رئيس التحرير: عادل صبري 01:09 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| بنقاط الخبز والدعم النقدى المشروط.. هل ينتهي تلاعب بطاقات التموين؟

فيديو| بنقاط الخبز والدعم النقدى المشروط.. هل ينتهي تلاعب بطاقات التموين؟

أخبار مصر

دعم رغيف الخبز فى مصر

فيديو| بنقاط الخبز والدعم النقدى المشروط.. هل ينتهي تلاعب بطاقات التموين؟

كريم أبو زيد 11 أغسطس 2020 13:11

 

لجأت الحكومة المصرية، خلال السنوات الماضية، إلى مضاعفة نقاط الخبز في البطاقات التموينية والعمل على التحول للدعم النقدي المشروط، وذلك لمكافحة عمليات التلاعب التي تحدث في المخابز، وهو ما يوفر ملايين الجنيهات لخزينة الدولة.

 

نقاط الخبز هى سلع مجانية تصرف لأصحاب البطاقات مقابل الترشيد فى استهلاك الخبز المدعم، حيث خصصت الحكومة 5 أرغفة يوميًا للفرد بواقع 150 رغيفا شهريا ويبلغ سعر رغيف الخبز المدعم 5 قروش، ووفقا لمنظومة النقاط يحصل المواطن على عشرة قروش مقابل كل رغيف خبز لا يشتريه من حصته نهاية كل شهر، ويستطيع استخدام هذا المبلغ في شراء سلع تموينية.

 

ومؤخرا طرحت المجمعات الاستهلاكية اللحوم المجمدة والدواجن ومنتجات ورق العنب والكرنب المجمدة على بطاقات التموين ضمن سلع نقاط الخبز، بجانب انتظام صرف السلع التموينية ضمن مقررات شهر أغسطس الجارى .

 

 

كان الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، قد طرح ملف الدعم النقدي المشروط أو منظومة الدعم الرقمية، عقب عودته للوزارة في عام 2017، وحتى الآن لم تتم الموافقة على التحول للدعم النقدى المشروط في رغيف الخبز.

 

وأكد على المصيلحى أن التحول للدعم النقدى المشروط هو أفضل الحلول للقضاء على كل أساليب التلاعب وغلق أبواب الأعمال غير الشرعية في تداول القمح وخلطه وطحن الدقيق والمخابز.

 

وأوضح أن المقصود بالدعم النقدى المشروط، هو أن يحصل المواطن على كارت ذكى مدعوما بنصيبه من الخبز بتكلفته الحقيقية يذهب به للمخبز للحصول على ما يريد من خبز، وفى هذه الحالة يكون الدعم على بطاقة المواطن وليس على الدقيق الذى يصل للمخبز وبالتالى لن يتمكن صاحب المخبز من التلاعب.

 

 

الحكومة أكدت أنه لن يكون هناك تغييرا في الحصص التموينية في المنظومة المقترحة، فالمواطن يحصل الآن على 5 أرغفة يوميًا بإجمالي 150 رغيفًا شهريًا، كما يحصل على دعم سلعي بقيمة 50 جنيهًا بحد أقصى 4 أفراد على كل بطاقة تموين، وهو ما سيستمر في المنظومة المقترحة التى تشير إلى أن المواطن سيدفع 5 قروش مقابل كل رغيف خبز يحصل عليه، في حين ستظل الدولة تدعم كل رغيف بما قيمته 55 قرشًا، وفقًا للقرار الوزاري رقم 15 لسنة 2019.

 

أوجه الاختلاف بين الدعم العيني والنقدي تتمثل فى تحويل دعم الخبز للمواطن من عدد (5 أرغفة يوميًا لكل فرد) إلى قيمة مالية ثابتة كل شهر (90 جنيهًا لكل فرد)، يحصل عليها المواطن ويخصم منها المخبز، قيمة الأرغفة المبيعة له بشكل لحظي، دون اللجوء لتسويات بين المخبز ووزارة التموين، عبر منظومة الدعم السلعي لمنظومة الخبز الحالية.

 

وبعد تطبيق منظومة الدعم النقدى  سيكون هناك تغيير في منظومة فرق نقاط الخبز، حيث تدفع وزارة التموين الآن تعويضًا للمواطن بقيمة 10 قروش عن كل رغيف خبز لا يصرفه، أما في المنظومة الجديدة، سيتم تعويض المواطن بـ60 قرشًا، عن كل رغيف خبز لا يصرف، وبالتالي ستكون استفادة المواطن أكبر.

 

وتبحث وزارة التموين حاليًا، تطبيق المنظومة الجديدة في عدد من المحافظات بشكل تجريبي، قبل تعميمها بشكل كامل، إذا تم إقرارها.

 

 

وكانت الحكومة المصرية قد أطلقت مبادرة "ميغلاش عليك"، لدعم المنتج المحلي من الأدوات الكهربائية، وقامت الخزانة العامة بإتاحة دعم للمواطنين بمبلغ 200 جنيه لكل فرد بالبطاقات التموينية بحدّ أقصى 1000 جنيه للبطاقة، وبتكلفة إجمالية تتخطى 12.25 مليار جنيه، وذلك للمساهمة في توفير هذه السلع بأسعار مخفضة للمواطنين خلال مدة المبادرة بما يسهم في ارتفاع الرضا العام ورفع مستوى معيشة المواطن، وتشجيع المنتج المحلى، وتحفيز الاستهلاك كمكوّن أساسي من مكونات نمو الناتج المحلي الإجمالي.

 

ووفقا لتصريح عمرو مدكور مستشار وزير التموين لنظم المعلومات، فإن المواطن الحاصل على 200 جنيه ضمن المبادرة، لا يمكنه شراء السلع التموينية بهذا المبلغ، وإنما سيحصل على خصومات عند شرائه من الأماكن المشاركة ضمن المبادرة.

 

وأوضح أن مبلغ الـ200 جنيه للفرد وال1000 جنيه كحد أقصي للبطاقة ستكون عبارة عن نسب خصم، تصرف لمرة واحدة فقط خلال الـ3 شهور مدة المبادرة أو إذا تم تمديدها لمدة مماثلة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان