رئيس التحرير: عادل صبري 07:43 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بعد طرحه رسميًّا.. مستشار الرئيس: لقاح روسيا ليس علاجًا لكورونا

بعد طرحه رسميًّا.. مستشار الرئيس: لقاح روسيا ليس علاجًا لكورونا

أخبار مصر

روسيا تعلن عن لقاح ضد فيروس كورونا

بعد طرحه رسميًّا.. مستشار الرئيس: لقاح روسيا ليس علاجًا لكورونا

أحلام حسنين 11 أغسطس 2020 20:40

أعطت منظمة الصحة العاليمة الضوء الأخضر لروسيا لبدء إنتاج لقاح مطور ضد فيروس كورونا المستجد، والذي أعلن عنه الرئيس الروسي فيلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، بأنّه دخل المرحلة الثالثة من التجارب بعدما أثبت فعاليته، حتى إن ابنته تلقت جرعة منه. 

 

ووفقًا لما أعلنه بوتين، فإنَّ الإنتاج الصناعي للقاح المطور ضد فيروس كورونا المستجد، سيبدأ في شهر سبتمبر المقبل، لافتًا إلى أنه هناك 20 دولة طلبت مسبقًا أكثر من مليار جرعة من اللقاح الروسي

 

وتعليقًا على إعلان بوتين عن اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا، أوضح الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، أنّ اللقاح الروسي ليس علاجًا، وإنما لقاح للتطعيم ضد المرض، وأن هذه التطعيمات تعطي مقاومة وأجسام مناعية في الجسم.

 

وأضاف في تصريحات تلفزيونية، أنَّ اللقاح يساعد على انحصار المرض وانعدامه في كثير من الأحيان، وكلما زاد عدد الحاصلين على التطعيم كلما قل نقل العدوى، وتكونت مناعة ضد الفيروس.

 

 

وأشار إلى أنّ مصر لديها خبرة كبيرة في التطعيمات العامة، وهناك الكثير من الأمراض التي تم السيطرة عليها فيها مصر بفضل التطعيمات، مثل شلل الأطفال والحصبة والسعال الديكي، وأمراض كثيرة كانت تمثل مشكلة واختفت تماما، وأخرى قلت نسبتها كثيرًا جدًا نتيجة التطعيمات.

 

وأوضح أنَّ اللقاح أو التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد من المؤكد أنّه سيقلل نسبة الإصابة، مؤكّدًا أنّ مصر تتابع مجموعة التطعيمات واللقاحات التي تُصنع في العالم أجمع ومن بينها اللقاح الروسي، وإذا ثبت فعاليته في التجارب سيتم التواصل مع هذه الجهات حتى يكون لمصر نسبة كبيرة تستطيع استخدامها.

 

ولفت مستشار الرئيس إلى أنّ روسيا متقدمة في مجال اللقاحات، منوها إلى أن الجهات المختصة في مصر تتابع لحظة بلحظة على اللقاحات على مستوى العالم، وتتواصل مع يوميا مع مؤسسة عالمية تتولى نشر اللقاحات عالميًا، وذلك لتوفير اللقاح لمصر بنسبة كبيرة حال التأكد من نجاحها.

 

وتعمل روسيا منذ شهور، مثل العديد من البلدان الأخرى في العالم، على تطوير عدة لقاحات تجريبية مضادة لوباء كوفيد-19. وتم تطوير لقاح "غاماليا" بالتعاون مع وزارة الدفاع.

 

وأعلنت روسيا - رابع دولة في العالم من حيث عدد الإصابات بعد الولايات المتحدة والبرازيل والهند - في أبريل الماضي، رغبتها في أن تكون من بين الدول السباقة، إن لم تكن الأولى، التي تطور لقاحا ضد الفيروس، دون أن تكشف موسكو عن البيانات العلمية التي تثبت فعالية لقاحاتها وسلامتها.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان