رئيس التحرير: عادل صبري 10:33 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| حرمان الصعايدة من دخول محطة رمسيس.. تخفيف زحام أم تمييز عنصري؟

فيديو| حرمان الصعايدة من دخول محطة رمسيس.. تخفيف زحام أم تمييز عنصري؟

أخبار مصر

حرمان الصعايدة من دخول محطة رمسيس

فيديو| حرمان الصعايدة من دخول محطة رمسيس.. تخفيف زحام أم تمييز عنصري؟

كريم أبو زيد 24 أغسطس 2020 21:00

 

أثيرت حالة من الجدل مؤخرًا، حول قرار وزارة النقل الخاص بمنع قطارات الصعيد من دخول محطة رمسيس بعد الانتهاء من تنفيذ محطة بشتيل، لتكون بديلًا لمحطة مصر ومخصصة لقطارات الوجه القبلي.

 

 وعبر قطاع كبير من المواطنين المنتمين لمحافظات الصعيد عن غضبهم الشديد من القرار، معتبرينه إهانة وعنصرية ضدهم، فى المقابل أكد المسئولون بالنقل أن محطة سكة حديد بشتيل الجديدة سيتمّ تنفيذها لخدمة أهالي الصعيد وراحتهم، وتخفيف الزحام بمحطتي رمسيس والجيزة.

 

تبلغ التكلفة الإجمالية لإنشاء محطة بشتيل 350 مليون جنيه، ومن المقرر الانتهاء الأعمال الإنشائية والتشطيبات خلال 5 سنوات، وذلك على مرحلتين، الأولى: تتضمن إنشاء ورش لجرارات وعربات القطارات وأحواش، والثانية: ستشمل مجمعًا متكاملًا لمحطة رئيسية على خط "القاهرة -أسوان"، وستحتوى على محطة فرعية أخرى لتسهيل الوصول لمحطة مصر.

 

 ووقع الاختيار على محطة بشتيل لعدة أسباب، منها تواجدها في أول محافظة الجيزة ما يجعلها بوابة لصعيد مصر، ولأنها تتوسط محطتي رمسيس والجيزة ومنطقة التقاء خطوط السد العالي والإسكندرية والمناشي.

 

كما تتعدد بمنطقة بشتيل وسائل النقل كالمترو ومونوريل أكتوبر وخطوط الأتوبيسات والميكروباصات، تقع على 3 محاور رئيسية تٌسهل نقل الحركة منها وإليها هي: محور ترعة الزمر ومحور شارع السودان ومحور أحمد عرابي وشارع المطار.

 

ورغم تأكيد الفريق كامل الوزير وزير النقل، على أهمية مشروع محطة بشتيل ومساهمته في تكامل وربط وسائل النقل المختلفة وتخفيف الضغط على محطات القطارات المركزية (مصر – الجيزة)، إلا أن أهالى الصعيد انتقدوا تصريحات الوزير واعتبروها محاولة لمنعهم من دخول محطة رمسيس.

 

وقال أحد المواطنين فى رسالة وجهها إلى وزير النقل،: "لما انت وزير وبتقول كدة أومال لو مش وزير هتقول إيه، إنت كدة بتمنع المواطن من دخول وطنه، لما الصعيد مهبط الرجالة ومهبط الزعماء والكرماء مايدخلوش المحطة مين يدخلها، في يوم من الأيام كان رئيس جمهوريتك من الصعيد، وكتير من المفكرين والكتاب والأدباء من الصعيد".

 

وأضاف: "طلعولنا جواز سفر نروح بيه هناك بقى كأننا داخلين دولة تانية، ليه بتهزمونا الهزيمة السيئة دي، ماحدش قالك اللي بتقوله ده غلط؟ ماحدش عدل عليك وقالك ماينفعش كده؟"، وعبر قطاع كبير من المواطنين فى الصعيد عن مضمون هذه الرسالة كل منه على طريقته الخاصة.


فى السياق ذاته طالب النائب البرلماني عن محافظة قنا محمد الغول، خلال جلسة انعقاد مجلس النواب اليوم الاثنين، وزير النقل بإعادة النظر فى قرار انتهاء قطارات خط الصعيد عند مدينة بشتيل بالجيزة بدلا من محطة مصر بميدان رمسيس.

 

وعلى النقيض رحب الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، بفكرة وجود محطة بديلة لرمسيس، موضحا أنَّ الهدف من ذلك تخفيف الزحام بالقاهرة وليس التميز.

 

وقال رئيس البرلمان: "لا يجوز ان تكون هناك محطة واحدة رئيسية في القاهرة، لا داع لأخذ الموضوع بحساسية ولابد الخروج من رقعة القاهرة الضيقة لأنها تكدست، فالهدف هو فك الزحام داخل القاهرة وما يحدث الآن ليس تمييزًا وإنما هو نوع من التنظيم".

 

 النائب البرلمان محمد عبد الله زين الدين وكيل لجنة النقل بمجلس النواب، رحب بالقرار ولكنه اشترط على وزارة النقل توفير أتوبيسات تابعة لها لنقل ركاب قطارات الصعيد لجميع أنحاء محافظتي القاهرة والجيزة، وبأسعار مخفضة على تعمل هذه الأتوبيسات على مدار الـ24 ساعة يوميًا.

 وفى رده على الانتقادات التى وجهت للوزارة، قال المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد، إنَّ محطة سكة حديد بشتيل الجديدة سيتمّ تنفيذها لخدمة أهالي الصعيد وراحتهم، وتخفيف الزحام بمحطتي رمسيس والجيزة.

 

وأشار فى تصريح له، إلى أنَّه سيتمّ تنفيذ المحطة على مرحلتين الأولى تضم مجمع ورش لصيانة العربات والجرارات على مساحة 36 فدانًا بـ350 مليون جنيه خلال عامين، والثانية تضم إنشاء محطة ركاب كبيرة بها مول تجاري لخدمة قطارات الصعيد في 3 أعوام، وستكون جاهزة أمام ركاب الصعيد مطلع 2025.

 

وأوضح رئيس السكة الحديد، أنَّ محطة بشتيل ستكون مجاورة لمحطة مترو إمبابة الجاري إنشاؤها، وتمّ اختيار هذا الموقع لأنّها تتواجد في أول محافظة الجيزة كبوابة إلي صعيد مصر.


  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان