رئيس التحرير: عادل صبري 11:42 صباحاً | الثلاثاء 19 مارس 2024 م | 09 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

التحول النقدي لـ«رغيف الخبز».. مزايا للمواطن وقضاء على الفساد

التحول النقدي لـ«رغيف الخبز».. مزايا للمواطن وقضاء على الفساد

أخبار مصر

مزايا منظومة الدعم النقدي لرغيف الخبز

التحول النقدي لـ«رغيف الخبز».. مزايا للمواطن وقضاء على الفساد

أحلام حسنين 10 أغسطس 2020 17:30

في الفترة الأخيرة تردد كثيرًا فكرة تحويل الدعم العيني لرغيف الخبز إلى دعم نقدي، وهو ما تدرس الحكومة تطبيقه خلال الفترة المقبلة، ولكن ماذا تعني هذه الخطوة؟ وما السعر المحتمل لرغيف الخبز؟

 

فكرة تحويل الدعم العيني إلى الدعم النقدي لرغيف الخبز، ليست وليدة هذه الأيام، فسبق أن طرحها الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، عقب عودته للوزارة في عام 2017، وعاد الحديث عنها مجددًا مؤخرًا، إذ أكّد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن الحكومة ستبدأ دراسة هذا الأمر مع عدد من الجهات لتطبيقه الفترة القادمة.

ويصل الدعم الحكومى لوزارة التموين والتجارة الداخلية، فى الموازنة المالية 2019ـ 2020، إلى ما يقرب من 89 مليار جنيه دعمًا للسلع التموينية، مقسمة إلى 38 مليار جنيه للتموين، و51 مليارًا للخبز.

 

 

الفرق بين العيني والنقدي

 

المنظومة الراهنة التى خطط لها الدكتور خالد حنفى، وزير التموين الأسبق، تقوم على أنه من لا يشترى حصته من الخبز، يمكن أن يحولها إلى نقاط فى بطاقته التموينية، بحيث يحصل على عشرة قروش مقابل كل رغيف، يستطيع أن يشترى بها ما يشاء من سلع مدعمة.

 

أما المنظومة الجديدة التي تدرس الحكومة تطبيقها، تتضمن حصول حامل بطاقة الدعم على كامل ثمن الرغيف أى ٣ جنيهات يوميا، أو ٩٠ جنيها شهريا، وبالتالى يكون قد حصل على حقه كاملا من الدعم.

 

الدعم النقدي الذي تدرس الحكومة تطبيقه، سيكون مشروطا في السلع التموينية، أي أن كل مواطن سيحصل على 50 جنيها شهريا لشراء السلع المدعمة وهى السكر والزيت والأرز أو المكرونة.

 

ويحصل الفرد الواحد المقيد على البطاقة التموينية 50 جنيهًا لأول 4 أفراد، وباقى الأفراد 25 جنيهًا كل شهر يحصل من خلالها على سلع غذائية وغير غذائية، وشراء 150 رغيف خبز مدعم شهريًّا بسعر 5 قروش للرغيف.

 

حال الرغيف في المنظومة النقدية

 

بحسب أسامة الرفاعى، عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية بالجيزة، فإن المواطن سيكون حر الاختيار فى شراء الخبز أو السلع التموينية من البقال التموينى، أو أى مكان آخر يدعم البطاقة التموينية.

 

ووفقا للرفاعي، خلال تصريحات صحفية، فإن النظام النظام الحالي تذهب كل مبيعات المخابز إلى هيئة السلع التموينية، ويتم خصم قيمة الدقيق وتحويل فارق قيمة الإنتاج إلى صاحب المخبز، أما النظام الجديد فسيحصل صاحب المخبز على مستحقاته أو ثمن الرغيف مباشرة من البطاقة التموينية دون الحاجة للتوجه لهيئة السلع التموينية.


وسبق أن أوضح الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه تم مناقشة الدعم المقدم للمواطنين مع رئيس الجمهورية، وكيفية إيصال أفضل دعم للمواطن من خلال توفير السلع وبقيمة مالية مناسبة لما تم تخصيصه لكل مواطن.


مزايا الدعم النقدي

 

وفقا للمصليحي، فإن الدعم النقدي يعد أكثر كفاءة، بينما الدعم العيني أقل كفاءة حيث أن هناك فاقد وتكلفة تتم مما يؤدي إلي تخفيض قيمة القيمة الإجمالية التي يحصل عليها المواطن.

 

وقال وزير التموين، خلال اجتماع لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب اليوم الأثنين، إن التحول للدعم النقدى المشروط فى دعم رغيف الخبز هو أفضل الحلول للقضاء على كل أساليب التلاعب، وغلق أبواب الأعمال غير الشرعية فى تداول القمح وخلطه وطحن الدقيق والمخابز.

 

وأوضح الوزير، أن المقصود بالدعم النقدى المشروط ما يحدث الآن فى السلع التموينية، بأن يحصل المواطن على كارت ذكى مدعوما بنصيبه من الخبز بتكلفته الحقيقية يذهب به للمخبز للحصول على ما يريد من خبز.

 

وتابع أنه فى هذه الحالة يكون الدعم على بطاقة المواطن وليس على الدقيق الذى يصل للمخبز، وبالتالى لن يتمكن صاحب المخبز من التلاعب، لافتا إلى أنه حتى الآن لم تتم الموافقة على لاتحول، وفي حالة حدوث هذا التحول سيمثل نقلة نوعية في دعم رغيف الخبز وتحرير سعر القمح.

 

وفي إبريل الماضي صرح وزير التموين بأن الدعم العينى يتم فيه إهدار، أما الدعم النقدى يرتبط بالتضخم، موضحا أن تكلفة رغيف الخبز 62.5 قرش، والمواطن بيحصل عليه بـ5 قروش.

 

هل يرتفع سعر الخبز؟

 

مع الحديث عن إمكانية التحول النقدي لدعم رغيف الخبز، سادت تخوفات من رفع أسعار رغيف الخبز بالتموين، وهو ما نفته وزارة التموين مؤكدة أنه لا توجد أي نية للمساس بسعر رغيف الخبز المدعم، مهما زادت تكلفة إنتاجه.

 

وأوضحت الوزير، في بيان في يونيو الماضي، أنه لايزال يتم صرف رغيف الخبز المدعم للمواطنين على بطاقات التموين بـ 5 قروش فقط، على أن تتحمل الموازنة العامة الجديدة 2020/2021 فارق التكلفة بين سعر البيع وسعر الإنتاج الحقيقي.

 

وأكدت الوزارة أن الهدف من تحول الدعم العيني إلى النقدم لرغيف الخبز، هو ضبط أوجه صرف الدعم، وذلك من خلال بيع القمح للمطاحن مقابل سعره نقداً.

 

وأكدت وزارة التموين تصدر الدعم السلعي قائمة الدعم بالموازنة الجديدة، كما تبلغ قيمة دعم الخبز والتموين نحو 84 مليار جنيه في الموازنة العامة للدولة.

 

مزايا للمواطن  

 

وعلى خلاف ما يظنه البعض أن التحول النقدي للتموين قد يخفض من حصة الفرد، فإن هذا التحول في حال تطبيقه سيعود بمزايا على المواطن، فمع أنه سيحصل على نفس حصته التموينية، سيحصل على قيمة كل رغيف خبز لا يصرفه نحو 60 قرشا.

 

ففي المنظومة الحالية، تدفع وزارة التموين تعويضا للمواطن بقيمة 10 قروش عن كل رغيف خبز لا يصرفه، أما في المنظومة المقترحة للتحول النقدي سيحصل المواطن على تعويض بـ60 قرشا عن كل رغيف خبز لا يصرفه. 

 

ورأى وليد الشيخ، رئيس شعبة البقالين التموينيين في الغرفة التجارية في القاهرة، أن التحول إلى الدعم النقدي لرغيف الخبز، سيساعد الدولة على القضاء على الفساد، وسيكون المستفيد الوحيد منه المواطن، ويعتبر إحياء لقيمة الفرد، وترك حرية الاختيار له ليشترى ما يريد.

 

وأضاف الشيخ، في تصريحات صحفية، أن سيحدث انتعاشة في رواج السلع التموينية المختلفة، مؤكدا أن المواطن إذا لم يشتر بالدعم النقدى خبزا، قد يتجه إلى شراء عدد من السلع التموينية.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان