رئيس التحرير: عادل صبري 02:25 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

تعرف على تفاصيل مِنَح جامعتي الملك سلمان الدولية والجلالة

تعرف على تفاصيل مِنَح جامعتي الملك سلمان الدولية والجلالة

آيات قطامش 29 أغسطس 2020 17:16

أعلنت وزارة التعليم العالي، عن تفاصيل المنح الدراسية في جامعتي الملك سلمان الدولية والجلالة.

 

وقال الوزير الدكتور خالد عبدالغفار، إنّه تمّ الاتفاق مع هشام عكاشة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، على قيام البنك بتقديم منح لعدد من الطلاب المتفوقين المتقدمين للبرامج الدراسية، بنسبة يمكن أن تغطي 100% من قيمة الرسوم الدراسية للبرنامج الدراسي للطالب.

 

ومن المفترض أن يستمر البنك في تقديم المنح للطلاب، بشرط احتفاظ الطالب بتفوقه خلال سنوات الدراسة، وسيتم الإعلان عن شروط وضوابط التقدم لهذه المنح للطلاب الذين سيجتازون الاختبارات والتخصصات، خلال الفترة المقبلة، بحسب التعليم العالي

 

 

وجاءت البرامج الدراسية التي تتضمنها المنح في جامعة الملك سلمان، على النحو التالي:

 

■ برامج الزراعات الصحراوية – فرع رأس سدر

● مدة الدراسة أربعة سنوات يحصل الطالب بعدها على بكالوريوس الزراعة.

تهدف إلى تخريج طالب متخصص لديه  القدرة على الاستفادة من الأراضي الصحراوية في زراعة نباتات ومحاصيل مناسبة وزيادة الرقعة الزراعية.

 

وسيطرح هذا العام برنامجين أكاديميين وهما: برنامج الهندسة الزراعية والنظم الحيوية والذي يركز على دراسة المفاهيم الخاصة بالعلوم الأساسية بمجالات الهندسة الزراعية وميكنة العمليات الزراعية وطرق ونظم الري المناسبة للزراعات الخاصة الحديثة الصحراوية في مناطق الاستصلاح والأسلوب الأمثل للاستفادة من وحدتي الأرض والمياه في ظل ظروف ندرة المياه ووفرة الطاقة الجديدة والمتجددة.

 

 وكذلك إنشاء وتشغيل وإدارة محطات الخدمة الآلية وتصنيع وإعادة تدوير المخلفات الزراعية، بالإضافة إلي مفاهيم التنوع الحيوي وأساليب الحفاظ علي الموارد الطبيعية والتشريعات الزراعية وأخلاقيات المهنة ذات العلاقة بالبيئة وصحة الإنسان.

 

كما يتيح برنامج الانتاج النباتي في المناطق الصحراوية والذي يركز على مسارين أساسيين وهما الزراعات الخاصة الحديثة الصحراوية،  من خلال دراسة المفاهيم الخاصة بالعلوم الأساسية بمجالات الحاصلات الحقلية والبستانية وتطبيق الممارسات الزراعية المناسبة في المناطق الصحراوية لزيادة الإنتاج الزراعي وتحقيق جودة عالية وتقليل الفاقد قبل وبعد الحصاد وذلك تحت أنظمة إنتاجية وبيئية مختلفة مع المحافظة على خصوبة التربة واستخدام الموارد والمدخلات الزراعية بكفاءة عالية لتحقيق عائد اقتصادي مناسب.

 

أما المسار الثاني  فيتمثل في  زراعة النباتات الطبية والعطرية، حيث يركز على زراعة النباتات التي تستخدم في العلاجات العشبية والأدوية التقليدية أو الفولكلورية أو التي يتم استخدامها في شكل أدوية خام أو النباتات التي تستخدم في استخلاص الزيوت العطرية.

 

■ برامج العلوم الإدارية – فرع رأس سدر

● مدة الدراسة: أربعة سنوات يحصل الطالب بعدها على بكالوريوس في العلوم الإدارية. 

 

يهدف هذا البرنامج إلى تخريج رواد أعمال قادرين على انشاء مشروعهم الخاص، كما يتيح بحسب التعليم العالي للخريجين فرصة  للعمل في إحدى الشركات الصناعية أو الخدمية، أو في أحد البنوك أو شركات التأمين وغيرها من المؤسسات المالية المحلية أو الأجنبية؟،

 

كما أن هذا البرنامج يتخص في مجال المحاسبة والمراجعة، أو الإدارة، والتسويق، والتمويل، واللوجستيات وسلاسل الإمداد، وفي تحليل وتصميم نظم المعلومات؟،   وتنمية مهاراتك القيادية. 

 

 

■ برامج الألسن واللغات التطبيقية – شرم الشيخ

● مدة الدراسة: أربعة سنوات ويحصل الطالب بعدها على الليسانس في اللغات التطبيقية.

 

يطرح هذا العام برنامجين في الترجمة التحريرية والفورية أحدهما للغة الإنجليزية والأخر للغة الألمانية، وتقوم المحتويات الدراسية بأقسام اللغات المختلفة على الأعمدة الثلاثة "اللغة والأدب والترجمة".


 

■ برامج العمارة – فرع شرم الشيخ

● مدة الدراسة: خمسة سنوات يحصل الطالب بعدها على بكالوريوس في هندسة العمارة.

 

يتيح البرنامج تدريب الطلاب على مشروعات ميدانية ضمن المقررات التخصصية والاختيارية، وتفعيل الترابط بين النواحي الإنسانية والنواحي التكنولوجية، ويتميز الخريج بأنه تم تدريبه على ربط العمارة والتنمية العمرانية بقضايا الدولة التنموية وتطبيق مفهوم التصميم المستدام في العمارة مع تحقيق العوامل الإنسانية في التصميم والاهتمام بالحفاظ على الطابع العمراني والقيم العمرانية ومواجهة التحديات المهددة للمناطق التراثية.

 

■ برامج الفنون والتصميم – شرم الشيخ

 

● البرامج المقدمة: برنامج تصميم الجرافيك وبناء الماركة - برنامج الفوتوغرافيا وتصميم الصورة المتحركة - برنامج الرسوم المتحركة.

● مدة الدراسة: أربعة سنوات يحصل بعدها الطالب على درجة البكالوريوس في الفنون والتصميم.

 

■ برامج السياحة والضيافة – فرع شرم الشيخ

 

● مدة الدراسة: أربعة سنوات للحصول على بكالوريوس السياحة والضيافة.

 

سيتم طرح ثلاثة برامج أكاديمية هذا العام:

 

● البرنامج الأول وهو إدارة الفنادق والمنتجعات ويهدف هذا البرنامج الى تأهيل الطلاب الملتحقين به للعمل في مجال إدارة الفنادق والمنتجعات والقرى السياحية، وذلك من خلال إكسابهم مجموعة من المعارف والمهارات والقدراتالتي يطلبها سوق العمل الفندقي والسياحي، على أن يكون الخريج قادر على خدمة العملاء من الجنسيات المختلفة في الفنادق والمنتجعات السياحية، وقادر على القيام بالمهام الإدارية والفنية المتعلقة بالفنادق والمنتجعات، وقادر على إعداد التقارير المهنية المختلفة والمرتبطة بالعمل الفندقية ، ويحتوي البرنامج على مجموعة من المقررات العامة المرتبطة بالسياحة والتاريخ والمحاسبة والاقتصاد والمقررات المتخصصة في مجالات إدارة المنتجعات، التسويق، الأغذية والمشروبات، إدارة الغرف، إدارة الموارد البشرية. 

 

● البرنامج الثاني وهو برنامج إدارة الترفيه والسياحة، ويهدف هذا البرنامج إلى تأهيل الطلاب الملتحقين به للعمل في مجال السياحة الترفيهية، وتقييم مدى سلامة مرافق الاستجمام، واستخدام التقنيات اللازمة لتنسيق الرياضات الترفيهية بهدف تسهيل أنشطة المجموعات السياحية، واستخدام البيانات الاحصائية في تقيم آراء السائحين للعمل على رفع جودة الخدمات الترفيهية المقدمة.

 

● البرنامج الثالث وهو إدارة الفاعليات في الضيافة والسياحة ويهدف هذا البرنامج إلى تزويد الطلاب بالعديد من المهارات لتأهيلهم لسوق العمل للمشاركة في الجوانب العديدة من الفعاليات مثل المعارض والمؤتمرات والاجتماعات وغيرها من الأنشطة. 


 

 

■ برامج العلوم الأساسية الحديثة - فرع الطور

يطرح هذا العام برنامجين وهما: برنامج كيمياء البترول ويهدف تخريج طلاب قادرين على تطوير قطاع البترول والبتروكيماويات.

 

 كما يهدف البرنامج إلى تزويد الطلاب الجامعيين بالمعرفة والمهارات العملية المطلوبة للعمليات الكيميائية في صناعة النفط والغاز، ويوفر برنامج كيمياء البترول فرصة العمل لخريجيه كمحترفين في مجال البترول والبتروكيماويات، مع التركيز على الابتكارات الجديدة والمفاهيم الحديثة في الصناعات البترولية والبتروكيماوية التي ستعدهم للعمل في فرق متعددة التخصصات، وسيتم تأهيل خريجي هذا البرنامج للحصول على وظائف مضمونة في شركات النفط والغاز متعددة الجنسيات، وكذلك في العديد من المجالات الكيميائية والمجالات ذات الصلة.

 

● برنامج بيولوجيا الأحياء المائية يركز على دراسة الكائنات المائية في العالم والنظم الإيكولوجية التي تعيش فيها،  وهناك مجموعة واسعة من الخيارات الوظيفية التي يمكن للطلاب الاختيار منها والمرتبطة بالأحياء البحرية مثل (الثروة السمكية والزراعة - تربية الأحياء المائية - مزارع الأسماك - عالم الأحياء السمكية - السياحة البيئية - التكنولوجيا البحرية - البحوث البحرية - التنظيم البيئي - القانون البيئي والبحري - السياسة البحرية).

● مدة الدراسة أربعة سنوات يحصل الطالب بعدها على بكالوريوس العلوم.

 

■ برامج هندسة الحاسب – فرع الطور

 

● مدة الدراسة: خمسة سنوات لبرنامج هندسة الحاسبات ويحصل الطالب على بكالوريوس في هندسة الحاسبات.

 

بحسب التعليم العالي فإن هذا البرنامج يلبي احتياجات سوق العمل عن طريق الشراكات الاستراتيجية مع كبرى شركات البرمجيات ونظم الحاسبات والمراكز البحثية، ويطرح خلال العام الأول، برنامج هندسة الحاسبات والذي يهتم بإعداد كوادر قادرة على تامين أنظمة الحاسب والشبكات والتفريق بين مختلف نماذج أمن تقنية المعلومات والمخاطر المرتبطة بنقل المعلومات وتخزينها.

 

واستخدام أحدث الأساليب في تصميم وتطوير أنظمة آمنة واكتشاف الثغرات الأمنية وطرق علاجها، كما يهتم البرنامج بإعداد كوادر متخصصة في برمجة الحاسبات المتوازية تصميم النظم الموزعة وكيفية التعامل مع البيانات الضخمة الموزعة وتحليلها، وأخيرا فإن هذا البرنامج يقوم بإعداد كوادر متخصصة في تصميم النظم المبنية على الحوسبة وكيفية التعامل مع توزيع البيانات الضخمة المصاحبة لها.


 

■ برامج علوم الحاسب – فرع الطور

● مدة الدراسة: أربعة سنوات لبرنامج علوم الحاسب ويحصل الطالب على بكالوريوس في علوم الحاسب.

يطرح هذا العام برنامج في علوم الحاسب والذي يهتم بإعداد كوادر ملمة  بعلوم البيانات والتعامل مع البيانات الكبيرة لدعم اتخاذ القرار وكذلك الكوادر المؤهلة لتصميم وتطوير البرمجيات المتقدمة في شتى المجالات.

 

■ برامج الصناعات التكنولوجية – فرع الطور

 

هذا البرنامج يتخصص في اكساب الخريج القدرة على  تشغيل وصيانة الأنظمة الصناعية في مختلف الإنتاج الصناعي أو شبه الآلي بالكامل (الأسمنت، البلاستيك، الأجهزة، الكيمياء، التغليف، إلخ) كمنظم تكنولوجي، وسيكون لخريجي درجة البكالوريوس في التكنولوجيا القدرة على تركيب انظمة الأتمتة الجديدة أو إعداد أو تكييف الانظمة القائمة إلى متطلبات الإنتاج الجديدة.

 

كذلك تحديد العيوب والاخطاء واتخاذ العلاجات المناسبة، وتشغيل الانظمة التي تدير الإنتاج الصناعي من خلال مراقبة نظام التشغيل الآلي والتحكم فيه.

 

ويطرح هذا العام أربعة برامج، وهي:

 

● تكنولوجيا صناعة خطوط الإنتاج: المنخصص  في التكنولوجيا الميكانيكية والميكاترونيات والأتمتة المتعلقة بخطوط الإنتاج.

 

● البرنامج الثاني وهو تكنولوجيا صناعات التبريد والتكييف:المتخصص في التكنولوجيا الميكانيكية والكهربية والانتقال الحراري وتكنولوجيا الحاسبات المتعلقة بنظم التكييف والتبريد وكيفية إدارتها.

 

● البرنامج الثالث وهو تكنولوجيا الأشغال العامة المتخصص  في التكنولوجيا المدنية والإنشاءات.

 

● البرنامج الرابع وهو تكنولوجيا صناعة الأجهزة الدقيقة المتخصص في التكنولوجيا الكهربية وتكنولوجيا الميكروإلكترونيات والاتصالات. مدة الدراسة أربعة سنوات للحصول على درجة البكالوريوس في التكنولوجيا.

 

■ برامج الهندسة – فرع الطور

 

يطرح في العام الاول برنامجين أكاديميين وهما هندسة الطاقة والذي يهتم بإعداد جيل متخصص في موارد الطاقة النمطية كالأحفورية والمائية والنووية أو الجديدة مثل الخلايا الشمسية، وطاقة الرياح، وباطن الأرض، والبحر، والوقود الحيوي.

 

ويتميز خريجو هذا البرنامج بالقدرة على تصميم والإشراف على بناء أنظمة إنتاج الطاقة التقليدية والجديدة - مراقبة أداء التشغيل والتحكم والصيانة لمعدات نظام الطاقة - القدرة على التعامل مع منظومات الطاقة وتكنولوجيا المعلومات المتعلقة - مسايرة التطور التكنولوجي الحادث في المجال - تطوير القدرة التحليلية والابتكارية للطلاب - التنسيق مع التخصصات المختلفة.

 

● البرنامج الثاني هو هندسة المياه والبيئة ويهتم هذا البرنامج (برنامج في الهندسة المدنية) بتوفير مياه الشرب والري ومعالجتهما وكذلك شبكات الصرف الصحي وتقنيات معالجة مياه الصرف الصحي أخذا في الاعتبار تقييم الأثر البيئي وإدارة النفايات الصلبة والسامة وأخيرا حل المشكلات بطريقة مستدامة.

 

 كما يهدف البرنامج لتطوير حلول هندسية للمشكلات البيئية، بما في ذلك الهواء، والماء، والتربة، وغيرها من القضايا البيئية، مثل التخفيف من المخاطر الناجمة عن الأخطار الطبيعية - تكامل المعرفة وتطوير المهارات الشخصية وبناء القدرات البشرية لتحقيق موارد مائية وبيئية مستدامة - رَصْد وفَهْم عواقب الأنشطة البشرية على البيئة، مع الأخذ بعين الاعتبار الآثار الأخلاقية المترتبة على الحلول المقترَحة. مدة الدراسة خمس سنوات يحصل الطالب بعدها على بكالوريوس الهندسة.

 

 

لمعرفة تفاصيل  المنح الدراسية  لجامعة الجلالة اضغط هنـــــــــــــا 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان