رئيس التحرير: عادل صبري 03:44 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

9 معلومات عن البورصة السلعية.. وخبراء: تمنع الاحتكار وتحمي الفلاح من تقلب السعر

9 معلومات عن البورصة السلعية.. وخبراء: تمنع الاحتكار وتحمي الفلاح من تقلب السعر

أخبار مصر

البورصة السلعية خطوة جادة نحو استقرار الأسعار

9 معلومات عن البورصة السلعية.. وخبراء: تمنع الاحتكار وتحمي الفلاح من تقلب السعر

أحمد الشاعر 11 أغسطس 2020 12:15

انتهت وزارة التموين من إعداد مشروع قانون البورصة السلعية، فيما أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن القانون سيكون له الأولوية في دور الانعقاد المقبل لمجلس النواب.

 

وأوضح المصيلحي أن الوزارة اطلعت على قوانين البورصات المختلفة بدول العالم قبل وضع القانون وسيتم المضي في الخطوات الإدارية لحين إصداره، موضحا أن الوسطاء والسماسرة سيكونون أعضاء في البورصة.

 

وأشار إلى أنه سيتم الإعلان عن تأسيس البورصة السلعية قبل نهاية شهر أغسطس الجاري، لافتا إلى أن الهدف من إنشاء البورصة هو تحقيق مزيد من الشفافية والإفصاح فى عملية طرح السلع وبيعها.

 

لكن ما هي  البورصة السلعية والهدف منها؟

 

البورصة السلعية عبارة عن منصة إلكترونية تربط جميع المناطق اللوجيستية التي افتتحتها وزارة التموين والتجارة الداخلية، وكذلك مراكز التجميع داخل المحافظات، وتطلقها شركة لإدارة أسواق الجملة فى المحافظات المستهدفة.

 

وتساهم فى تأسيس البورصة الشركة القابضة للصناعات الغذائية، والشركة المصرية القابضة للصوامع، والهيئة العامة للسلع التموينية، وجهاز تنمية التجارة الداخلية.

 

والهدف من إطلاق البورصة السلعية هو تحقيق السعر العادل للسلع من خلال تقليص الحلقات الوسيطة لتداول السلعة لتوفير المصروفات والهدر الناتج عن تعدد الحلقات الوسيطة لتداول السلعة قبل وصولها للمستهلك.

 

وتهدف البورصة السلعية إلى تقليل حلقات تداول السلع بين المزارعين أو المنتجين، وصولًا إلى المستهلك، حيث يستطيع البائع (مزارع أو تاجر أو منتج) إيداع السلع داخل المخازن المعتمدة من وزارة التموين بعد تصنيفها وإعطاء درجة لجودتها؛ ليتم تداولها مباشرةً على المنصة الإلكترونية للبورصة.

 

وتُعرض الكميات المتاحة من كل سلعة على شاشات البورصة لتتحكم آليات العرض والطلب بين البائع والمشترى في تحديد سعر تلك السلع لصالح المستهلك؛ مما ينعكس بشكل إيجابي على أسعار السلع والمنتجات.

 

 

كما سيتم إنشاء وحدة تتبع وزير التموين تسمى وحدة الإشراف والرقابة على الأسواق المنظمة لتداول السلع، لتكون الجهة المعنية بالإشراف والرقابة على السوق، ولها أن تباشر إصدار التراخيص اللازمة لمزاولة الأنشطة المنصوص عليها في القانون من إنشاء سجل إلكتروني أو ورقي لكل نشاط.

 

كما سيكون للوحدة مجلس أمناء برئاسة وزير التموين أو مَن يفوضه في ذلك، وعضوية الوزارات المعنية والبورصة المصرية.

 

وتتيح البورصة إمكانية وقف عروض وطلبات البيع والشراء التي تؤدي إلى التلاعب أو التي تتم بسعر لا مبرر له، بجانب إلغاء العمليات التي تعقد بالمخالفة للقانون والقرارات المنفذة له وأيضًا سلطة وقف المتعاملين في البورصة؛ سواءً كان يتعامل باسمه ولحسابه، أو لصالح أي مستفيد آخر إذا ارتكب مخالفة تتعلق بالتلاعب.

 

وسيتم البدء في طرح عدد من السلع الأساسية بالبورصة السلعية؛ مثل "القمح والزيت والسكر والأرز" كمرحلة أولى، مطلع العام المقبل.

 

فوائد البورصة السلعية

 

مدحت الشريف، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، قال إن البوصة السلعية لها عدة فوائد أبرزها أنها ستعمل على تحديد سعر عادل للسلع الأساسية الموجودة بالسوق، لتحقيق الشفافية والقضاء على التلاعب في الأسعار.

 

وأضاف الشريف، في تصريحات صحفية، أن البورصة تساهم أيضا في التخطيط الزراعي للسلع والمحاصل، من خلال معرفة المتداول منها بالبورصة ويشهد إقبالا من قبل المستهلك ويتم التوسع في زراعته لتغطية احتياجات السوق من ناحية وتعظيم الربح من ناحية آخرى.

 

وأوضح إلى أن البورصة ستكون أداة رقابية من أدوات وزراة التموين لضبط السوق وردع التجار الفاسدين والمتلاعبين، الذين يخالفوا التسعيرة المعلنة للسلعة.

 

تمنع الاحتكار

 

يقول النائب حسن السيد، عضو اللجنة الاقتصادية، إن البورصة السلعية ستقضي على ظاهرة جشع واحتكار التجار للسلع، حيث ستخضع السلع لسياسة التداول بالبورصة من خلال آلية العرض والطلب، بحيث يتم تحديد أسعار السلع بشكل يومي كما يحدث في الذهب والدولار.

 

وأضاف في تصريحات صحفية أن السعر الذي سيتم تحديده خلال تعاملات البورصة سيكون موحدا وملزما لجميع التجار، الأمر الذي يصب في مصلحة المستهلك، الذي لن يجد أكثر من سعر للسلعة الواحدة كما سيجد جميع السلع متوافرة بالأسواق.

 

وتأسست البورصة السلعية برأس مال 100 مليون جنيه، بمشاركة بنوك مصر والأهلى والبنك الزراعى والتجارى الدولى، وبنك الاستثمار هيرميس، وفقا لـ إبراهيم عشماوى رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية.

 

وقال  كريم العمدة، الخبير الاقتصادي، إن تطبيق تجربة البورصة السلعية من شأنه بناء قاعدة بيانات سليمة عن السلع ما يساهم في توفير إمكانية توقع بتحركات الأسعار خلال الفترة المقبلة، وهو ما يساهم في تأمين احتياطيات البلاد من السلع.

 

وأشار الخبير الاقتصادي في تصريحات صحفية إلى أن البورصة السلعية ستعمل خلال الفترة المقبلة، على إنشاء عقود لسلع استراتيجية ما يعمل على التحوط من تقلبات أسعارها إضافة إلى أنها ستكون مؤشر على كميات السلع المتاحة بالأسواق ما يحول دون ارتفاعها على الأقل.

تحمي الفلاح من تقلبات الأسعار

 

أما حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، قال إن إنشاء بورصة للسلع يحمي صغار المزارعين والمواطنين من تقلبات الأسعار التي تشهد تقلبات بين الارتفاع والانخفاض بين الحين والآخر.

 

وأضاف أن إنشاء البورصة السلعية سيعمل على زيادة قدرة الحكومة المصرية على وضع تصور بكل احتياجاتها من السلع الرئيسية؛ ومن ثم القضاء على أي أزمات قد تحدث جراء نقص السلع.

 

وأوضح نقيب الفلاحين أن إنشاء البورصة السلعية يعمل على حل الأزمات التي قد تحدث جراء الحلقات الوسيطة المسبب الرئيسي في ارتفاع الأسعار، مشيراً إلى أن أزمة مصر الراهنة تتمثل في الحلقات الوسيطة في تداول السلع التي تؤدي لارتفاعها بين الحين والآخر.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان