رئيس التحرير: عادل صبري 02:07 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

صور| شريان أمل بالإسكندرية.. كل ما تريد معرفته عن محور المحمودية

صور| شريان أمل بالإسكندرية.. كل ما تريد معرفته عن محور المحمودية

أخبار مصر

محور المحمودية

صور| شريان أمل بالإسكندرية.. كل ما تريد معرفته عن محور المحمودية

أحمد المسيري 29 أغسطس 2020 11:30

لطالما عانت الإسكندرية على مدار سنوات طويلة من أزمات مرورية خانقة بسبب زيادة الكثافة السكانية بها واعتمادها بشكل أساسي على محورين مروريين فقط وهما طريق الكورنيش وشارع أبو قير، ولذلك جاء التفكير في إنشاء محور جديد ليكون متنفسا للمدينة الساحلية، ولذا كان محور المحمودية أو "شريان الأمل"، والذي خرج إلى النور مع افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي له اليوم.

 

المشروع الذي تم إقامته بسواعد مصرية 100%، يتضمن كباري للسيارات وأخرى للمشاة.. بحيرات صناعية ..مناطق تنموية وترفيهية وسياحية"..  يجعل منه بحق بوابة الإسكندرية نحو المستقبل".

 

وتقدم "مصر العربية"، خلال السطور المقبلة التفاصيل الكاملة التي يتضمنها المشروع وهي:


-مشروع محور المحمودية أو "شريان الأمل".. محور مروري وتنموي متكامل يقوم على ردم وتغطية المجرى المائي لترعة المحمودية واستبدالها بخطوط مواسير مدفونة ذات قطر كبير.
 

-عدد المكاتب الاستشارية التي شاركت في المشروع 4 شركات بالإضافة إلى جامعة الإسكندرية، وبلغ عدد مهندسي الإشراف من المكاتب الاستشارية حوالي 80 مهندسا، وعدد الشركات المنفذة للأعمال حوالي 40 شركة بعمالة منفذة بلغت نحو 6 آلاف ما بين عامل ومهندس وفني، وعدد المعدات المستخدمة في المشروع 1,200 معدة ثقيلة.

 

-اصطدم تنفيذ المشروع في البداية بشبكة متهالكة وغير مخططة من المرافق، و34 مسجدا ودار تحفيظ قرآن، وعقارات سكنية مخالفة، فضلا عن كثافة سكانية على جانبي المحور تفوق المليون ونصف المليون نسمة.

 

 

-40 كوبري حديديا جرى إزالتها من فوق الترعة لتنفيذ المشروع بإجمالي وزن 3000 طن، أعيد تدويرها واستخدام 50% منها في إنشاء كباري جديدة بالمحور الجديد.

-يسع المحور – الأكبر عرضا في الإسكندرية- من ٨ حارات مرورية في كل اتجاه بطول 22 كيلو متر، بدءا من الحدود الإدارية للإسكندرية بالكيلو 55 "مخرج ترعة راكتا" شرقا وحتى المصب بمنطقة الدخيلة بالكيلو ٧٧.١ غربًا.

-يخدم المشروع 4 أحياء ذات كثافة سكانية عالية هي "شرق، ووسط، وغرب، والمنتزه أول"، بما يقضى على أزمة الاختناق المروري التي تعاني منها الإسكندرية التي يبلغ تعداد سكانها نحو 5.5 مليون نسمة.

-ينقسم موقع العمل إلى 3 قطاعات، "القطاع المكشوف" من كوبري الدولي إلى كوبري العوايد بطول 7.4كم، "القطاع الأوسط المغطى" من كوبري العوايد إلى جانبية المطار بطول 6.4 كم، "القطاع الأخير المغطى" من جانبية المطار حتى المصب بطول 7.8 كم.

 

 

-وفي القطاع المغطي جري تنفيذ 3 خطوط مواسير مياه خرسانية تتراوح أقطارها بين 500 إلى2000 مم بإجمالي أطوال 40 كيلو مترا، قبل البدء في أعمال الردم، وذلك لاستخدامات الشربوالصرف الصحي والطوارئ وآخر مثقب لسحب المياه الجوفية. 
 

-تم إنشاء 7 كباري سيارات علوية بإجمالي طول حوالي 8.7 كم، و3 كباري علي المحور وهي "بشاير أ، أنطونيادس، أبو سليمان"، و4 كباري ربط "بشاير ب، المطار، 14 مايو"، بالإضافة إلى الربط علي كوبري الدولي الساحلي بوصلة loop، وتنفيذ عدد 5 كباري سيارات سطحية بالقطاع المكشوف.
 

-كما تضمن المشروع تنفيذ 20 كوبري مشاة بالإضافة لسلالم الربط على عدد 2 كوبري "العوايد، الناموس"، بإجمالي 22 كوبري مشاة، وثلاث أنفاق مكشوفة وهي "نفق كوبري الناموس، ونفق القطار القبلي، ونفق القطار البحري".

 

 

-جرى إنشاء مولات ومحال تجارية و"جراج" للسيارات وخدمات حكومية أسفل الكباري الخمس العلوية بمحور تنمية المحمودية.

-تتوزع المناطق التجارية بواقع 1000 متر مربع، وجراج يسع 100 سيارة أسفل كوبري أنطونيادس، و4500 متر مربع وجراج بطاقة 270 سيارة بكوبري بشائر الخير أ، و10000 متر مربع ومنطقة جراج لـ 250 سيارة أسفل كوبري أبو سليمان.
 

-وفي المنطقة الاستثمارية بالمحور وتحديدا بمنطقة سموحة بجوار كوبري 14 مايو، جري تنفيذ 3 بحيرات صناعية "الشرقية، الوسطى، الغربية"، وتشمل تنفيذ برجين كل منهما يضم "مركز تجاري وإداري، إسكان فندقي، منطقة ترفيهية".

 


-تم تنفيذ خط صرف مياه أمطار منفصل عن شبكة الصرف الصحي ولأول مرة بالإسكندرية، وتنفيذ خط رشح المياه الجوفية عبارة عن مواسير مثقبة قطر 500 مم بطول القطاع المغطي 14350 متر / طولي 

-وتم خلال المشروع تنفيذ عدد 32 محطة أتوبيس "4 بداية ونهاية، 8 رئيسية، 20 متكررة".

-يقدم المشروع نحو 50 ألف رصة عمل مباشرة في المناطق الاستثمارية والتجارية، بالإضافة لحوالي 150 ألف فرصة عمل غير مباشرة 

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان