رئيس التحرير: عادل صبري 08:24 صباحاً | الثلاثاء 19 مارس 2024 م | 09 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

الجمل أم حشاد.. أيهما يخلف «الطبلاوي» فى نقابة القراء

الجمل أم حشاد.. أيهما يخلف «الطبلاوي» فى نقابة القراء

أخبار مصر

الشيخ الطبلاوي مع حفيده

فتح باب الترشح 20 أغسطس والانتخابات فى سبتمبر ..

الجمل أم حشاد.. أيهما يخلف «الطبلاوي» فى نقابة القراء

كريم أبو زيد 12 أغسطس 2020 10:52

قررت نقابة قراء القرآن الكريم فى مصر، فتح باب الترشح على منصب النقيب ومقاعد أعضاء مجلس الإدارة فى الفترة من الخميس الموافق20/8/2020 وحتى السبت الموافق 29/8/2020م، من العاشرة صباحا وحتى الثانية ظهرا بمقر النقابة شارع ممتاز بالسيدة زينب بالقاهرة.

 

ومؤخرًا أعلن الشيخ حلمي الجمل نائب نقيب القراء السابق، والشيخ محمد صالح حشاد -شيخ عموم المقارئ المصرية والقائم بأعمال نقيب القراء، اعتزامهما خوض الانتخابات المقبلة على منصب النقيب.

 

وتجرى الانتخابات لاختيار خليفة الشيخ محمد محمود الطبلاوي الذى رحل عن عالمنا فى الخامس من مايو الماضى، بعد صراع طويل من المرض، تاركًا وراءه إرثًا عظيمًا من تلاوة كتاب الله الكريم، عن عمر ناهز 86 عامًا لتنفرط بوفاته إحدى الحلقات في مسبحة القراء العظام في مصر، بعد رحلة عطاء ثرية مع تلاوة القرآن الكريم دامت أكثر من 60 عامًا، سطر خلالها اسمه كأحد أشهر القراء في العالم العربي والإسلامي.

 

ووصفت نقابة القراء وقتها وفاة الشيخ محمد محمود الطبلاوي بأنها تعد خسارة كبيرة لدولة التلاوة المصرية، موضحة أنه أثرى المكتبة الإذاعية والإسلامية بالعديد من نوادر التسجيلات، لتكون تراثا نافعا يتوارثه الأجيال حتى قيام الساعة.

 

 

بعد رحيل الطبلاوي، عملت النقابة التى يبلغ عدد المنتسبين إليها 9 آلاف قارئ بمجلس تسيير أعمال برئاسة محمد صالح حشاد، نائب نقيب نقابة القراء، وشيوخ عموم المقارئ المصرية، وكان من المقرر إجراء انتخابات لاختيار النقيب القادم عقب وفاة الطبلاوى بفترة وجيزة ولكن أزمة فيروس كورونا المستجد حالت دون تحقيق ذلك، ليباشر حشاد أعمال نقيب القراء لحين عقد جمعية عمومية وإجراء الانتخابات في غضون ستة أشهر، بناء على تكليف الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف.

 

وتشرف وزارة الأوقاف على نقابة القراء ولها حق التدخل حال استدعاء الأمر إذا انحرف مجلس الإدارة وكان هناك مخالفات يحق لها حل المجلس.

 

وفى يوم 13 يونيو الماضى، عقدت نقابة قراء القرآن الكريم، اجتماعًا لتحديد موقفها الفترة المقبلة، وقررت نقابة القراء، تكليف الشيخ محمود الخشت الأمين العام للنقابة، لتشكيل لجنتين لإدارة المرحلة التي تسبق العملية الانتخابية، من حيث تنقية جداول الأعضاء وقبول تلقي الأوراق ممن لهم حق التصويت والترشيح على منصب النقيب والأعضاء، وكذا الدعاية بالصحف ووسائل الإعلام، وإخطار الوزارات المعنية (العدل) و(الداخلية) و(الأوقاف)، على أن تخطر النقابة بإنجاز المهمة في موعد أقصاه 30 يوليو، تمهيدًا لعقد الجمعية العمومية في 30 من سبتمبر المقبل.

 

وقرر الشيخ محمود الخشت الأمين العام لنقابة القراء، تشكيل لجنة للإشراف على الانتخابات وتلقى ومراجعة أوراق المرشحين، مكونة من كلا من: الشيخ صديق محمود صديق المنشاوي أمين الصندوق، والشيخ طه النعماني نقيب قراء الفيوم، والشيخ محمد ناصف سلطان نائب نقيب الجيزة، والشيخ ياسر عبد الباسط عبد الصمد نقيب قراء القاهرة، والشيخ وليد السيد عبد الشافي هلال نقيب قراء القليوبية.

 

ووافق مجلس النقابة بالإجماع فى جلسة السبت الموافق 18/7/2020م الماضى، على أن تعقد الجمعية العمومية وتجرى عملية الانتخابات لإختيار نقيب القراء وأعضاء مجلس الإدارة بإشراف من وزارات العدل والداخلية والأوقاف، من الساعة الثامنة صباحا يوم الخميس 17/9/2020م وحتى الساعة الخامسة مساء، وفى حالة عدم اكتمال النصاب القانونى، يؤجل الاجتماع إلى يوم السبت الموافق 19/9/2020م من الثامنة صباحا حتى الخامسة مساء، وفى حالة تساوى عدد الأصوات على مقعد النقيب تعاد الانتخابات يوم السبت الموافق 26/9/2020م.

 

مؤخرًا قرر الشيخ محمد صالح حشاد -شيخ عموم المقارئ المصرية والقائم بأعمال نقيب القراء- خوض الانتخابات على مقعد النقيب، مرحبا بالمنافسة الشريفة مع من ينوى التقدم للترشح على منصب النقيب وأعضاء مجلس الإدارة، متمنيا التوفيق للجميع من أجل النهوض والرقى بالنقابة العريقة.

 

كما أعلن الشيخ حلمى عبد الحميد الجمل، خوضه الانتخابات على مقعد نقيب القراء عبر صفحته على التواصل الاجتماعى "الفيس بوك" وقام بنشر برنامجه الانتخابى.

 

 من جانبه أعرب محمد الساعاتي المتحدث باسم نقابة القراء، عن سعادته بإعلان الجمل وحشاد ترشحهما على منصب نقيب القراء، مؤكدًا أن تاريخهما مشرف ومشهود لهما بالكفاءة فى العمل الإدارى وخاصة فيما يتعلق بخدمة أهل القرآن.

 

والشيخ محمد حشاد-شيخ عموم المقارئ المصرية- هو قارئ السورة الحالى بمسجد أبو العباس المرسى بالإسكندرية، تولى العديد من مناصب نقابة محفظى وقراء القرآن الكريم التى شارك فى تأسيسها حتى صار نائبا لنقيب القراء، وعقب رحيل الطبلاوى أصدر الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف قرارا بجعله القائم بأعمال نقيب القراء.

 

 سافر الشيخ محمد حشاد تاليا للقرآن الكريم ولإمامة المسلمين بالمراكز الإسلامية بأكثر من ثلاثين دولة، وأسلم على يديه الكثير بها، كما شارك فى المسابقات القرآنية العالمية والدولية كعضو ومحكم ورئيس لجنة بمكة المكرمة والمغرب وتونس والفاتح بليبيا وغيرها موفدا من الأزهر والأوقاف.

 

 كما تولى مشيخة عموم المقارئ المصرية بالقرار الوزارى الصادر من الدكتور محمد مختار جمعة، ونال شرف التكريم من الرئيس عبد الفتاح السيسى فى احتفال المولد النبوى عام 2017م.

 

أما الشيخ حلمى الجمل هو أحد المشاركين فى تأسيس نقابة القراء المصرية، وهو قارئ السورة الحالى بمسجد عقيلة بنى هاشم السيدة زينب رضى الله عنها بالقاهرة.

 

عقب اعتماده قارئا بالإذاعة المصرية عام 1984م رشحته وزارة الأوقاف المصرية لإحياء ليالى رمضان فى الكثير من دول العالم شرقا وغربا ومنها: الولايات المتحدة الأمريكية لمدة سبعة أعوام متتالية، وهناك أسلم على يديه العديد تأثرا يسماع صوته وهو يتلو القرآن.

 

وحين سافر إلى المملكة العربية السعودية لمدة أربع سنوات متتالية سجل القرآن الكريم كاملا، مرتلا ومجودا على أشرطة كاسيت، كما كان يؤم بالمسلمين فى صلاة التراويح فى سفرياته، وشارك فى العديد من المسابقات القرآنية العالمية والدولية كعضو ومحكم ورئيس لجنة، وكان الشيخ الجمل قد عمل بمديرية التربية والتعليم بالدقهلية حتى وصل لمدير عام فوكيل وزارة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان