رئيس التحرير: عادل صبري 09:51 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

انتخابات الشيوخ | الماراثون يدخل مرحلة الصمت.. ومصريو الخارج يقترعون غدًا

فيديو

انتخابات الشيوخ | الماراثون يدخل مرحلة الصمت.. ومصريو الخارج يقترعون غدًا

كريم أبو زيد 08 أغسطس 2020 19:34

انتهت مرحلة الدعاية الانتخابية للمرشحين لمجلس الشيوخ بالنظامين الفردي والقائمة معا، لتبدأ بعدها فترة الصمت الانتخابي الدعائي الذى يحظر خلاله ممارسة أي شكل من أشكال الدعاية، وذلك قبل ساعات قليلة من السماح للمصريين بالخارج باختيار مرشحيهم غداً الأحد 9 أغسطس، على أن تجرى الانتخابات داخل مصر يومي 11 و12 من الشهر ذاته.

 

وبدأت الدعاية الانتخابية في 26 يوليو الماضي بالتزامن مع إعلان القائمة النهائية للمرشحين، وحتى الساعة 12 ظهر السبت 8 أغسطس، وهو اليوم السابق على التاريخ المحدد للاقتراع بالنسبة للمصريين في الخارج، الذي يوافق الأحد والاثنين 9 و10 أغسطس في التاسعة صباحًا، حسب التوقيت المحلي لكل دولة.

 

وسمحت الهيئة الوطنية للانتخابات للمرشحين خلال هذه الفترة بممارسة كافة أنواع الدعاية من تعليق الملصقات واللافتات واستخدام مكبرات الصوت في الحدود المسموح بها، واستخدام وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي لعرض البرامج الانتخابية وفقا لما كفله الدستور والقانون من حقوق لهم.

 

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات المحظورات الخاصة بالدعاية الانتخابية حيث منعت تنظيم الاجتماعات العامة بغرض الدعاية الانتخابية، وشددت على مراعاة للتباعد الاجتماعي لحماية المواطنين من التعرض للإصابة بفيروس كورونا.

 

واستنفذ المرشحون لانتخابات مجلس الشيوخ مدة الخمسة عشر يوما التي حددتها الهيئة الوطنية للمرشحين حتى يمارسوا دعاياتهم.

 

ودعا المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات جميع المرشحين في انتخابات مجلس الشيوخ إلى التوقف عن ممارسة أي نشاط أو شكل من أشكال الدعاية الانتخابية، ومنح الناخبين خلال فترة الصمت الدعائي برهة لتفكير والتدبر واختيار من يصلح لتمثيل دوائرهم الانتخابية في مجلس الشيوخ.

 

 فى السياق ذاته كشفت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، أن فريق الوزارة يعمل على مدار الساعة لاستقبال أسئلة واستفسارات الناخبين حول خطوات المشاركة في التصويت خارج مصر، وذلك في إطار الاستعداد لانطلاق تصويت المصريين بالخارج في انتخابات مجلس الشيوخ 2020.

 

وأوضحت مكرم، حسب بيان اليوم السبت، أن الوزارة أعدت غرفة لمتابعة العملية الانتخابية بالخارج، بالتعاون مع الهيئة الوطنية العليا للانتخابات؛ للرد على كل الاستفسارات والتساؤلات حول عملية التصويت، من خلال تخصيص ‏البريد الإلكتروني ‪Egyexpcare2020@gmail.com، وكذلك عن طريق خدمة الواتس آب على الأرقام المخصصة لذلك: 01069613755 / 01062437210.

 

وأشارت الوزيرة إلى ضرورة متابعة تطبيق "كلم مصر" الإلكتروني الخاص بوزارة الهجرة على الهواتف المحمولة، سواء بنظام Andriod أو IOS؛ إذ إنه سيساعد الجاليات المصرية بالخارج عند بدء التصويت في الانتخابات، من حيث تحديد عناوين المقرات الانتخابية والسفارات والقنصليات المصرية حول العالم؛ خصوصًا أن تصويت المصريين بالخارج في هذا الاستحقاق الدستوري سيجرى للمرة الأولى عبر البريد السريع.

 

وأضافت وزيرة الهجرة، أن منصات الوزارة على مواقع التواصل الاجتماعي ستشهد أيضاً نشر كل الفيديوهات التعريفية بعملية تصويت المصريين بالخارج، والملصقات التفاعلية الدالة على ذلك، بالإضافة إلى الروابط المهمة التي تهم الناخبين والمتاحة على الموقع الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات.

 

ودعت نبيلة مكرم جموع المصريين في الخارج إلى المشاركة في انتخابات مجلس الشيوخ، وقالت "إن المصريين بالخارج دائمًا يلعبون دورًا مهمًّا وبارزًا في كل الاستحقاقات الدستورية منذ عام 2014 وحتى الآن، ولم يتوانوا يومًا عن تأدية واجبهم تجاه وطنهم، وها نحن أمام استحقاق دستوري آخر للمصريين بالخارج يستطيعون من خلاله انتخاب أعضاء مجلس الشيوخ المصري الذي يأتي تشكيله مهمًّا في المرحلة الراهنة".

 

من جانبه دعا المهندس أشرف رشاد الشريف الأمين العام والنائب الأول لرئيس حزب مستقبل وطن، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، جموع المصريين في الداخل والخارج إلى أن يكونوا على قدر المسؤولية وأن ينحازوا لوطنهم بالمشاركة في هذا الاستحقاق واختيار مَن يمثلهم في هذا المجلس التاريخي.

 

وقال إن انتخابات مجلس الشيوخ خطوة فارقة في مسار الديمقراطية والاستقرار، والمشروع الوطني للدولة المصرية الذي يحمله الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

وأضاف رشاد، في تصريحات له، اليوم السبت، أن مجلس الشيوخ يمثل مفردة مهمة ومصيرية في هذه الفترة، وهو خط دفاع جديد عن الوطن يؤازر قيادته وجيشه، وهو طرح جديد من شعب يؤمن بوطنه ويحارب من أجل مستقبله؛ من خلال قامات وطنية تحمل العديد من الخبرات في كل المجالات.

 

وأشار الأمين العام والنائب الأول لرئيس حزب مستقبل وطن إلى أن المشاركة في الاستحقاقات الانتخابية واجب وطني تفرضه وتحتمه ظروف المرحلة الراهنة من عمر الوطن.

 

ووجه رشاد رسالة إلى الشعب المصري، قائلًا: "لا تتوانوا في صنع هذا الحدث العظيم والمشاركة في اختيار من يمثلكم في مجلس الشيوخ.. اختاروا من ترونه أصلح وفق مقتضيات مجلس الشيوخ واختصاصاته، فلنتعالى جميعًا عن المصالح الشخصية وهموم الدوائر الانتخابية الصغيرة لنحمل هم الوطن".

 

وتابع الأمين العام والنائب الأول لرئيس حزب مستقبل وطن: "بنا وبكم سويا سنبني مصر وسنصد عنها كيد الحاقدين ونحمي أمنها القومي في كل العالم، ونقدم كل الدعم لرئيسنا السيسي الذي يحمل هموم الوطن على كتفه ويبذل قصارى جهده للنهوض به.. اشحذوا الهمم في الأيام القادمة لنكون معاول بناء لمستقبلنا.. دافعوا عما عاهدنا أنفسنا وقيادتنا عليه أن نكون جنودًا للوطن في كل معاركه من أجل النهوض والتقدم".

 

وبدوره أكد المستشار الدكتور حسن بسيوني، عضو لجنتي الشؤون الدستورية والتشريعية والقيم بمجلس النواب، أن مشاركة المواطنين في انتخابات مجلس الشيوخ مهمة، والتي تنطلق غدًا الأحد في الخارج، وتجرى في الداخل خلال يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين، مشيرًا إلى أن المشاركة في الانتخابات هي واجب وطني على جميع المصريين لاستكمال بناء موسسات الدولة.

 

ودعا بسيوني، المصريين إلى المشاركة في الانتخابات، واختيار مَن يرونه أفضل من وجهة نظرهم، بعيدًا عن أي حسابات سياسية أو عصبيات أو مصالح ضيقة، مؤكدًا ان اختيارات المواطنين هي التي ستؤدى إلى شكل مجلس الشيوخ الذي تم استحداثه بموجب التعديلات الدستورية التي وافق عليها الشعب في الاستفتاء الشعبي العام الماضي.

 

وناشد عضو مجلس النواب المواطنين والناخبين عدم الالتفات إلى دعوات المنتمين إلى التيارات الإرهابية بعدم المشاركة في الانتخابات أو مقاطعة العملية الانتخابية بأية صورة من الصور ولأي أسباب أو معتقدات يروج لها البعض، سواء ما يردده البعض بأن تلك الانتخابات غير مهمة، وأنها محسومة مقدمًا أو أن ذلك المجلس ليست له أهمية كبيرة، قائلًا: "كل شيء بيد الناخب، فهو صاحب القرار في اختيار من يريد أو يراه الأفضل، وبالتالي كلما كانت هناك مشاركة كبيرة من المواطنين، جاءت النتائج معبرة عن رأيهم، وبالعكس كلما كانت مشاركة المواطنين ضعيفة جاءت النتيجة غير معبرة بشكل كبير عن جميع المواطنين".

وأشار بسيوني إلى أهمية مجلس الشيوخ في شكله المرتقب، والذي يختلف تمامًا عن مجلس الشورى السابق؛ سواء من حيث التشكيل أو الاختصاصات، فهو يختص بدراسة واقتراح كل ما يتعلق بتوطيد دعائم الديمقراطية والحقوق والواجبات والمقومات الأساسية للمجتمع، ودوره المهم يتمثل أيضًا في اقتراح كل ما يتعلق بالحقوق والواجبات والحريات، وكذلك يلزم أخذ رأيه، في أي اقتراحات بإجراء تعديلات دستورية، ولو لم يتم الأخذ برأيه يعتبر الأمر الصادر غير دستوري، في الاقتراحات الخاصة بتعديل أي من مواد الدستور، كما يؤخذ رأيه في مشروع الخطة العامة لـ"مشروع التنمية الاقتصادية والاجتماعية"، وكذلك في معاهدات الصلح والتحالف، وأية معاهدات تتعلق بحقوق السيادة ومشروعات القوانين المكملة للدستور.

 

 وأشار بسيونى إلى أهمية دور وسائل الإعلام في حث المواطنين على المشاركة في الإنتخابات وقيامهم بدورهم الوطني بعيدًا عن العصبيات ودعوات المقاطعة لأي سبب من الأسباب.

 

وبدوره قرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، خلال اجتماعه، اليوم السبت، برئاسة الكاتب الصحفي كرم جبر رئيس المجلس، عقد غرفة عمليات لمتابعة الأداء الإعلامي فى انتخابات مجلس الشيوخ المقرر انعقادها على مدار الأربع أيام المقبلة وسيكون المجلس في حالة انعقاد مستمر على مدار الساعة للتأكد من الأداء الإعلامي ومطابقته لجميع المعايير التي وضعها المجلس، ومتابعة المشاكل التي قد تواجه الإعلاميين والصحفيين في التغطية ومحاولة حلها بالتنسيق والتعاون مع الهيئة الوطنية للانتخابات.

 

كما أعلنت نقابة الصحفيين، تشكيل غرفة عمليات، بإشراف نقيب الصحفيين ضياء رشوان ، وعضوية عدد من أعضاء مجلس النقابة وهم حسين الزناتى ومحمود كامل وأيمن عبد المجيد وعمرو بدر، لمتابعة وتسهيل أداء الزملاء الصحفيين لمهام عملهم في تغطية انتخابات مجلس الشيوخ، وتلقي أي شكاوى تتعلق بأداء عملهم.

 

وأضافت نقابة الصحفيين فى بيان لها، أن الغرفة تعمل على مدار الساعة، خلال يومى  11 و 12 اغسطس 2020، وهي الأيام التي ستشهد تصويت المصريين بالداخل على انتخابات مجلس الشيوخ، ويستمر عمل اللجنة حتى الانتهاء من فرز الأصوات.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان