رئيس التحرير: عادل صبري 01:34 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

مصر توقع اتفاقية تعاون مع الصين لتصنيع لقاحات كورونا

الشهر المقبل

مصر توقع اتفاقية تعاون مع الصين لتصنيع لقاحات كورونا

آيات قطامش 25 أغسطس 2020 19:18

كشفت وزارة الصحة والسكان، اليوم الثلاثاء، عن عزمها توقيع اتفاقية تعاون مع الصين في مجال تصنيع لقاحات فيروس كورونا سبتمبر المقبل.

 

واستقبلت الوزيرة الدكتورة هالة زايد اليوم الثلاثاء، السفير الصيني لدى مصر "لياو لي تشانغ"، بديوان عام الوزارة، لمناقشة الإجراءات الخاصة بتوقيع اتفاقية التعاون بين الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا" التابعة لوزارة الصحة والسكان وإحدى الشركات الصينية، في مجال تصنيع لقاح فيروس كورونا تحت رعاية الحكومتين المصرية والصينية.

 

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزير الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه من المقرر توقيع اتفاقية التعاون بين الجانب المصري والصيني في مجال تصنيع لقاحات فيروس كورونا خلال شهر سبتمبر المقبل.
 

وأشار مجاهد إلى أن الاجتماع تناول سبل التعاون مع الجانب الصيني من خلال تبادل الخبرات مع اللجنة العلمية الخاصة بوضع بروتوكولات علاج فيروس كورونا، لافتًا إلى ترحيب الجانب الصيني بأن يمتد التعاون ليشمل تبادل الخبرات في مجال تصنيع اللقاحات بشكل عام بالإضافة إلى التعاون في مجال الأبحاث الخاصة بالفيروسات والأوبئة.

 

جاء ذلك بحضور الدكتور محمد حساني، مساعد وزير الصحة والسكان لمبادرات الصحة العامة، والدكتور محمد جاد، مستشار وزير الصحة والسكان للعلاقات الصحية الخارجية، والدكتورة نيفين النحاس مدير المكتب الفني لوزير الصحة والسكان.

 

من ناحية أخرى؛ هنأ السفير الصيني وزيرة الصحة والسكان على نجاح مصر في خطتها للتصدي لفيروس كورونا وإدارة الأزمة بشكل فعال، مؤكدًا فاعلية الإجراءات الوقائية والاحترازية المتخذة من قبل الحكومة المصرية، كما دعا الدكتورة هالة زايد، إلى زيارة دولة الصين لحضور مراسم توقيع اتفاقية التعاون في تصنيع لقاحات فيروس كورونا وتفقد مصانع إنتاج اللقاحات، بحسب البيان الصادر عن وزارة الصحة المصرية. 

 

وأكد السفير الصيني دعم بلاده لمصر، موضحًا أن تلك التحديات تعمق الترابط والتعاون بين الشعوب، مشيرًا إلى متابعته للتطور المستمر الذي تشهده مصر في قطاع الصحة، ومثمنًا جهود مصر في المشروعات القومية في مجال الصحة ومبادرات الصحة العامة.

 

 

يذكر أن رئيس مجلس الوزراء المصري دكتور مصطفى مدبولي؛ سبق وأكد قبل أيام أنه تمت مراجعة موقف الأدوية والمستلزمات الطبية والتأكيد على الاستمرار في توفير كل الادوية والمستلزمات الطبية خلال المرحلة المقبلة، كما اتخذ  قرارًا بتوفير 2.5 مليون لقاح للأنفلونزا الموسمية، لكي تكون متاحة في كل المنافذ الطبية لمن يريد أخذها، لكونها مفيدة لفئات محددة من المواطنين.

 

وتطرق مدبولي إلى ما وصل إليه انتاج لقاح لعلاج فيروس كورونا، لافتًا إلى أن الحكومة تتابع كل ما يعلن عنه في هذا الشأن،  وأشار أنه تم  اتخاذ قرارًا بأنه بمجرد ما سيكون هناك انتاج حقيقي للقاحات معتمدة على مستوى العالم، فستكون الحكومة المصرية جاهزة لشراء وإتاحة أكبر حجم من هذه اللقاحات للشعب المصري.

 

وأوضح مدبولي أن لجنة إدارة أزمة كورونا ناقشت الاستعدادات لمواجهة فصل الخريف والشتاء، وتم التشديد على استمرار عمل مستشفيات العزل والحميات، وأقسام الطوارئ في المستشفيات التابعة لوزارة الصحة والمستشفيات الجامعية، وحتى مستشفيات القوات المسلحة، على أن تكون على أهبة الاستعداد لاستقبال ومعالجة أي حالات مصابة بكورونا.

 

وقال "مدبولي" في تصريحات سابقة بتاريخ 19 أغسطس الجاري: "الجميع لاحظ انخفاض أعداد الإصابات والوفيات على مدار الأسبوعين الماضيين، إلا أن الزملاء في المجموعة الطبية أكدوا أننا لم نخرج بعد من الأزمة، وبالتالي لابد من التشديد على جميع المواطنين ضرورة الاستمرار في تطبيق كل الإجراءات الاحترازية المتبعة".

 

 

الجدير بالذكر أن  إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الإثنين، بلغ 97478 حالة بينهم  66817 حالة تم شفاؤها، و5280 حالة وفاة.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان