رئيس التحرير: عادل صبري 02:39 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

الحضانات في زمن كورونا.. بدون وجبات أو ألعاب جماعية

الحضانات في زمن كورونا.. بدون وجبات أو ألعاب جماعية

أخبار مصر

الحضانات في زمن الكورونا

مخاوف من الموجة الثانية

الحضانات في زمن كورونا.. بدون وجبات أو ألعاب جماعية

نهى عثمان 10 أغسطس 2020 13:49

تعرضت الحضانات خلال جائحة فيروس كورونا لخسائر فادحة بسبب إغلاقها لأكثر من 3 أشهر وفقًا لقرارات الحكومة لمنع انتقال عدوى الفيروس بين الأطفال، خاصة أنها تشكل إحدى بؤر انتشار الفيروس المحتملة.

 

وفي أول يوليو 2020، فتحت أغلب الحضانات أبوابها أمام الأطفال وسط إجراءات مشددة لمنع انتقال عدوى فيروس كورونا، وفقًا لتعليمات وشروط وزارة التضامن الاجتماعي.

 

وتقول غادة محمد، صاحبة حضانة بالمطرية، إنها قررت فتح الحضانة بعدد محدود لا يتجاوز 7 أطفال لمنع التجمعات والاختلاط بين الأطفال وتجنبًا لنقل عدوى الفيروس.

وأكد غادة أنها فتحت الحضانة بـ150 جنيهًا في الشهر، مضيفة: "عايزين نعوض خسائر جائحة كورونا".

 

فيما تقول شيماء سعد، صاحبة حضانة ببولاق الدكرور، بأنها ترددت كثيرًا في إعادة الفتح خاصة أنها مسئولية كبيرة، لكنها وجدت الكثير من أولياء الأمور يتصلون بها لفتحها مرة أخرى، وهنا قررت "شيماء" الفتح مجددًا.

 

أما عن الإجراءات التي اتخذتها الحضانة، فقد كشفت "شيماء" أن الطفل لا يرتدي الكمامة وفقًا لتحذيرات منظمة الصحة العالمية، فيما نقوم باستخدام المطهرات والكحول وغسل الأيدي باستمرار وجميع المشرفات يرتدين الكمامة". 

وتابعت: نطبق نظام التباعد الاجتماعي ولجأت للرسم والألعاب الفردية حتى لا يكون هناك اختلاط بين الأطفال.

 

وفي حدائق الأهرام، قالت وفاء حسن، صاحبة حضانة، إنها فتحت الحضانة بعد عيد الأضحى ووجدت إقبالًا متوسطًا، مؤكدة أنها ألغت وجبة الغداء للأطفال حتى لا تكون فرصة لنقل عدوى كورونا، وطلبت من أولياء الأمور تجهيز "لنش بوك" لأطفالهم.

 

وعن تأثير الموجة الثانية المحتملة من فيروس كورونا على أصحاب الحضانات، أكدت وفاء أنها فتحت الحضانة لتعوض خسائر كورونا وفي نفس الوقت قبل حلول الموجة الثانية وإعادة الغلق مرة أخرى قائلة: "يا فرحة ما تمت".

وأشارت شيماء حسن، والدة أحد الاطفال، إلى أن صاحبة الحضانة اشترطت أن مدة استقبال الطفل ستكون شهرين وعند ظهور ملامح عن الموجة الثانية من كورونا سيتم الغلق الفوري.  

 

وفيما يخص ارتداء الأطفال للكمامات، أجمع العديد من الأطباء على أنها تشكل خطورة كبيرة على صحة الأطفال وقد تؤدي لحالات خطرة ولابد من رفع المناعة بالعصائر الطازجة والابتعاد عن المشروبات الغازية.

 

وأوضح الدكتور وائل عمر، استشاري صدر بإحدى المستشفيات الخاصة، أنه لابد من مراعاة الفئة العمرية لارتداء الكمامات، خاصة أنها قد تؤدي لحالات اختناق.

 

وأضاف عمر لـ"مصر العربية" أن الكمامة تشكل خطرًا كبير على الأطفال دون الـ4 سنوات، قائلًا: "الجهاز التنفسي غير ناضج والمجاري الهوائية ضعيفة جدًا لديه ولا يتحمل الكمامة".

وأيده الرأي الدكتور عصام مغازي، استشاري أمراض صدرية، مؤكدًا أن ارتداء الكمامة للأطفال خطأ كبير خاصة للذين تقل أعمارهم عن سنتين وقد يصيبهم بضيق تنفس ويزيد من خطر الاختناق.

 

وأوضح "مغازي" لـ"مصر العربية" أن الجهاز التنفسي لدى الأطفال والمسالك التنفسية ضعيفة والكمامة قد تتسبب في أن يصبح تركيز الأكسجين أقل وهنا يُصاب الطفل  بما يُسمى "ارتفاع في حموضة الدم"، مع ارتجاع ثاني أكسيد الكربون.

 

ويرى "مغازي" أن الأطفال قد تكون الكمامة سببًا في ناقل للعدوى بدلًا من أن تكون حماية، قائلًا: "لمسها كثيرًا وتبادلها مع بعض والبلل بالماء  يفقد الكمامة فعاليتها".

 

ونصح "مغازي" الأمهات بالتأكد من نظافة وتعقيم الحضانة باستمرار قبل أن تترك طفلها وحتى لا تكون الحضانة وسيلة لنقل عدوى فيروس كورونا، مؤكدًا أنه على المشرفين ارتداء الكمامات وعدم خلعها نهائيًا حفاظًا على صحة الأطفال.

 

وكانت الحكومة، قد قررت رسميًا عودة الحضانات اعتبارًا أول يوليو الماضي، وأعلنت وزارة التضامن الاجتماعي عدة شروط لعودة الحضانات ممن بينها عدم ارتداء الكمامات للأطفال.

 

وتستعرض مصر العربية شروط عودة الحضانات منذ أول يوليو الماضي:

 

1- فتح الحضانات لمدة أربعة أيام في الأسبوع بدلًا من خمسة أي من الأحد لـ الأربعاء

2- إلزام الأخصائيات والمشرفات بارتداء الكمامات والقفازات

3- الأطفال لن يرتدوا كمامات

4- استمرار العمل في الحضانات حتى الساعة الثالثة عصرًا فقط

5- سيتم تخصيص خط ساخن للإبلاغ عن أي طوارئ في الحضانات

6- تدريب الأطفال على الحفاظ على أنفسهم

7- القيام بحملات تفتيش مفاجئة على الحضانات للتأكد من اتباعها للتعليمات والإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا

8- تعقيم أثاث الحضانات والبيئة المحيطة بها بشكل مستمر

 

وأما عن مصير من يخالف كافة الإجراءات الوقائية، فقد أكدت وزارة التضامن أنه سيتم غلق الحضانة وسحب الرخصة.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان