رئيس التحرير: عادل صبري 10:06 صباحاً | الثلاثاء 19 مارس 2024 م | 09 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

كورونا| خبراء: الموجة الأولى لم تنتهِ.. ومخاوف «الثانية» تطرق الأبواب

كورونا| خبراء: الموجة الأولى لم تنتهِ.. ومخاوف «الثانية» تطرق الأبواب

أخبار مصر

مخاوف الموجة الثانية من كورونا

كورونا| خبراء: الموجة الأولى لم تنتهِ.. ومخاوف «الثانية» تطرق الأبواب

حذر عدد من خبراء الصحة، إضافة إلى الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، من التهاون مع الإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورنا مشيرين إلى أن ثمة أسباب قد تؤدي لزيادة أعداد المصابين جراء تجمعات عيد الأضحى.

 

ودعت وزيرة الصحة إلى الالتزام بارتداء الكمامات والحرص على إجراءات التباعد الاجتماعي تحسبا لظهور موجة ثانية لكوفيد 19.

 

وعقدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، اجتماعًا، اليوم الاثنين بمديري مستشفيات الحميات بجميع محافظات الجمهورية، عبر تقنية "الكونفرانس كول"، لمتابعة سير العمل، والاطمئنان على تقديم أفضل خدمة طبية للمرضى.

 

وراجعت الوزيرة برتوكولات التشخيص والعلاج لمرضى فيروس كورونا المستجد، وبروتوكولات مكافحة العدوى، مشددة على ضرورة التزام جميع الفرق الطبية بالبروتوكولات المحدثة في هذا الشأن، كما اطمأنت على توافر مخزون كافِ من الأدوية والمستلزمات الطبية بجميع المستشفيات.

 

من جانبه، نصح الدكتور إسلام عنان أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، المواطنين بعدم التهاون في الإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا في الفترة الحالية.

 

وقال إن أعداد المصابين بفيروس كورونا سارت كما هو متوقع في شهري يونيو ويوليو، وبدأت في الانخفاض بعدما وصلت الذروة في يونيو الماضي.

 

وأضاف "عنان" في تصريحات تليفزيونية، اليوم الاثنين، أنه من الملاحظ عدم التزام المواطنين بارتداء الكمامات في الفترة الأخيرة، وهو ما أدى للتخوف من ارتفاع أعداد الإصابات بالفيروس من جديد، موضحًا أن الموجة الأولى من فيروس كورونا في مصر لم تنته بعد، قائلًا: "الموجة الأولى لسه مخلصتش والأعداد ارتفعت بشكل طفيف مرة أخرى".

 

وتابع أنه من الملاحظ أن الزيادة في الأعداد خارج محافظة القاهرة، موضحًا أن منظمة الصحة العالمية، وضعت 3 افتراضات للوضع على مستوى العالم الفترة المقبلة، إما أن تكون هناك موجة ثانية وتكون أقوى من الأولى مثل الأنفلونزا الإسبانية، أو تكون الموجة الثانية مثل الأولى، مثل الأنفلونزا الموسمية، أو تكون أضعف من الأولى، مثل باقي عائلة كورونا.

 

وأردف، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، أن الفيروسات يحدث لها تحور، ولكن التحور الذي حدث لفيروس كورونا لم يغير خصائص الفيروس ويجعله أكثر ضراوة حتى الآن، كما أنه من الملاحظ أن أعراض الإصابة بالفيروس أقل في المستشفيات من قبل، متابعًا: "قربنا على نهاية الموجة ومحتاجين نحافظ على ارتداء الكمامات حتى شهر سبتمبر القادم واستمرار التباعد الاجتماعي".

 

تحذير من موجة أشرس

 

في السياق نفسه قال الدكتور محمد طالب، مدير مستشفى النجيلة للعزل بمحافظة مطروح، إن الفترة الماضية بدأت تشهد انخفاض في أعداد الإصابات بفيروس كورونا، لذلك صدر قرار بغلق مستشفيات العزل، ولكن مع توقعات بقدوم موجة ثانية قررت وزيرة الصحة إعادة المستشفيات.

 

وأوضح طالب، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج مساء dmc، أن هناك توقعات بقدوم موجة ثانية من المحتمل أن تكون أشد شراسة من الموجة الأولى، لاسيما مع زيادة أعداد الإصابات على مستوى العالم خلال الأيام الماضية، لذلك قررت وزيرة الصحة الاستعداد لمواجهة أي تحديات قادمة.

 

واستطرد أن قرار عودة مستشفيات العزل، هو مجرد إجراء لأخذ الاحتياطات اللازمة ولحماية المواطنين، وفي نفس الوقت ستقوم مستشفيات الصدر والحميات بفرز الحالات المشتبه في إصاباتها، وإذا كانت هناك إصابات أو حالات خطيرة سيتم توزيعها على مستشفيات العزل التابعة لمحافظتها.

 

وشدد على أن فتح مستشفيات العزل هو فقط استعدادات لمواجهة أي تطورات بشأن أعداد إصابات بفيروس كورونأ، لافتا إلى أن الحالات التي تم تسجيلها منذ فتح مستشفى النجيلة قبل 3 أيام لا تزال بسيطة للغاية ولا تحمل أي خطورة.

 

وأكد مدير مستشفى النجيلة أن الوضع الصحي بالنسبة لكورونا سيظل في انخفاض طالما هناك التزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية، مشددا على أن وزارة الصحة والأطباء على كامل الاستعداد لمواجهة أي تطورات الفترة القادمة.

 

 

 

جرس إنذار

 

واعتبر الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة أزمة كورونا بوزارة الصحة والسكان، أن الارتفاع التدريجي لأعداد الإصابات اليومية بفيروس كورونا في اليومين الماضيين، مجرد جرس إنذار للمواطنين من أجل الاستمرار في اتباع الإجراءات الوقائية والاحترازية والتباعد الاجتماعي.

 

وأكد حسني، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر قناة "صدى البلد" أمس الأحد، أن فيروس كورونا لايزال موجودا وتمت السيطرة على الفيروس، ولكن لابد أن يحافظ المواطنين على ارتداء الكمامة ومسافة آمنة مع الآخرين وتعقيم الأيدي وغسلهما باستمرار، حتى لا يتفشى الفيروس مرة أخرى.

 

وشهد التعداد اليومي لفيروس كورونا في مصر ارتفاعا تدريجيا بعد انخفاض كبير في الأيام الماضية، وهو ما أثار خوف البعض وتساؤلات عما إذا كان ذلك مؤشر على موجة ثانية من انتشار الفيروس، لاسيما بعد قرار وزيرة الصحة بعودة بعض مستشفيات العزل للعمل؟.

 

وسجلت وزارة الصحة والسكان، ارتفاعا طفيفا فى أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد، أمس الأحد، إذ سجلت تسجيل 178 حالة إيجابية جديدة مقابل 167 حالة يوم السبت، و141 إصابة يوم الجمعة، و131 إصابة يوم الخميس، و123 حالة يوم الأربعاء، و112 يوم الثلاثاء الماضي.

 

الموجة الثانية في هذه الحالة

 

ومن جانبه قال الدكتور أشرف عقبة، رئيس أقسام الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، إن مصر حاليا تسجل أعداد أقل من الشهر الماضي، وفي تناقص يوم بعد يوم، وإذا كان هناك اختلاف في العدد فلا يعني ذلك ارتفاعا في الحالات.

 

وأضاف عقبة، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج مساء dmc، أننا حاليا على الخط النازل على منحنى التعداد اليومي لفيروس كورونا المستجد، مؤكدا أن هذا لم يأت إلا من خلال منظومة كاملة استطاعت أن تحاصر المرض.

 

وتابع :"نحن نعيش حاليا مرحلة جني ثمار نجاح المنظومة الصحية في مصر في مواجهة تفشي فيروس كورونا، وننصح الناس بضرورة الاستمرار في اتخاذ الإجراءات الوقائية والاحترازية حتى لا ترتفع الأعداد ثانية".

 

وعن مدى احتمالية حدوث موجة ثانية من فيروس كورونا، قال رئيس أقسام الباطنة بجامعة عين شمس، إن هذا مستبعد حاليا، فزيادة الأرقام بنحو 20 حالة أو أكثر أو أقل ليس مؤشرا على دخول موجة ثانية، ولكنه إنذار لاتباع الإجراءات الوقائية.

 

 

وتعليقا على عودة مستشفى النجيلة وبعض مستشفيات العزل للعمل بعدما أُغلقت الفترة الماضية مع تناقص الأعداد، قال "عقبة" إن هذا مجرد إجراء للاستعداد ولتغطية حالات الإصابات في مناطق معينة، ولكن لا يعني بالضرورة ارتفاع الإصابات أو الدخول في موجة ثانية من كورونا.

 

في غضون ذلك، نعت النقابة العامة للأطباء، الدكتور جمال حسين مازن استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة بسوهاج، والذي توفي بمستشفي عزل معهد القلب والجهاز الهضمي بسوهاج بعد إصابته بڤيروس كورونا المستجد.

 

كما نعت النقابة الدكتور ربيع النجار أخصائي الأطفال بمستشفى كفر الزيات متأثرا بإصابته بفيروس كورونا. وقالت النقابة في بيان اليوم، إن عدد ضحايا الفيروس بين الأطباء ارتفع إلى 144 شهيدا، مقدمة خالص التعازي لأسرهم.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان