رئيس التحرير: عادل صبري 06:27 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

صور| هدم «رويال هاوس» يثير جدلا بالإسكندرية.. والآثار ترد

صور| هدم «رويال هاوس» يثير جدلا بالإسكندرية.. والآثار ترد

أخبار مصر

هدم مبنى «رويال هاوس» يثير الجدل بالإسكندرية

صور| هدم «رويال هاوس» يثير جدلا بالإسكندرية.. والآثار ترد

أحمد المسيري 30 أغسطس 2020 15:38

حالة من الجدل أثارتها صور انتشرت بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي لهدم مبنى ذو طراز معماري مميز ضمن مشروع تطوير حدائق ومنطقة المنتزة التاريخية بالإسكندرية، في الوقت الذي نفت فيه منطقة آثار الإسكندرية، أن يكون المبنى مقيدا في سجل الآثار بالمدينة.

 

وانتشرت مؤخرا صورا تظهر هدم مبنى رويال هاوس، مما أثار حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي مع تأكيد البعض على أنه يعود للعصر الملكي.

 

وقالت شيرين صابر: "قلبي واجعني على المنتزه بشكل، كل ما ادخل احس اني ماشية في مدينة اشباح، وبالذات لو بالليل وعلشان كمان قافلين باب الدخول الرئيسي فبدخل من الجانبي اللي قدام محطة القطار"، وقالت منة شعلان:"المباني القديمة دي المفروض تترمم وتجدد مش تتهد دا تاريخ".

 

على الجانب الآخر قال محمد محسن،:"ده مش تراث خالص !! تم هدم الكبائن إللي كان مستولى عليها بإيجار ١٤ جنيه في السنة وسيتم بناء صرح سياحي مع المحافظة على قصر المنتزة والسلاملك".

 

من جانبه حسم محمد متولي، مدير عام آثار الإسكندرية والساحل الشمالي، اليوم الأحد، حالة الجدل التي أثارها هدم مبنى رويال هاوس، بعدما أكد أن المبنى ليس آثريا.

 

وقال متولي، أن هذا المبنى سبق  معاينته من قبل بمعرفة  منطقة آثار الإسكندرية والساحل الشمالي، عام ٢٠١٥، واتضح من المعاينة أنه مبني حديث وغير أثري.

 

وأوضح مدير عام آثار الإسكندرية، أن المبني حديث، وتم بناؤه على شكل المباني التراثية بالمنتزة ليتناسب مع طبيعة المنطقة التاريخية والتراثية.

 

وأكد متولي، أن المبنى غير مسجل فى عداد الآثار الإسلامية بمحافظة الإسكندرية  ولا يخضع لقانون حماية الآثار رقم ١١٧ لسنة ١٩٨٣  ولائحته التنفيذية وتعديلاته.

 

وتشهد منطقة المنتزة مشروع تطوير شامل، فى إطار تصميم عالمى يتسق مع مكانتها وقيمتها، وتعزيز الجهود لرفع كفاءة الخدمات المقدمة، واستعادة الوجه الحضارى للمنتزه كأحد أهم معالم الإسكندرية، بما يسهم فى إعادة إحياء السياحة الشاطئية والتاريخية للمدينة الساحلية.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان