رئيس التحرير: عادل صبري 07:24 مساءً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| فى ليلةرفع أسعار التذاكر.. السيسي يستطلع أحوال المواطنين فى المترو

فيديو| فى ليلةرفع أسعار التذاكر.. السيسي يستطلع أحوال المواطنين فى المترو

أخبار مصر

السيسي فى مترو الانفاق

تعرف على الزيادة

فيديو| فى ليلةرفع أسعار التذاكر.. السيسي يستطلع أحوال المواطنين فى المترو

كريم أبو زيد 16 أغسطس 2020 22:20

 توقع الفريق كامل الوزير وزير النقل، أن يقوم الرئيس عبد الفتاح السيسي، باستطلاع أحوال المواطنين الذين يستقلون مترو الأنفاق فى الساعات الأولى من صباح غدًا الاثنين، وذلك بعد توجيهه برفع أسعار تذاكر المترو.

 

 

وقال الوزير، خلال مداخلة هاتفية مساء اليوم الأحد لبرنامج "على مسئوليتي" مع الإعلامي أحمد موسى، قائلا:"أتوقع أن يركب السيسي أول قطار في السادسة من صباح الغد لاستطلاع أحوال المواطنين"، لافتا فى الوقت ذاته إلى أن وزارة النقل أصدرت "كارنيه" اشتراك مدى الحياة في مترو الأنفاق للرئيس السيسي، موضحا أنه رفض استلامه دون أن يدفع المقابل المادي له، وطلب عمل اشتراك للرئيس عدلي منصور.

 

كان الرئيس عبدالفتاح السيسي، كشف صباح اليوم، خلال افتتاح المرحلة الرابعة للخط الثالث للمترو، نية الحكومة المصرية رفع أسعار تذاكر مترو الأنفاق، موضحا أن المشروعات التي يتم تنفيذها في قطاع السكة الحديد ومشروعات مترو الأنفاق ممولة بواسطة قروض.

 

وأضاف الرئيس السيسي أنه لا يُطالب المواطنين بسداد هذه القروض أو فوائدها، وإنما سداد مصاريف التشغيل فقط، قائلا: "أنا لما أعمل مرفق بالتكلفة دي وحديث هيريح المواطن ويساعده ويليق به متقوليش متغليش التذاكر، متابعًا أنه سيتم رفع أسعار تذاكر المترو بالشكل المضبوط، كل حاجة بتمنها يا كامل، والدعم تقدر تتحمله الدولة".

 

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأحد، المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق، التي تبدأ من محطة هارون الرشيد، وتشمل 10 محطات نهايتها عدلي منصور، بمشارف مدينة السلام، وتشمل 6 محطات الجديدة تشمل 7.8 كيلومتر.

 

يذكر وزارة النقل أقرت زيادة على تذاكر المترو في 11 مايو 2018، ليصبح سعر التذكرة لركوب مترو الأنفاق بمنطقة واحدة لعدد 9 محطات ثلاث جنيهات، وركوب منطقتين لعدد 16 محطة بـ خمس جنيهات وركوب ثلاث مناطق أكثر من 16 محطة بـ سبعة جنيهات، وركوب جميع المناطق لذوى الاحتياجات الخاصة بسعر التذكرة خمسون قرشا.

 

ووفقا للزيادة التى أقرتها وزارة النقل فى وقت سابق اليوم الأحد، أصبحت تذكرة الـ9 محطات بـ 5 جنيهات بدلاً من 3 جنيهات ، و16 محطة بـ7 جنيهات بدلاً من 5  جنيهات،و40 محطة بـ10 جنيهات بدلاً من 7 جنيهات.

 

وبدوره كشف عصام والي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، أن وزارة النقل تسلمت في وقت سابق اليوم الأحد تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي، المتعلق بتحصيل مصاريف التشغيل والصيانة لمترو الأنفاق،

 وأوضح رئيس هيئة الأنفاق، أن الزيادة الجديدة في سعر التذكرة منضبطة، وجرى تحديدها بالشكل الذى يحفظ حق الدولة والمرفق الحيوي وضمان استمرار تقديم خدمته المميزة، مشيرا إلى أن الفئات المستثناه في تذاكر المترو لن تتاثر بالزيادات الأخيرة

 

وأشار فى تصريح له، إلى أن مترو الأنفاق يستهدف نقل 7 ملايين راكب يوميًا بعد الانتهاء من الخطوط الجاري تنفيذها بما فيها قطار المونوريل.

وتابع: المترو سيربط جميع أحياء القاهرة ليستطيع المواطن الانتقال من أكتوبر إلى التجمع الخامس، بحيث تختذل شبكة المترو المشوار الذي يستغرق 3 ساعات في 45 دقيقة فقط، المواطن لن يكون مضطرا إلى قيادة سيارته الخاصة".

 

وأشار إلى أن المترو يخطط لتوفير جراجات متعددة الطوابق بجوار بعض محطات المترو للتسهيل على قائدي السيارات الذين يرغبون في استقلال مترو الأنفاق، لافتا إلى أن معظم قطارات خطوط مترو الأنفاق الجديدة مكيفة، فضلا عن وجود كاميرات لكشف المخالفات داخل عربات المترو، إضافة إلى التحكم الإلكتروني.

وأوضح أن محطات المرحلة الرابعة من الخط الثالث ستعمل ابتداء من غدٍ الإثنين، مشيرا إلى أن أسعار التذكرة لا تشمل تكلفة الخط بل توفر نفقات التشغيل والصيانة.

 

ومن جانبه قال كامل الوزير، وزير النقل، إن "المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق أنشأت بخبرات مصرية بنسبة 100%، مع الاستعانة بالخبراء الأجانب في بعض المسائل وده مش عيب، عندنا شركات مصرية قلبها جامد".

 

وأضاف : "المرحلة الأولى للخط الرابع تشمل 14 كيلو مترا وتنفذ بأربع شركات مصرية وطنية"، وذكر أن محطة عدلي منصور مجهزة على أعلى مستوى وإذاعة داخلية حديثة، و16 سلم متحرك، و2 أسانسير مكيف لخدمة الركاب خدمة واي فاي"، لافتا إلى أن تنفيذ المونورول سيتم على أعلى مستوى بالتحالف الذي يضم المقاولون العرب وأوراسكوم مع شركة عالمية.

 

وتابع الوزير: "بناخد قروض بفائدة تصل إلى 1% أي لا تذكر، وننفذ مشروعات حديثة ووسائل مواصلات حضرية".

وأكد أن مترو الأنفاق يوفر نصف الوقت عن وسائل النقل الأخرى، وأن خطوط المترو بالكامل لا تحقق مصاريف التشغيل، مضيفا:"مصاريف تشغيلنا في المترو 8 مليارات جنيه، نحصل على 50% فقط منها"، مشيرا إلى أنه تم التعاقد مع شركة إعلانات بالمترو بقيمة 110 ملايين جنيه لمدة 10 سنوات.

 

وأشار إلى أن هناك كاميرات في المترو يمكن من خلالها اكتشاف ارتفاع درجة حرارة المترددين على المترو، لافتا إلى أن وسائل الأمان متوفرة في مترو الأنفاق للكشف عن المفرقعات والمواد المتفجرة.

 

وقال وزير النقل: «ندرس توفير تذكرة موحدة لوسائل المواصلات العامة وشركة مواصلات مصر»، مشيرا إلى أنه سيتم توفير أتوبيسات السوبر جيت المتوجه لمراكز المحافظات بالأقاليم أمام محطة عدلي منصور.

 

فى سياق آخر ، أشار كامل الوزير، إلى أن الرئيس السيسي وجه بإلغاء كل المعديات وإحلال الكباري بدلاً منها في القرى التي لا يقل عدد سكانها عن 10 آلاف مواطن، حفاظا على أرواح المواطنين، وسنبدأ عملية إحلال الكباري الخرسانية محل المعديات وخاصة بمناطق الرياح البحيري في منطقتي كوم حمادة وكفر داوود حيث من المقرر إقامة حوالي 15 كوبري بتكلفة ستصل إلى حوالي مليار ونصف المليار جنيه.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان