رئيس التحرير: عادل صبري 11:49 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| سكك حديد مصر.. ماذا فعل كامل الوزير بهذا المرفق الحيوي؟

فيديو| سكك حديد مصر.. ماذا فعل كامل الوزير بهذا المرفق الحيوي؟

أخبار مصر

تطوير السكك الحديدية فى مصر

فيديو| سكك حديد مصر.. ماذا فعل كامل الوزير بهذا المرفق الحيوي؟

كريم أبو زيد 31 أغسطس 2020 21:50

 

بخطى ثابتة وخطط مدروس، تبذل وزارة النقل تحت قيادة الفريق كامل الوزير، جهود حثيثه لتطوير سكك حديد مصر من ناحية المعدات والعنصر البشري، لمواكبة النهضة الحضارية فى مجال النقل والمواصلات التى تقوم بها الدولة فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

 تولى الفريق مهندس كامل الوزير حقيبة وزارة النقل، فى مارس 2019 خلفاً للمهندس هشام عرفات الذى تقدم باستقالته عقب حادثة رصيف 6 بمحطة مصر، فى فبراير العام ذاته، ومنذ هذا التاريخ عكف الوزير على إعادة هيكلة قطاع السكة الحديدية لإعادة الانضباط إلى ذلك المرفق الحيوى بتكثيف الجولات والمتابعات الرسمية لأداء الورش والقطاعات المختلفة للتشغيل.

 

تقوم استراتيجية وزارة النقل الحالية تجاه السكك الحديدية على تطوير أسطول الوحدات المتحركة وتطوير نظم الإشارات على الشبكة وتجديدات وصيانة السكة والتطوير الشامل للمزلقانات وتطوير وتحسين المحطات وتطوير الورش الإنتاجية وإنشاء خطوط سكك حديدية جديدة لنقل الركاب والبضائع، بالإضافة لرفع المستوى الفنى للعاملين بالهيئة.

 

كما تخطط النقل لتطوير مجموعة من خطوط السكك الحديدية الحالية، وإنشاء خطوط جديدة لخدمة نقل الركاب والبضائع متضمنة الربط السككى مع الدول الأفريقية والعربية وعلى سبيل المثال ربط السكك الحديدية بين مصر والسودان.

 

وفى وقت سابق اليوم الاثنين استقبل، ميناء الإسكندرية، دفعة جديدة من عربات ركاب السكك الحديدية الجديدة، بإجمالي 22عربة؛ ليصل إجمالي ما وصل حتى الآن من العربات إلى 68 عربة، ضمن صفقة تصنيع وتوريد 1300 عربة سكة حديد جديدة للركاب، التي تعد الصفقة الأكبر والأضخم في تاريخ سكك حديد مصر، والموقعة بين هيئة السكك الحديدية المصرية وشركة ترانسماش الروسية الممثل للتحالف الروسي- المجري، بقيمة مليار و16 مليونًا و50 ألف يورو.

 

العربات الـ22 التي وصلت هي عربات درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية، وتضم صفقة الـ1300 عربة جديدة للركاب 800 عربة مكيفة (500 درجة ثالثة مكيفة؛ وهي خدمة جديدة يتم تقديمها للركاب لأول مرة في تاريخ سكك حديد مصر، و180 عربة درجة ثانية فاخرة، و90 عربة درجة أولى فاخرة و30 عربة بوفيه مكيفة)، و500 عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية.

 

وبوصول هذه الدفعة من العربات يكون قد وصل خلال الشهر الحالي 35 عربة؛ وهو معدل التوريد الشهري المتفق عليه مع الشركة المصنعة، هذا المعدل يمكن هيئة السكك الحديدية من تشكيل 3 قطارت جديدة مكونة من جرارات وعربات كلها جديدة يتم إدخالها شهريًّا على خطوط الهيئة، ما يسهم في رفع كفاءة التشغيل اليومي وانتظام جداول التشغيل.

 

ويتزامن هذا مع مشروعات تحديث أعمال البنية الأساسية للهيئة الجاري تنفيذها من نظم إشارات وتطوير مزلقانات وتجديد قضبان، وتحسين وتطوير المحطات والورش، للمساهمة في زيادة معدلات السلامة والأمان في تشغيل القطارات، وفي تحسن مستوى الخدمة والتي بدأ المواطن يشعر بها على أرض الواقع.

 

واكب تطوير أسطول السكة الحديد، تحويل المدرسة الفنية الصناعية بمعهد وردان للسكك الحديدية إلى المعهد الفني التكنولوجي للسكك الحديدية ( عامين ) لحملة الثانوية العامة والدبلومات الفنية الصناعية لتخريج كوادر فنية مدربة تساهم في تطوير السكك الحديدية ( وتم إدراجه فى التنسيق العام لحملة الثانوية العامة والدبلومات الفنية للعام الدراسى الماضى 2019/2020).

 

كما تم تعديل نظام الحوافز للمحصلين / صرافين التذاكر / محصلي التذاكر على الأبواب مع تطبيق نظام حوكمة لإحكام السيطرة على مداخل ومخارج محطات هيئة السكة الحديد لمنع التهرب، وجرى تغليظ الغرامات المطبقة على المخالفين ما أدى إلى زيادة إيرادات التذاكر بمبلغ (32 :40) مليون جنيه شهريا مما مكن الهيئة من شراء 10 جرارات جديدة / عمرة 41 جرار لأول مرة من مواردها الذاتية.

 

وجرى تحديد الاحتياجات الفعلية من العمالة الفنية والهندسية وتم التصديق على تعيين 150 مهندس لسد العجز في هذه الوظائف وتتم جميع أعمال الاختبارات والتدريب بالقوات المسلحة (الكلية الحربية) وتحت إشراف هيئة التدريب بالقوات المسلحة، حيث تم تخريج عدد 119 مهندسا على أربع دورات تدريبية، وتم ترشيح عددا من المهندسين للدورة الخامسة بالكلية الحربية.

 

إضافة إلى ذلك اهتمت وزارة النقل بنظافة المحطات/ عربات القطارات وإزالة التوصيلات الكهربية العشوائية وتحسين مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين، وعملت الوزارة على توحيد نمط أكشاك بيع ( المأكولات – الصحف – الاتصالات) على الأرصفة بشكل معماري واحد وطرحها على المستثمرين لضمان تحقيق أعلى عائد وتحسين مستوى الخدمة، إلى جانب إنشاء أكشاك جديدة لبيع التذاكر خارج المحطات ومنها محطة مصر بنمط وشكل معماري موحد ومنع الدخول لغير حاملي التذاكر.

 

وقامت الوزارة بزيادة عدد مقاعد الانتظار المخصصة للركاب على أرصفة محطة الجيزة بمقاعد خشبية تم تصنيعها بورش الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وتشغيل أنفاق السكك الحديدية بمحطة مصر بعد إغلاقها لعدة سنوات، وذلك بعد رفع كفاءتها ومراقبتها بالكاميرات، وتشغيل عربات الجولف كار ورفع مستوى النظافة بمحطة مصر من الداخل والخارج.

 

من جانبه أكد وزير النقل كامل الوزير، أن هناك مخططا شاملا لتطوير معدات وأجهزة وقطع الغيار واحتياجات ورش السكة الحديد، سواء ببناء ورش جديدة بها أو تدعيمها بالمعدات أو الأجهزة أو بقطع الغيار الأصلية، مشددًا على الدعم الكامل من القيادة السياسية والحكومة لتطوير كل الورش ومنظومة السكة الحديد بما يعود إيجابيًا على الخدمة المقدمة للركاب.

 

 وفيما يخص أسطول العربات، ذكر «الوزير» أن الوزارة تسير في اتجاهين متوازيين الأول يتمثل في تحسين وتطوير الأسطول الحالي، بتطوير (200 عربة ركاب) مع مصنع سيماف، وتطوير 90 عربة إسباني بورش أبوراضي للسكك الحديدية، والثاني تدعيم الأسطول بعربات جديدة تساهم في تقديم خدمة مميزة للركاب، حيث تم التعاقد على 1300 عربة جديدة للركاب مع ترانسماش الروسية والتعاقد على 6 قطارات مع تالجو الإسبانية.

 

وبالنسبة لعربات البضائع، أوضح الفريق كامل الوزير أنه جرى التعاقد مع مصنع «سيماف» لتوريد (140 عربة) بضائع،  كما سيتم التعاقد على 160عربة بضائع أخرى كمرحلة ثانية، بالإضافة إلى التعاقد على 75عربة لنقل الغلال، فى إطار اهتمام وزارة النقل بتعظيم نقل البضائع عبر السكك الحديدية لتخفيف الأعباء على الطرق وزيادة موارد الهيئة المالية.

مع التوازي مع عملية التطوير، قامت هيئة سكك حديد مصر فى يونيو الماضى برفع أسعار تذاكر القطارات الروسية الجديدة التى دخلت الخدمة بنسبة تراوحت بين 25% إلى 85% وفقًا لدرجة القطارات.

 

 بعد هذه الزيادة بلغت أسعار تذاكر العربات المعروفة باسم VIP درجة أولي إلى 375 جنيها التذكرة بدلا من 300 جنيه من القاهرة إلى أسوان، و390 جنيهًا من أسوان إلى الإسكندرية

 

والخطوط التي تسير عليها القطارات الجديدة ومطبق بها الزيادة القاهرة – أسيوط، والقاهرة – سوهاج، وخطوط : القاهرة – أسوان، والقاهرة – المنصورة، والقاهرة – الإسماعيلية- بورسعيد.

 

ومن المقرر تسيير القطارات السياحية، الدرجة الثانية المكيفة والثالثة، بواقع 10 قطارات على خطوط: القاهرة – منوف – طنطا – الاسكندرية، والقاهرة – بلبيس – الزقازيق- المنصورة، وخط سكة حديد القاهرة – المناشي – إيتاي البارود، والقاهرة – كفر الشيخ، والقاهرة – الإسماعيلية – السويس.

 

وتقوم خطة رفع التذاكر التى تطبقها هيئة السكك الحديدية تدريجيًا، على 3 محاور، المحور الأول: وضع تعريفة مناسبة للقطارات الجديدة تضمن تغطية كافة مصروفات التشغيل والصيانة، والثانى: الإبقاء على السعر الحالى للقطارات القديمة ذات المسافات الطويلة، أما المحور الثالث: تحريك أسعار تذاكر قطارات الضواحى ذات اللون الأصفر بعد استبدالها بـ 500عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية جديدة، إلى جانب تزويد تلك الخطوط بوحدات ذات خدمة جيدة تعمل فى الوقت الحالى على خطوط الوجه القبلى، على أن يتبع ذلك عملية تكهين لكافة العربات الصفراء غير الآدمية.

 


وفي إطار خطة تطوير شبكة النقل بالقاهرة، قررت وزارة النقل مؤخراً اعتماد محطة بشتيل كمحطة وصول نهائية لقطارات الصعيد، بدلا من محطة رمسيس، كشف الفريق كامل الوزير، أن مشروع المونوريل ومترو الأنفاق سيمران من محطة بشتيل ما يسهل على المواطنين القادمين من الصعيد الوصول إلى وجهتهم.

 

وتبلغ التكلفة الإجمالية لإنشاء محطة بشتيل 350 مليون جنيه، ومن المقرر الانتهاء الأعمال الإنشائية والتشطيبات خلال 5 سنوات، وذلك على مرحلتين، الأولى: تتضمن إنشاء ورش لجرارات وعربات القطارات وأحواش، والثانية: تشمل مجمعًا متكاملًا لمحطة رئيسية على خط "القاهرة -أسوان"، وتحتوى على محطة فرعية أخرى لتسهيل الوصول لمحطة مصر.

 

ووقع الاختيار على محطة بشتيل لعدة أسباب، منها تواجدها في أول محافظة الجيزة ما يجعلها بوابة لصعيد مصر، ولأنها تتوسط محطتي رمسيس والجيزة ومنطقة التقاء خطوط السد العالي والإسكندرية والمناشي.

 

كما تتعدد بمنطقة بشتيل وسائل النقل كالمترو ومونوريل أكتوبر وخطوط الأتوبيسات والميكروباصات، وتقع على 3 محاور رئيسية تٌسهل نقل الحركة منها وإليها هي: محور ترعة الزمر ومحور شارع السودان ومحور أحمد عرابي وشارع المطار.

 

فى السياق ذاته قال المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد، إنَّ محطة سكة حديد بشتيل الجديدة سيتمّ تنفيذها لخدمة أهالي الصعيد وراحتهم، وتخفيف الزحام بمحطتي رمسيس والجيزة.

 

وأشار فى تصريح له، إلى أنَّه سيتمّ تنفيذ المحطة على مرحلتين الأولى تضم مجمع ورش لصيانة العربات والجرارات على مساحة 36 فدانًا بـ350 مليون جنيه خلال عامين، والثانية تضم إنشاء محطة ركاب كبيرة بها مول تجاري لخدمة قطارات الصعيد في 3 أعوام، وستكون جاهزة أمام ركاب الصعيد مطلع 2025.

 

وأوضح رئيس السكة الحديد، أنَّ محطة بشتيل ستكون مجاورة لمحطة مترو إمبابة الجاري إنشاؤها، وتمّ اختيار هذا الموقع لأنّها تتواجد في أول محافظة الجيزة كبوابة إلي صعيد مصر.

 

جدير بالذكر أن الحكومة المصرية بدأت فى أغسطس 2019 تنفيذ مشروع "المونوريل"، والذي يربط المدن الجديدة بالمدن العمرانية، لإحداث نقلة وتحول في وسائل المواصلات، لتوفر وسيلة نقل سريعة وعصرية وآمنة وصديقة للبيئة.

 

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزرا، قد وقع، مع شركة "بومباردييه" العالمية للنقل، اتفاقية عقد تصميم وإنشاء وتشغيل وصيانة مشروع خطي مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة، ومونوريل السادس من أكتوبر.

 

وتهدف مشروعات قطار قطار المونوريل، ربط العاصمة الإدارية الجديدة بالقاهرة الكبرى ومدينة 6 أكتوبر بإجمالي طول 96 كيلومترا.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان