رئيس التحرير: عادل صبري 08:51 صباحاً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بعد إغلاق كرم أبو سالم.. معبر رفح شريان حياة بين مصر وفلسطين

بعد إغلاق كرم أبو سالم.. معبر رفح شريان حياة بين مصر وفلسطين

أخبار مصر

معبر رفح البري

بعد إغلاق كرم أبو سالم.. معبر رفح شريان حياة بين مصر وفلسطين

كريم أبو زيد 11 أغسطس 2020 13:51

 

فى الوقت الذى أعلنت فيه قوات الاحتلال الإسرائيلي إغلاق معبر كرم أبو سالم الذي يعد أهم معبر تجاري إلى قطاع غزة، بادرت السلطات المصرية إلى فتح معبر رفح البري استثنائيًا في الاتجاهين لمدة 3 أيام متتالية لعبور الفلسطينيين، للمرة الأولى منذ 5 أشهر، بعد إغلاقه في إطار تدابير مكافحة فيروس كورونا المستجد.

 

ومنذ قرار إغلاق المعبر، لم يتم فتحه سوى مرتين لاستقبال فوجين من الفلسطينيين العالقين في مصر فقط، فيما لا زال العالقون داخل القطاع بانتظار السماح بمغادرة الفوج الأول منهم.

 

وسبق أن أعلنت السلطات الحكومية في غزة تسجيل نحو ثلاثة آلاف عالق يريدون مغادرة القطاع دون أن تحدد موعدا رسميا حتى الآن لتمكينهم من ذلك.

 

وخلال فترة فتح المعبر التى بدأت اليوم، سيتم السماح بعودة الفلسطينيين العالقين داخل الأراضي المصرية من المرضي ومرافقيهم والطلبة وأصحاب الأعمال والزائرين لأقاربهم، بجانب دخول حملة الجوازات والإقامات المصرية وحملة الجوازات الأجنبية والمرضي، وفقًا لآلية العمل المتبعة في المعبر.

 

ومن جانبه شدد اللواء دكتور محمد عبدالفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، على اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية، وارتداء جميع العاملين بمعبر رفح البري للكمامات الطبية والقفازات، بجانب الفحص الدقيق من قبل مديرية الشؤون الصحية للفلسطينيين العائدين والقادمين من خلال المنافذ البرية للمحافظة على الطريق الدولي «العريش/القنطرة شرق».

 

وبدوه أكد طارق شوكة، وكيل وزارة الصحة بشمال سيناء أنه يتم فحص الفلسطينيين القادمين والمغادرين وتوقيع الكشف الطبي عليهم بمعبر رفح البري، حيث تم تزويد المعبر بعدد 5 كواشف حرارية للكشف عن فيروس كورونا، بجانب تزويد المعبر بفرق طبية مدربة على اعلي مستوي لمتابعة ورصد الحالات والمتابعة المستمرة من خلال إدارة الطب الوقائي في المديرية.

 

معبر رفح البري هو معبر حدودي يقع عند مدينة رفح بين قطاع غزة في فلسطين وشبه جزيرة سيناء في مصر، تم تشييده بعد الاتفاق المصري الإسرائيلي للسلام سنة 1979 وانسحاب الإسرائيلي من سيناء سنة 1982، وظلت تديره هيئة المطارات الإسرائيلية حتى 11 سبتمبر 2005، بعدها انسحبت قوات الاحتلال من القطاع.

 

وظل فتح معبر رفح بصفة دائمة مطلبا سياسيا وشعبيا في قطاع غزة المحاصر إسرائيليا لسنوات طويلة، إلى أن برزت مخاوف من تفشي فيروس كورونا إلى القطاع عبر المسافرين.

 

كانت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أعلنت فى وقت سابق اليوم الثلاثاء، إغلاق "معبر كرم أبو سالم" مع قطاع غزة، إثر إطلاق بالونات حارقة من غزة أشعلت النيران في مناطق على الحدود مع القطاع.

 

وقالت وزارة الدفاع الإسرائيلية في بيان إن "معبر كرم أبو سالم سيُغلق أمام مرور جميع البضائع باستثناء المعدات الإنسانية الأساسية والوقود".

 

ويعتبر معبر كرم أبو سالم واحد من ثلاثة معابر حدودية رئيسية إلى غزة مع الاحتلال ومصر.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان