رئيس التحرير: عادل صبري 09:04 مساءً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

تواصل التصويت في اليوم الأول من انتخابات مجلس الشيوخ

تواصل التصويت في اليوم الأول من انتخابات مجلس الشيوخ

أخبار مصر

السيسي يدلى بصوته فى انتخابات مجلس الشيوخ 2020

وفاة ناخبة بالإسكندرية..

تواصل التصويت في اليوم الأول من انتخابات مجلس الشيوخ

كريم أبو زيد 11 أغسطس 2020 15:17

انطلقت صباح اليوم الثلاثاء، عملية التصويت فى انتخابات مجلس الشيوخ المصري 2020، حيث استقبلت اللجان الناخبين منذ الساعة التاسعة صباحا، للإدلاء بأصواتهم، ويستمر التصويت ليومين.

 

ويحق لنحو 63 مليون ناخب مصري في قاعدة البيانات، التصويت بانتخابات مجلس الشيوخ 2020، موزعين على 14 ألفًا و92 لجنة فرعية.

 

وحرص كبار المسؤولين على الإدلاء بأصواتهم فى انتخابات الشيوخ، وعلى رأسهم هؤلاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، والدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، والبابا تواضروس الثاني، الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية.

 

 

وضمت القائمة عددا كبيرا من الوزراء، منهم الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، ووزيرة الصحة هالة زايد، ووزيرة التخطيط هالة السعيد، وأسامة هيكل وزير الدولة للإعلام، ونبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، ومحمود شعراوي وزير التنمية المحلية، ومحمد شاكر وزير الكهرباء، وعاصم الجزار وزير الإسكان، وإيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، وعلى المصيلحي وزير التموين، وخالد عبد الغفار وزير التعليم العالى، وهشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام.

 

ومن المقرر أن يختار الناخبون مائتي عضو، مائة بنظام القائمة المطلقة ومائة بنظام الفردي، وذلك في أول انتخابات لمجلس الشيوخ عقب استحداثه خلال التعديلات الدستورية في أبرايل 2019.

 

 

وتأتي عملية الاقتراع وسط إجراءات مشددة لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد خلال عملية التصويت، وعلى رأسها تعقيم وتطهير مقار اللجان من الداخل ومحيطها الخارجي والحرص على التباعد الاجتماعي بين الناخبين والالتزام بارتداء الكمامات الواقية، إلى جانب عدم استخدام حبر فسفوري لأول مرة منذ 2011.

 

 

وتوفيت مواطنة تدعى زينب محمود مهران 62 عامًا، ظهر اليوم الثلاثاء، إثر أزمة قلبية مفاجئة، أمام مقر لجنة مدرسة توفيق الحكيم بمنطقة أمبروز بمحرم بك وسط الإسكندرية، وذلك قبل الإدلاء بصوتها في انتخابات مجلس الشيوخ.

 

وتم تحرير محضر بالواقعة بقسم شرطة محرم بك، وجارٍ العرض على النيابة العامة للتحقيق.

 

 

من جانبها أعلنت غرفة العمليات المركزية بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، برئاسة أسامة الجوهري، مساعد رئيس الوزراء ورئيس المركز، متابعة سير عملية إجراء انتخابات مجلس الشيوخ.

 

وأكد الجوهري، في بيان، الثلاثاء، أن الحكومة حريصة كل الحرص على التنسيق مع الهيئة الوطنية للانتخابات لتنفيذ قرارات الهيئة الخاصة بضمان سير العملية الانتخابية بسهولة ويسر، وتذليل كافة العقبات التي قد تواجه ‏المواطنين عند الإدلاء بأصواتهم، والتعامل مع أي مشكلات قد تطرأ والعمل على حلها في أسرع وقت، وذلك بما يضمن خروج تلك العملية في صورة مشرفة تليق بمكانة الدولة المصرية.‏

 

وأضاف الجوهري أن غرفة العمليات المركزية تتولى التنسيق بشكل دوري بين كافة المحافظات وبعضها البعض ومتابعة عملية الانتخابات لحظة بلحظة، وتوفير الدعم اللازم للمحافظات وذلك من خلال التواصل المستمر مع غرف العمليات بالمحافظات والوزارات والهيئات المعنية، بالإضافة إلى رفع تقارير دورية للعرض على رئيس مجلس الوزراء.

 

 

وأشار إلى أن غرفة العمليات المركزية ‏متصلة بـ27 غرفة عمليات فرعية في محافظات الجمهورية عبر شبكة "فيديو كونفرانس"، والهيئة الوطنية للانتخابات، وعدد كبير من الوزارات والهيئات المعنية، ومجهزة بأجهزة ‏الاتصال اللازمة لمتابعة عملية الانتخابات لحظة بلحظة، والتعرف على كل ما يظهر من مشكلات والتعامل معها ‏والتدخل لحلها على الفور من خلال الاتصال وتوجيه الجهات المعنية بالمشكلة.

 

وتابع الجوهري: غرفة العمليات المركزية لديها فرق رصد ميداني منتشرة على مستوى محافظات الجمهورية للتأكد من انتظام سير العملية الانتخابية بسهولة، مشيراً إلى أنه قد تم فتح اللجان الانتخابية أمام الناخبين للإداء بأصواتهم بدون حدوث أي معوقات.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان