن الشعبية الموجودة حاليا متخذًا الاتجاه الشمالي ويقع مساره على الحدود الغربية لمنطقة المدابغ ثم ينعطف إلى جهة الغرب ليرتبط بكورنيش النيل، بالإضافة إلى شبكة محاور محصورة بين الطريقين الدائريين وتعمل على تحديد مناطق الإسكان ومنطقة المحور الخدمي والتخديم الآلي على تلك المناطق.

 

وقبل يومين تفقد الكدتور عاصم الجزار وزير الاسكان الموقف التنفيذي لمشروع تطوير "منطقة سور مجرى العيون" المقام على مساحة 90 فدانا بمصر القديمة.

 

 

ووفقا لتصريح الجزار تشمل أعمال التطوير تنفيذ مطاعم، وكافيتريات، وبازارات سياحية، وفندق، ومسرح مفتوح، وغيرها.

 

وشدد وزير الإسكان على ضرورة الإسراع بمعدلات تنفيذ أعمال التطوير بهذا المشروع الهام، موضحا أن مشروعات التطوير الجارى تنفيذها بالقاهرة، محل اهتمام ومتابعة من القيادة السياسية، لعودتها لممارسة دورها التاريخى والثقافى والحضارى، وتوفير بيئة عصرية حضارية للمواطن المصرى، بما يتماشى مع النهضة الاقتصادية والتنموية التى تشهدها الدولة فى الوقت الحالى.

 


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان