رئيس التحرير: عادل صبري 09:59 صباحاً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| اللحم البقري أم الضاني.. أيهما أكثر فائدة؟

فيديو| اللحم البقري أم الضاني.. أيهما أكثر فائدة؟

أخبار مصر

الفرق بين اللحم الضاني والبقري

فيديو| اللحم البقري أم الضاني.. أيهما أكثر فائدة؟

أحلام حسنين 31 يوليو 2020 22:07

يشتهر عيد الأضحى المبارك بأكل اللحوم، سواء من ذبح الأضاحي أو من لم يذبح، وهناك من يفضل لحم الضأن وهناك من يبغضها ويفضل اللحم البقري أو لحم العجل، ولكن أيهما أكثر فائدة من الأخر؟.

 

كل من لحوم الماشية والغنم لها فائدة وإن كان لبعضها أكثر من الأخرى، ولكن في الوقت ذاته يحذر خبراء التغذية من أن الإفراط في تناول اللحوم يذهب بتلك الفائدة وتصبح لها أضرار صحية خطيرة، لذا ينبغي تناولها بقدر، مع تجنب الدهون.

 

المشوي أفضل

 

بداية يوضح الدكتور أحمد أبو النصر، أخصائي الطب البديل، أن تناول اللحوم أيا كان نوعها يُفضل أن تكون مشوية، لتقليل السعرات الحرارية والدهون، حتى لا تسبب اضطرابات أو مشاكل صحية في الجهاز الهضمي، لاسيما لمرضى السكر والقلب.

 

وأشار أبو النصر، خلال منشور له عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، أنه يُفضل أيضا تناول الرأس سواء في لحم العجل أو البقر أو الخروف، لأنها تحتوي على دهون أقل.

 

 

فوائد اللحم البقري والعجل

 

وفيما يتعلق بفوائد لحم العجل، قال أخصائي الطب البديل أن لحم العجل يحتوي على فيتامين B، الذي يقلل التعب والإجهاد ويقوي القلب، ويقلل الكوليسترول، كما أنه يحتوي على فيتامين B12 الذي يمد الجسم بالحديد لمقاومة الأنيميا، إضافة إلى فيتامين D وفسفور وكالسيوم لتقوية العظام.

 

أما اللحم البقري، فهو يمثل نظام غذائي جيد لمرضى السكري، ويقوي المناعة ويقلل الاكتئاب، ولكن بشرط تناول 50 جرام فقط منه، وفقا لـ"أبو النصر".

 

 

وتحتوي اللحوم البقرية على بروتينات وأملاح معدينة، وفيتامينات مثل B12 ، وk،  وعناصر الزنك والحديد والفسفور والبوتاسيوم والمغنيسيوم والسيلينيوم لنياسين والريبوفلافين وحمض الفوليك وحمض البانتوثنيك، وفقا لـ"الموسوعة الطبية الحديثة".

 

ويساعد لحم البقر في المحافظة على حاسة الشم، ويزيد من قدرة الجسم على مقاومة الأمراض، والتخلص من أمراض القلب والشرايين، كما أنه يقلل الاكتئاب والتوتر والقلق، ولكن شريطة طهيه بطريقة صحيحة، وتناوله بطريقة صحية دون إفراط أو دهون، لإن الإفراط منه قد يؤدي إلى النقرص والإصابة بالسكري.

 

فوائد اللحم الضاني

 

أما لحم الضأن، أو لحم الخروف، فهو أيضا غني بالعديد من الفوائد والفيتامينات ومضاد للأكسدة، ويزيد من نسبة الهيموجلوبين في الدم ما يساعد على التخلص من الأنيميا، وفقا للدكتور أحمد أبو النصر.

 

وبحسب أبو النصر، فإن لحم الخروف يساعد على تنشيط أداء الغدة الدرقية، ويفيد في تقوية حاسة الشم والتذوق، لاسيما لمن فقدوا هاتين الحاستين خلال الفترة الماضية، كما أنه يعزز التمثيل الغذائي للجسم.

 

ويحتوي لحم الخروف على بروتين عالي الجودة، وقليل من الدهون، إذ نصف الدهون في لحم الخروف هي الدهون غير المشبعة الصحية، بما في ذلك أوميجا 3.

 

ويعد لحم الغروف من اللحوم الغنية بفيتامينات مثل فيتامين B, B12, B1، التي تساعد على منع العدوى، كما أنه يحتوي على جميع الأحماض أو البروتينات اللازمة لنمو الجسم، ولصحة جيدة ومستويات الطاقة.

 

ويحتوي لحم الخروف على أفضل أنواع الزنك الذي يمتصه الجسم، كما أنه غني بالفسفور والنحاس والجديد، ومضادات الأكسدة القوية، ما يجعله يساعد على الوقاية من فقر الدم لأنه يزيد من إنتاج خلايا الدم الحمراء، ويساعد على تقوية العضلات، ومحاربة مظاهر الشيخوخة.

 

ويحذر الأطباء من الإفراط في تناول اللحوم سواء كانت لحم خروف أو ضاني أو بقري، مع التأكيد على ضرورة أن يكون تناول اللحوم للماشية والأغنام التي تُرعى على الأعشاب الطبيعية.

عيد الأضحى 2020
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان