رئيس التحرير: عادل صبري 06:07 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| قبل بداية الدراسة.. ما هو نظام الساعات المعتمدة بالجامعات؟

فيديو| قبل بداية الدراسة.. ما هو نظام الساعات المعتمدة بالجامعات؟

أخبار مصر

حرم جامعة القاهرة

فيديو| قبل بداية الدراسة.. ما هو نظام الساعات المعتمدة بالجامعات؟

مصطفى محمد 31 أغسطس 2020 23:50

يعتبر نظام الساعات المعتمدة من الأساليب الجديدة في مجال التعليم العالي، وهو تابع للجامعات الحكومية، ويدرس داخل كلياتها ولكن مصروفات، ويمنح نفس الدرجة العلمية للتخصصات.

 

برغم أنّ بعض الجامعات تطبق هذا النظام من سنوات دراسية سابقة، أبرزها في جامعة القاهرة، إلا أنّ الحديث بدأ من جديد عليه، باعتباره مصاريف تتجاوز عشرات الآلاف طوال فترة الدراسية للطالب الواحد.

 

وفي برامج الساعات المعتمدة، داخل الجامعات الحكومية، تختلف مصروفات برنامج كلية عن الأخرى، حسب طبيعية كل كلية من حيث المناهج وساعات الدراسة.

 

وبرغم المصروفات، إلا أن النظام اختيارًَا للالتحاق به، ويتميز بمرونته في اختيار العديد من المقررات، فما هو نظام الدراسة بالساعات المعتمدة في الجامعات، شاهد الفيديو..

 

 

 

وتتقدم جامعة القاهرة، الجامعات الحكومية من حيث الأكبر في عدد البرامج المتميزة، حيث تملك كلية طب برنامجًا واحدًا هو "البرنامج الطبي المتكامل" بنظام النقاط المعتمدة والدراسة به باللغة الإنجليزية، تتجاوز رسومه، الـ75 ألف جنيه للطلاب المصريين و16 ألف دولار للوافدين.


الأمر لم يقتصر على جامعة القاهرة فقط، بل تلتها من حيث التوسع في عدد البرامج المتخصصة والدراسة بالساعات المعتمدة جامعة عين شمس، واعتبرتها معظم الجامعات الحكومية، كمورد ومصدر مالي هام لدعم الجامعات ماليًا، نظرًا للمصروفات الضخمة التي تحصلها الكليات من هذه البرامج.
 

وأما جامعة حلوان، فقبل أيام طرحت كلية الآداب بالجامعة، برنامج “جيوماتكس ونظم المعلومات الجغرافية Geomatics & GIS” بنظام الساعات المعتمدة.

 

وقالت الجامعة، إن طرحها للبرنامج، يأتي في إطار خطتها لتطوير مجالات وتخصصات التعليم الجامعي بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل.

 

وبحسب جامعة حلوان، يهدف برنامج “جيوماتكس ونظم المعلومات الجغرافية” إلى تخريج إخصائيين متميزين في هذا المجال، بحيث يمتلكون القدرة على المنافسة ومواكبة المستجدات العلمية والتكنولوجية الحديثة، وإتقان العمل المساحي الأرضي والبحري، وكذلك المساحة التصويرية الجوية.

 

كما يهدف البرنامج إلى إكساب الطلاب مهارات استخدام التقنيات الحديثة من أجل مواكبة التطورات التكنولوجية الحديثة، وكذلك مهارات الاتصال الفعال، ومعرفة تفسير وتحليل الصورة الجوية والفضائية، لتلبية احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي، بحسب ما اوضحته الجامعة، عند إعلانها عن البرنامج الجديد الأسبوع الماضي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان