رئيس التحرير: عادل صبري 11:44 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

«الأوقاف» تكشف حقيقة تحديد وقت خطبة الجمعة بـ 10 دقائق

«الأوقاف» تكشف حقيقة تحديد وقت خطبة  الجمعة بـ 10 دقائق

أخبار مصر

التباعد شرط لأدء الصلاة بالمساجد

«الأوقاف» تكشف حقيقة تحديد وقت خطبة الجمعة بـ 10 دقائق

آيات قطامش 03 أغسطس 2020 14:28

بعد الحديث عن تحديد موعد خطبة صلاة الجمعة بـ 10 دقائق في خطة العودة التدريجية في ظل فيروس كورونا، خرجت وزارة الأوقاف لتنفي ما اثير حول هذا الصدد جملةً وتفصيلًا. 

 

واصدرت وزارة الأوقاف بيانًا اليوم الاثنين، جاء نصه: "ما نشر عن تحديد وقت خطبة الجمعة بعشر دقائق لا أساس له من الصحة على الإطلاق، ونأمل تحري الدقة وإيثار وإعلاء المصلحة الوطنية في وقت لا يحتمل أي إثارة أو بلبلة". 


وأضافت: "مع تأكيدنا أن ضوابط العودة التدريجية لصلاة الجمعة لن يعلن عنها قبل مناقشتها في لجنة إدارة أزمة كورونا بمجلس الوزراء، وأنه لا يمثل الوزارة ولا يعبر عنها إلا ما ينشر على موقعها الرسمي".

 

 

يذكر أنه سبق وصدر قرارًا بعودة فتح المساجد إلا أنه اقتصر على الصلوات الخمس فقط كمرحلة أولى مع استمرار تعليق إقامة صلاة الجمعة لحين إشعار آخر، وتم وضع عدد من الضوابط من بينها: 


1. عدم فتح دورات المياه نهائيًّا، وغلقها غلقًا تامًا.


2. عدم فتح دور المناسبات نهائيًّا وعدم السماح بدخول الجنائز أو صلاة الجنازة، أو عقد القران أو أي مناسبات اجتماعية.


3. عدم فتح أي أضرحة أو مقامات نهائيًّا أو فتح الأبواب المؤدية إليها.


4. استمرار تعليق صلاة الجمعة لحين إشعار آخر.


5. عدم فتح مصليات السيدات .


6. عدم إقامة أي دروس أو ندوات أو مقارئ أو أنشطة (سوى أداء الصلوات الخمس فقط) .


7. عدم تشغيل أي كولديرات أو ترك أي مبردات مياه أو نحوها داخل المسجد.


8. عدم فتح أي مكتبات داخل المسجد.


9. عند اكتمال العدد وفق العلامات المحددة بالمسجد يتم غلق الأبواب .


10. عدم استخدام مكبرات الصوت الخارجية إلا في الأذان فقط ، وتكون الإقامة والصلاة بالمكبرات الداخلية فقط ، أو بدون مكبرات صوت إذا كان العدد قليلاً لا يحتاج إلى مكبرات صوت .


11. تواجد الإمام أو المسئول عن المسجد في جميع الصلوات ، وعدم ترك مفاتيح المسجد مع أي شخص كان من غير العاملين بالأوقاف.


12. فتح المسجد قبل موعد الأذان بعشر دقائق فقط ، وتكون الإقامة عقب الأذان مباشرة ، ويتم غلق المسجد بعد الصلاة بعشر دقائق وبما لا يجاوز نصف ساعة على الأكثر بعد الأذان في جميع الصلوات.


13. الاقتصار في هذه المرحلة على فتح المساجد فقط دون الزوايا أو المصليات، وفي حالة الضرورة لعدم وجود مسجد نهائيًّا بالمنطقة يتم الفتح على قدر الضرورة بعد موافقة كتابية من مدير المديرية وتحت إشرافها بذات الضوابط المذكورة.

 

 

كما أكدت الأوقاف على أهمية الالتزام بارتداء الكمامات واصطحاب المصلِّي للمصلَّى الشخصي (سجادة صلاة شخصية)، ووضع علامات التباعد بين المصلين والالتزام بها، وعدم المصافحة أو المعانقة، مع متابعة التطهير والتعقيم المستمر.


وشددت على أن  يكون الفتح في المرحلة الأولى للمساجد التي بها إمام، أو تحت إشراف أحد خطباء المكافأة، وتحت مسئولية اثنين من العاملين بالأوقاف سواء إمام وعامل، أو خطيب مكافأة وعامل، أو مقيم شعائر وعامل، أو مؤذن وعامل، أو مفتش وعامل، أو مدير إدارة وعامل، أو رئيس قسم وعامل، ليكونوا مسئولين عن الالتزام بجميع الإجراءات .

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان