رئيس التحرير: عادل صبري 08:46 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بينها ذهب الملكة.. اكتشاف 4 كنوز مصرية سرية في ميونخ

بينها ذهب الملكة.. اكتشاف 4 كنوز مصرية سرية في ميونخ

أخبار مصر

عالمة المصريات روكسان بيكر

صحيفة «بيلد» الألمانية

بينها ذهب الملكة.. اكتشاف 4 كنوز مصرية سرية في ميونخ

احمد عبد الحميد 18 أغسطس 2020 20:33

في مقابلة أجرتها صحيفة بيلد الألمانية، كشفت عالمة المصريات روكسان بيكر (43 عامًا) عن 4 اكتشافات من مصر القديمة سرية وغير عادية متواجدة  في المتحف المصري في ميونيخ.

 

 

وفي يوليو المقبل، سيبلغ عمر المتحف المصري في ميونيخ 50 عامًا، والذي يحوي 8500 كنز أثري، بينها 3 آلاف فقط متاحة للعرض، وفقًا للصحيفة.

 

وسردت "بيلد" الكنوز السرية على النحو التالي:

 

"المسلة العتيقة"

 

 

أشارت عالمة المصريات روكسان بيكر، إلى أن المسلة العتيقة الأصلية المتواجدة في ميونيخ، لم تصنع في مصر، بل صنعها نبيل روماني حسب النموذج المصري.

 

وكان النبيل الروماني "تيتوس سكتيوس أفريكانوس"، الذي عاش في زمن الإمبراطور نيرو، قد أتاح عرض المسلة للعلن في روما للفت الانتباه إلى نفسه وثروته.

 

واستطردت بيكر: "في القرون اللاحقة غفل الرومان عن أهمية المسلة، لكن أحد أصحاب العقارات حفظها في منزله، وفي عام 1760، اكتشفها الكاردينال "الكنسي أليساندرو" ونقلها إلى حديقته الخاصة، وبعد حوالي 40 عامًا، استولى عليها نابليون بونابرت، وبعد فشله في حملة مصر، نقلها من روما إلى باريس".

 

وأكملت عالمة المصريات: "في عام 1815 هزم الأوروبيون نابليون، وتم بيع كنوزه الفنية بالمزاد، واشترى المسلة ولي عهد بافاريا لودفيغ الأول، ونقلها إلى الجليبوثيك وهو متحف في ميونخ بألمانيا، أنشئ بتكليفه لإيواء مجموعته من المنحوتات اليونانية والرومانية". 

 

"كأس ابن الفرعون"

 

 

أوضحت بيكر أن هذا الكأس موثق تاريخيًا، لأن الملك "منخيري"، ابن الفرعون بينيدجيم الأول نحت اسمه عليه وطلاه باللون الأزرق، لذا لا يقل عمره عن 3445 سنة.

 

وأردفت عالمة المصريات: " لم يُسْتَخْدَم  الكأس للشرب، بل لحفظ الدهانات الطبية".

 

"تاج ذهبي برأس كبش"

 

 

وتابعت بيكر: "تم وضع هذه القطعة الثمينة في مقبرة الملكة أمانيشاخيتو، التي حكمت في القرن الأول قبل الميلاد، إمبراطورية في جنوب مصر، إلى أن اكتشف صائد الكنوز الإيطالي جوزيبي فيرليني، التاج وسط كنز من الذهب في عام 1834، وعرضه على الملك البروسي فريدريش فيلهلم الرابع لشرائه، لكنه رفض، ثم ذهب به إلى الملك البافاري لودفيج الأول،  الذي أراد شرائه، وفي النهاية، وصل نصف كنز الملكة إلى برلين، والنصف الآخر إلى ميونيخ".

 

"الهرم المصغر"

 

 

وتابعت عالمة المصريات: "هذا الاكتشاف هو نموذج مصغر لهرم كامل، شيده مسؤول كبير بالقرب من وادي الملوك عام 1380 قبل الميلاد، ويبلغ ارتفاعه أربعة أو خمسة أمتار.

 

وواصلت: "في ذلك الوقت، كان الملوك أنفسهم قد توقفوا عن بناء الأهرامات، وتم إخفاء قبورهم في غرف صخرية تحت الأرض، وبالفعل حذت النخب في البلاد حذوهم، إلا أنهم قاموا ببناء هياكل مصغرة من الأهرامات أمام المقابر الصخرية كرمز للمكانة".

 

رابط النص الأصلي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان