رئيس التحرير: عادل صبري 10:58 صباحاً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

«التعليم الهجين».. أبرز ملامح الدراسة بالعام الدراسي الجديد

«التعليم الهجين».. أبرز ملامح الدراسة بالعام الدراسي الجديد

أخبار مصر

استعدادات التعليم العالي للعام الدراسي المقبل

«التعليم الهجين».. أبرز ملامح الدراسة بالعام الدراسي الجديد

أحلام حسنين 15 أغسطس 2020 16:06

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تفاصيل الدراسة بالتعليم الهجين للعام الدراسي الجديد 20121، الذي من المقرر أن يبدأ يوم 17 أكتوبر المقبل.

 

وكا المجلس الأعلى للجامعات، قد أعلن اتخاذ عدد من الخطوات في إطار الجهود التي ترمي للنهوض بالمجتمعات وبناء الإنسان والأوطان.

 

أما عن نظام التعليم الهجين، فمن المقرر أن يتم تقسيم الطلاب على عدد من المجموعات، بواقع 50 طالبا بحد أقصى لمجموعة الكلية العلمية و100 طالب لطلاب المجموعة النظرية، وتكون الدراسة في الجامعة نفسها وتكون لمدة 3 أيام بشكل أسبوعي ويتم بالتناوب بين مجموعات الطلاب.

 

ووفقا لما أعلنته وزارة التعليم العالي، فإن نظام الدراسة بالتعليم الهجين سيكون على النحو التالي: 

 

- الحضور 3 أيام في العام الجديد و50 طالبا للكليات العملية و100 لـ"النظرية".

 

- سيتم تقسيم الطلاب لمجموعات صغيرة تتناوب الحضور للجامعة، على أن يحصل كل طالب على الجانب المعرفى وبعض المهارات من خلال التعلم عن بُعد.

 

- المجموعات ستكون بحد أقصى 50 طالباً فى الكليات العملية، و100 بـ«النظرية».

 

- تقسيم أعضاء هيئة التدريس لمجموعات، وسيتم توزيع أوقات التدريس فى الكليات على جميع أيام الأسبوع، من السبت إلى الخميس.

 

- تبدأ الدراسة من 8 صباحاً حتى 6 مساءً.

 

- سيتم وضع جدول للدراسة بكليات القطاع الصحى والهندسة والكليات العلمية، كالزراعة والعلوم والحاسبات، فلكل مجموعة تدريسية على 3 أيام أسبوعياً «السبت، والاثنين، والأربعاء»، أو «الأحد، والثلاثاء، والخميس»، من 8 صباحاً حتى 6 مساءً.

 

-الكليات العلمية، ستكون نسبة تطبيق التعليم وجهاً لوجه، من 60 إلى 70%، ونسبة التعلم عن بُعد من 30 إلى 40%، 8-الكليات النظرية، فستكون نسبة التعلم وجهاً لوجه بين 50 و60%، والتعلم عن بُعد بين 40 و50%.

 

ووفقا للخطة التي أعلنها المجلس الأعلى للجامعات، فإن مقترح العام الدراسي الجديد يرتكز على  تطبيق "التعليم الهجين" الذي يستند إلى دمج نظامي التعلم "وجها لوجه" و"التعلم عن بعد".

 

وتتضمن الخطة أن يتمكن الطالب من الحصول على الجانب المعرفي وبعض المهارات من خلال التعلم عن بعد، الأمر الذي يُسهم في تقليل الكثافة الطلابية، إلى جانب تحقيق الاستفادة الأمثل من خبرة أعضاء هيئة التدريس، مع تحقيق أقصى استفادة من البنية التحتية للجامعات.

 

وتهدف الخطة إلى المزج بين نظام "التعلم وجهًا لوجه" و"التعلم عبر الإنترنت" تم اعتمادها على نطاق واسع في عدد من دول العالم، كما أشاد بها بعض العلماء، معتبرين أنها تعد "النموذج التقليدي الجديد للتعليم"، أو "الوضع الطبيعي الجديد للتعلم"، ولاسيما في ظل المرحلة الراهنة.

 

وتشمل الخطة 3 عمليات هي :"التعلم، والتقييم، والأنشطة والخدمات"، وفي مرحلة التعلم سيتم تقسيم الطلبة إلى مجموعات تدريسية صغيرة، مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية وتطهير المدرجات وقاعات التدريس يومياً، وتعقيم وتطهير المعامل قبل كل حصة معمل أو حصص عملية، إلى جانب التشديد على ارتداء الكمامات الواقية وذلك للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان