رئيس التحرير: عادل صبري 11:07 صباحاً | الثلاثاء 19 مارس 2024 م | 09 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

اليوم الأول لانتخابات «الشيوخ».. لا مخالفات وتسجيل إغماءات وحالة وفاة

اليوم الأول لانتخابات «الشيوخ».. لا مخالفات وتسجيل إغماءات وحالة وفاة

أخبار مصر

انتخابات مجلس الشيوخ 2020

اليوم الأول لانتخابات «الشيوخ».. لا مخالفات وتسجيل إغماءات وحالة وفاة

أحلام حسنين 11 أغسطس 2020 23:25

انتهى اليوم الأول من عملية التصويت في مجلس الشيوخ" target="_blank">انتخابات مجلس الشيوخ المصري 2020، على أن يتم استكمال اليوم الثاني للتصويت بدءًا من الساعة التاسعة من صباح الأربعاء، حتى الساعة التاسعة مساء من اليوم ذاته، ليعقبها عملية فرز الأصوات داخل اللجان الفرعية، ومن ثم إعلان النتائج رسميًا من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات.

 

ومن المقرر أن يختار الناخبون 200 عضو، مائة بنظام القائمة المطلقة ومائة بنظام الفردي، وذلك في أول انتخابات لمجلس الشيوخ عقب استحداثه خلال التعديلات الدستورية في أبرايل 2019، علمًا بأنّ 100 عضو سيعيّنهم الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

ويحق لنحو 63 مليون ناخب في قاعدة البيانات، التصويت بمجلس الشيوخ" target="_blank">انتخابات مجلس الشيوخ 2020، موزعين على 14 ألفًا و92 لجنة فرعية.

 

 

رئيس هيئة الانتخابات:"ابهروا العالم"

 

وعن سير العملية الانتخابية باليوم الأول، قال المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، إن العالم أجمع سيقف طويلا تحية وإجلالا للمصريين لتنظيم مجلس الشيوخ" target="_blank">انتخابات مجلس الشيوخ، واصطفافهم ووقوفهم أمام لجان الاقتراع، مطالبًا المواطنين بالمشاركة في هذا العرس الديمقراطي من أجل مصر

 

ووجه رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات رسالة للمواطنين، خلال مداخلة هاتفية مع فضائية اكسترا نيوز، قائلًا :"أبهروا العالم وأظهروا وطنيتكم وحبكم لمصر من أجل تقدمها والحفاظ على حضارة مصر العظيمة"، مناشدة المرأة والشباب بالمشاركة في الانتخابات.

 

ولفت إلى أنّ الهيئة ترصد من خلال موقعها الإلكتروني الرسمي عددًا المرشحين الذين دخلوا لموقع الهيئة، والرقم الكودي، وطبعوا ورقة الاقتراع، لافتًا إلى أنّ الهيئة وحدها هي المنوط بها إعلان النتيجة النهائية الرسمية للانتخابات.

 

هادئ بدون مخالفات

 

وفقًا لبيان الهيئة الوطنية للانتخابات، فإنّ اليوم الأول للاقتراع في مجلس الشيوخ" target="_blank">انتخابات مجلس الشيوخ مرّ بشكل هادئ دون رصد مخالفات أو معوقات من شأنها التأثير على سلامة العملية الانتخابية، مؤكدًا أنّ الهيئة اطمأنت على عملية الاقتراع منذ انطلاقها في التاسعة صباحًا حتى غلق باب الاقتراع في التاسعة مساء اليوم الثلاثاء

 

وأعلن المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات نائب رئيس محكمه النقض، انتهاء اليوم الأول من التصويت في مجلس الشيوخ" target="_blank">انتخابات مجلس الشيوخ 2020" target="_blank">مجلس الشيوخ" target="_blank">انتخابات مجلس الشيوخ 2020 على مستوى الجمهورية، وذلك عقب غلق رؤساء اللجان الفرعية باب الاقتراع في تمام الساعة التاسعة مساء.

 

وأكد إبراهيم تواجد القضاة المشرفين على اللجان في مراكز الاقتراع قبل التصويت بمدة طويلة، وقاموا فتح اللجان في مواعيدها بعد تأكدهم من سلامة كافة محتويات كل لجنة.

 

 

وتأتي عملية الاقتراع وسط إجراءات مشددة لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد خلال عملية التصويت، وعلى رأسها تعقيم وتطهير مقار اللجان من الداخل ومحيطها الخارجي والحرص على التباعد الاجتماعي بين الناخبين والالتزام بارتداء الكمامات الواقية، إلى جانب عدم استخدام حبر فسفوري لأول مرة منذ 2011.

 

وأعلنت غرفة العمليات المركزية بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، برئاسة أسامة الجوهري، مساعد رئيس الوزراء ورئيس المركز، متابعة سير عملية إجراء مجلس الشيوخ" target="_blank">انتخابات مجلس الشيوخ.

 

وأكد الجوهري، في بيان، الثلاثاء، أن الحكومة حريصة كل الحرص على التنسيق مع الهيئة الوطنية للانتخابات لتنفيذ قرارات الهيئة الخاصة بضمان سير العملية الانتخابية بسهولة ويسر، وتذليل كافة العقبات التي قد تواجه ‏المواطنين عند الإدلاء بأصواتهم، والتعامل مع أي مشكلات قد تطرأ والعمل على حلها في أسرع وقت، وذلك بما يضمن خروج تلك العملية في صورة مشرفة تليق بمكانة الدولة المصرية.‏

 

وأضاف أنّ غرفة العمليات المركزية تتولى التنسيق بشكل دوري بين كافة المحافظات وبعضها البعض ومتابعة عملية الانتخابات لحظة بلحظة، وتوفير الدعم اللازم للمحافظات وذلك من خلال التواصل المستمر مع غرف العمليات بالمحافظات والوزارات والهيئات المعنية، بالإضافة إلى رفع تقارير دورية للعرض على رئيس مجلس الوزراء.

 

مشاركة المسؤولين

 

وحرص كبار المسؤولين على الإدلاء بأصواتهم فى انتخابات الشيوخ، وعلى رأسهم هؤلاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، والدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، والبابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، والدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية.

 

وضمّت القائمة عددًا كبيرًا من الوزراء، منهم الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، ووزيرة التخطيط هالة السعيد، وأسامة هيكل وزير الدولة للإعلام، ونبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، ومحمود شعراوي وزير التنمية المحلية، ومحمد شاكر وزير الكهرباء، وعاصم الجزار وزير الإسكان، وإيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، وعلى المصيلحي وزير التموين، وخالد عبد الغفار وزير التعليم العالى، وهشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام.

 

وفاة مواطنة 

توفيت مواطنة تدعى زينب محمود مهران 62 عامًا، ظهر الثلاثاء، إثر أزمة قلبية مفاجئة، أمام مقر لجنة مدرسة توفيق الحكيم بمنطقة أمبروز بمحرم بك وسط الإسكندرية، وذلك قبل الإدلاء بصوتها في مجلس الشيوخ" target="_blank">انتخابات مجلس الشيوخ.

 

وتم تحرير محضر بالواقعة بقسم شرطة محرم بك، وجارٍ العرض على النيابة العامة للتحقيق.

 

إغماءات بسيطة 

 

وترأست الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، غرفة الأزمات والطوارىء بديوان عام وزارة الصحة، مساء الثلاثاء، لمتابعة تطبيق خطة التأمين الطبي في اليوم الأول لمجلس الشيوخ" target="_blank">انتخابات مجلس الشيوخ.

 

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزير الصحة لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزراة، أنّ الوزيرة راجعت مع ممثلي قطاعات الوزارة بالغرفة المركزية سير العمل بالمحاور المختلفة لخطة التأمين الطبي لمجلس الشيوخ" target="_blank">انتخابات مجلس الشيوخ، للوقوف على أي تحديات قد تواجههم والعمل على حلها فورًا.

 

واطمأنت الوزيرة على تواجد الفرق الطبية بجميع المقرات الانتخابية بمحافظات الجمهورية، والتي يبلغ عددها مايقرب من 7000 فريق طبي لمتابعة تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية، وتقديم الخدمة الطبية اللازمة لكل من الناخبين والمشرفين على العملية الانتخابية.

 

وأضاف المتحدث أنّه تم التعامل مع عدد قليل من الحالات المرضية البسيطة التي أصيبت بإغماءات وهبوط عام أثناء الإدلاء بأصواتهم في مجلس الشيوخ" target="_blank">انتخابات مجلس الشيوخ، حيث تم تقديم الخدمة الطبية اللازمة لعدد منهم من خلال الفرق الطبية المتواجدة بالمقرات الانتخابية، ونقل عدد إلى المستشفيات القريبة من مقارهم الانتخابية، لتلقي الرعاية الصحية اللازمة، وخروجهم جميعًا وعودتهم إلى منازلهم بعد الاطمئنان على حالتهم الصحية.

 

وأوضح أنّ الوزيرة أكدت توافر مخزون كاف من الأدوية والمستلزمات الطبية بالمستشفيات بجميع محافظات الجمهورية، مشيرًا إلى توافر أرصدة من الدم ومشتقاته من جميع الفصائل بمراكز وبنوك الدم التابعة للوزارة بجميع محافظات الجمهورية، حيث تبلغ أرصدة الدم 16 ألف كيس دم من الفصائل المختلفة، و 62 ألف كيس بلازما الدم.

 

وذكر "مجاهد" أن غرفة الأزمات والطوارئ بالوزارة تعمل على مدار الساعة لمتابعة تأمين اللجان الانتخابية طبيًا ووقائيًا، وتقديم الدعم الفني اللازم للفرق الطبية المتواجدة داخل اللجان، مشيرًا إلى التنسيق المستمر بين الوزارة والهيئة الوطنية للانتخابات، والسادة المحافظين، ومديريات الصحة، والتأمين الصحي، والفرق الطبية المتواجدة بمقار اللجان، وذلك للاستجابة السريعة لأي طاريء، ورفع تقرير دوري إلى الوزيرة بجميع المستجدات.

 

نصائح للناخبين

وشددت الوزيرة على ضرورة التزام الناخبين بارتداء بالكمامة طول فترة تواجدهم بالمقر الانتخابي، ومراعاة التباعد الاجتماعي، وتعقيم اليدين بمطهر الكحول أو غسل الأيدي جيدًا بالماء والصابون قبل وبعد عملية الإدلاء بأصواتهم.

 

ووجهت عددًا من النصائح للناخبين من كبار السن منها الحرص على شرب المياه بكميات كبيرة قبل وبعد الذهاب إلى اللجنة، وعدم تعرضهم المباشر لأشعة الشمس، حفاظًا على صحتهم.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان