رئيس التحرير: عادل صبري 12:31 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

نادي القضاة يرد على انتقادات ألمانيا بشأن فتيات التيك توك.. ماذا قال؟

نادي القضاة يرد على انتقادات ألمانيا بشأن فتيات التيك توك.. ماذا قال؟

أخبار مصر

حنين حسام و مودة الأدهم

نادي القضاة يرد على انتقادات ألمانيا بشأن فتيات التيك توك.. ماذا قال؟

أحمد الشاعر 04 أغسطس 2020 11:41

أصدر المستشار رضا محمود السيد، المتحدث الرسمي باسم «نادي قضاة مصر» اليوم الثلاثاء، بيانا للرد على تصريحات مفوضة الحكومة الألمانية لحقوق الإنسان بربل كوفلر بشأن الأحكام الصادرة ضد حنين حسام ومودة الأدهم، فتيات «التيك توك».

 

وأبدى «القضاة»  أسفه إزاء  تلك التصريحات، معتبرا أنها تمس بضمانات استقلال القضاء المنصوص عليها فى المواثيق الدولية، وتشكل تدخلا غير مقبول في أعمال القضاء المصري الشامخ المستقل الذى لم يقبل على مدار تاريخه العريق أي تدخل من أي جهة داخلية أو خارجية".

 

وكانت المفوضة الخاصة بحقوق الإنسان بالحكومة الألمانية قد أصدرت بيانا تعليقا على صدور أحكام قضائية بحق عدد من الفتيات، على خلفية اتهامات بـ"ممارسة الفجور والدعوة للفسق ببث صور وفيديوهات لا تتفق والتقاليد المصرية" على مواقع التواصل الاجتماعي، حسبما تضمن قرار الاتهام في القضية المعروفة إعلاميا باسم "فتيات تيك توك".

 

ونشرت الصفحة الرسمية للسفارة الألمانية بالقاهرة تصريح كوفلر، وقالت إنه تصريح صادر في ضوء أحكام الإدانة بحق عديد من المدونات والمؤثرات الرقميات المصريات.

 

 

وأضافت كوفلر "هذه الأحكام ذات الأسس القانونية المريبة تهدف إلى تخويف جيل كامل من الشابات الشجاعات! تتناول الحكومة الألمانية بانتظام حقوق الإنسان، ولا سيما الحق في حرية التعبير، خلال حوارات مع ممثلي الحكومة المصرية".

 

 

مفوضة الحكومة الألمانية لحقوق الإنسان بربل كوفلر

 

وقالت بربل كوفلر: "أشعر بصدمة بالغة تجاه سلسلة الاعتقالات وأحكام الإدانة بحق شابات مؤثرات رقميًا ومدونات في مصر.. فمؤخرًا صدرت عقوبات شديدة بشكل غير معقول على مودة الأدهم وحنين حسام بالسجن والغرامة، يجب رفض هذا النوع من تقييد حرية التعبير بحزم، الذي يستهدف بشكل خاص الشابات اللواتي يتواصلن بنجاح كبير على وسائل التواصل الاجتماعي حول موضوعات متنوعة».

 

لكن  نادي القضاة رد على هذه التصريحات بأنها جاءت بالمخالفة للتقاليد القضائية التى تحظر التدخل فى أعمال القضاء والنيابة العامة بحسبانها شعبة أصيلة منه والأمينة على الدعوى العمومية".

 

وشدد البيان على أن "القضاء المصري يعي جيدا الفارق بين ما يعد من حرية الرأي والتعبير وما يعد تعديا على القيم المجتمعية وخروجا على تقاليد المجتمع المصري، ويشكل جريمة مؤثمة قانونا".

 

وطالب النادي كافة المؤسسات الخارجية والداخلية بـ"الامتثال للمواثيق الدولية والأعراف والتقاليد القضائية، وعدم الانسياق للمعلومات المضللة، والانصياع لأحكام القانون، وعدم تناول الأحكام القضائية وقرارات النيابة العامة صونا لمكانة القضاء وتوطيدا لاستقلاله".

 

وفي 21 إبريل، ألقت الأجهزة الأمنية القبض على حنين حسام، من أشهر مستخدمي تطبيق “تيك توك”، بسبب ظهورها في مقطع فيديو يظهر تحريضا على الفسق والفجور، وفقا لبيان وزارة الداخلية،  وحكم عليها قبل أيام، بالحبس عامين وغرامة 300 ألف جنيه، وهو نفس الحكم الذي لحق مودة الأدهم التي تم القبض عليها، في 14 مايو الماضي، بتهمة «الاعتداء على مبادئ وقيم أسرية».

 

وفي 26 مايو الماضي ، ألقت الشرطة القبض على منة عبد العزيز بعد ظهورها في مقطع فيديو تتهم شابين باغتصابها والاعتداء عليها، وقررت النيابة وقتها حبسها 4 أيام.

 

وفي 9 يونيو الماضي ، أودعت منة عبد العزيز أحد مراكز الاستضافة المحددة بمشروع وزارة التضامن الاجتماعي لاستضافة وحماية المرأة المعنفة نفسياً واجتماعياً واقتصادياً.

 

وفي 11 يونيو، ألقت قوات الأمن القبض على شريفة رفعت، الشهيرة بـ شيري هانم وابنتها نورا، ووجهت لهما النيابة اتهامات بـ نشر فيديوهات فاضحة تتضمن إيحاءات جنسية، والاعتداء على مبادئ وقيم أسرية في المجتمع المصري، وانتهاكهما حُرمة الحياة الخاصة، وغيرها من الاتهامات المتعلقة بخدش الحياء العام وإدارة حسابات بهدف ارتكاب تلك الجرائم.

 

وفي مطلع يوليو الماضي، ضبطت الأجهزة الأمنية، منار سامي وريناد عماد بتهمة تقديم فيديوهات خادشة للحياء، بقصد ممارسة الدعارة، والتحريض على الفسق والفجور، وإنشاء صفحة بقصد ارتكاب جريمة معاقب عليها والإعلان عن النفس لممارسة البغاء وتحريض الغير لارتكاب مثل تلك الوقائع، بالمخالفة للمبادئ والقيم”.

 

 

وألقت قوات الأمن، 3 يوليو المنصرم ، القبض على الفتاة الشهيرة بدينا مراجيح، هي و6 آخرين بعد انتشار مقطع فيديو لها على يوتيوب، تتعرض للضرب بسبب نشوب مشاجرة بينها وبين بعض الشباب بالشارع، وقد تم إخلاء سبيلها هي والآخرين في نفس اليوم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان