رئيس التحرير: عادل صبري 03:37 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| لجميع المراحل..7 نصائح عند التسجيل في تنسيق الثانوية العامة 2020

فيديو| لجميع المراحل..7 نصائح عند التسجيل في تنسيق الثانوية العامة 2020

أخبار مصر

تنسيق الثانوية العامة 2020

فيديو| لجميع المراحل..7 نصائح عند التسجيل في تنسيق الثانوية العامة 2020

آيات قطامش 22 أغسطس 2020 22:57

تزامنًا مع بدء  تسجيل طلاب الثانوية العامة رغباتهم في تنسيق المرحلة الأولى، نشرت وزارة التعليم العالي مجموعة من النصائح -وصفتها بالهامة- لتجنب الأخطاء الشائعة عند التسجيل بالتنسيق.

 

ويستعر "مصر العربية" أبرز النصائح للطلاب عند التسجيل في تنسيق الثانوية العامة 2020 لجميع المراحل في الفيديو التالي:

 لتجنب الوقوع في الأخطاء الشائعة يجب الحفاظ على الرقم السري الخاص بالطالب، وترتيب الرغبات وفقًا لأولويات الطالب وتفادي العشوائية في التسجيل، مع الالتزام بالمواعيد التي يتم الإعلان عنها بمراحل التنسيق المختلفة. 

 

وفي حالة وجود خطأ غير قابل للتعديل في البيانات قم بالاتصال فورًا برقم19468، ولابد من الانتباه أنه يسمح للطالب بتعديل رغباته خلال فترة المرحلة التي ينتمي لها، كما أن مكتب التنسيق يعتمد آخر تعديل أجراه الطالب على رغباته. 


الجدير بالذكر أن عدد المتقدمين لتنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات الذي بدأ اليوم السبت،  بلغ حتى الآن 15 ألف طالبًا وطالبة للعام الجامعي 2020/2021.

 

ومن جانبه؛ وجه السيد عطا رئيس قطاع التعليم بالوزارة والمشرف العام على مكتب التنسيق، الطلاب بضرورة كتابة رغباتهم بطريقة سليمة وصحيحة، مضيفًا إمكانية تعديل الرغبات حتى السابعة من مساء الأربعاء المقبل.

 

كما أوضح "عطا"  أنه تم فتح معامل التنسيق بالجامعات الحكومية اعتبارًا من صباح اليوم السبت الموافق  وعلى الطلاب الالتزام بارتداء الماسك الطبى (الكمامة)، حيث لن يسمح لأى طالب بالدخول دون ارتدائها واتباع التعليمات والإجراءات المنظمة للعمل بهذه المعامل.

 

 

إن كنت ممن سيسجلون رغباتهم الكترونيًا  ففي البداية ادخل على موقع التنسيق الالكتروني www.tansik.gov.eg، ثم قم بكتابة رقم الجلوس والرقم السري وكذلك الرقم التأكيدي، واضغط على  عبارة (الخطوة التالية) للتأكد من بياناتك. 

 

في حالة وجود خطأ غير قابل للتعديل في البيانات قم بالاتصال فورًا برقم19468، بعد ذلك تظهر شاشة اختيار وتعديل الرغبات التي تحتوي على 75 رغبة. 

 

يحدد الطالب أسلوب الاختيار إما بقطاعات التخصصات أو الجامعات، ثم يحدد الكلية أو المعهد الذي يرغب في الالتحاق به عن طريق قوائم التوزيع الجغرافي. 

 

تنقسم  الكليات المسموح للطالب الالتحاق بها إلى 3 مجموعات طبقًا للادارة التعليمية التابع لها مدرسته، فيجب  اختيار كل الكليات في النطاق الجغرافي إذا كان يرغب في ذات التخصص. 

 

بعد اتمام تسجيل جميع الرغبات يظهر للطالب قائمة الرغبات المسجلة بها رقم الايصال، حينها قم بحفظه أو طبعه. 

 

عقب  إعلان نتيجة المرحلة الأولى يمكن للطالب التعرف على الكلية أو المعهد الذي تم ترشيحه له

من خلال الموقع الالكتروني. 

 

وفي المرحلة الثانية يتم الاعلان عن الحد الأدنى  موضحًا بداية المرحلة وعدد أيام المرحلة وعدد أيام التسجيل والحد الأدنى للمرحلة. 

 

أما عن مرحلة تقليل الاغتراب فتبدأ  بعد إعلان نتائج قبول طلاب المرحلة الثانية، حيث يسمح للطالب بالتحويل إلى منطقته الجغرافية أ،  وتنقسم إلى نوعين، التحويل إلى كلية غير مناظرة بشرط حصول الطالب على الحد الأدنى للكلية المراد التحويل لها، مثلًا من هندسة أسيوط إلى علوم المنصورة. 

 

أو التحويل إلى كلية مناظرة بغض النظر عن الحد الأدنى للكلية المطلوب التحويل إليها، في حدود النسبة المقررة من المجلس الأعلى للجامعات 10% ولمرة واحدة فقط، مثلًا من هندسة أسيوط إلى هندسة المنصورة. 

 

في حالة وجود أكثر من كلية مناظرة يسمح للطالب بالتحويل إلى الكلية المناظرة ذات الحد الأدني الأقل، في منطقته الجغرافية أ. 

 

 في حالة الكليات التي تقبل نظامي الانتظام أو الانتساب الموجه، يكون التحويل لأي منهما طبقًا لمجموع الدرجات.  

 

إذا كان الطالب حاصلًا على مجموع درجات يفوق أعلى مجموع قبلته الكلية، التي يرغب في التحويل اليها طبقًا لنظام الانتساب الموجه، فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفقًا لنظام الانتظام. 

 

إذا كان الطالب حاصلًا على مجموع درجات يساوي أو أقل من أعلى مجموع قبلته الكلية التي يرغب في التحويل إليها، طبقًا لنظام الانتساب الموجه، فيتم قيده حال الموافقة على تحويله بحسب لنظام الانتساب الموجه. 

 

 

وفي حالة ما إذا كان الطالب رشح لأحد الكليات بنظام الانتساب الموجه خارج منطقته الجغرافية أ، ويرغب في تقليل الاغتراب المناظر، في هذه الحالة يتم تحويله وفقًا لنظام الانتساب الموجه فقط وليس الانتظام حال الموافقة على تحويله. 

 

 

 

أما المرحلة الثالثة فتشمل جميع الطلاب الذين لم يتقدموا من الدور الأول، بالإضافة إلى الناجحين في الدور الثاني. 

 

وبعد إعلان نتائج المرحلة الثالثة يتم فتح باب الموقع الالكتروني أمام هؤلاء الطلاب  ممن يرغبون في تقليل الاغتراب، بنفس الشروط والقواعد التي تم تطبيقها في المرحلتين الأولى والثانية. 

 

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان