رئيس التحرير: عادل صبري 09:55 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

صور| أجواء العيد بالمحافظات.. هدوءٌ بالشوارع و«ملاهي متنقلة» تتحدى كورونا

صور| أجواء العيد بالمحافظات.. هدوءٌ بالشوارع و«ملاهي متنقلة» تتحدى كورونا

أخبار مصر

أجواء عيد الأضحى بالمحافظات

صور| أجواء العيد بالمحافظات.. هدوءٌ بالشوارع و«ملاهي متنقلة» تتحدى كورونا

أحمد الشاعر 31 يوليو 2020 14:02

أجواء عيد الأضحى اختلفت هذا العام، في معظم المحافظات، فمع ارتفاع درجات الحرارة واتخاذ الحكومة إجراءات احترازية لمواجهة كورونا، لا سيما حرص المواطنين على التباعد الاجتماعي، لم تشهد الشوارع والمدن أي مظاهر للاحتفال بالعيد، غير أنه من المتوقع توافد المواطنين على الشوارع بعد انكسار الشمس في المساء والليل.

 

"مصر العربية" يرصد أجواء أول أيام عيد الأضحى في عدد من المحافظات:

 

في جنوب سيناء، توافد عدد محدود من المواطنين على الساحات والميادين والشواطئ العامة، احتفالًا بأول أيام عيد الأضحى المبارك.

 

وقال اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، إنه جرى السماح باحتفال المواطنين بأول أيام عيد الأضحى المبارك، مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية الخاصة بالوقاية من فيروس كورونا، خاصة أن المحافظة خالية من أي إصابات بالفيروس، مع تواجد أمني مكثف في الشوارع، ورفع درجة الاستعداد بجميع مراكز وأقسام الشرطة على مستوى المحافظة لتأمين احتفالات العيد وتنفيذ خطة لتأمين الحدائق والمتنزهات والمناطق السياحية والترفيهية.

 

 

وأضاف أن منتجعات جنوب سيناء السياحية تشهد إقبالًا من السائحين سواء على المستوى الداخلي أو الخارجي، وسجلت مدينة دهب أعلى نسبة إشغال سياحي، تليها مدينة شرم الشيخ، ثم رأس سدر، وطابا، ونويبع، وسانت كاترين، وبلغت نسبة الإشغالات العامة بالمحافظة 85%، مع الأخذ في الاعتبار أن جميع الفنادق تعمل بطاقة 50% فقط وفقًا للضوابط والاشتراطات التي وضعتها وزارتي السياحة والصحة .

 

وفي مدينة طور سيناء، شهد ممشى أهل مصر الجديد توافدًا متوسطًا للمواطنين صباح اليوم، كما شهدت الميادين والساحات أيضًا توافد عشرات المواطنين.

 

هدوء الشوراع في أول أيام عيد الأضحى

 

وفي السويس، سيطر الهدوء على الكورنيش في أول أيام عيد الأضحى المبارك، ولزم المواطنين منازلهم لاتقاء حرارة الشمس، وانشغلوا بذبح الأضاحي وسط تجمع أفراد الأسر والعائلة.

 

ويأتي مشهد اليوم الجمعة مختلفًا بشكل كبير عما اعتاد عليه أهالي السويس في الأعياد والمناسبات.

 

وشددت قوات الأمن في السويس أعمال التأمين وغلق الحدائق والمتنزهات تنفيذًا لتعليمات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، بمنع التجمعات ضمن الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة لمكافحة فيروس كورونا المستجد.

 

 

كما خلت شوارع السويس من المارة في اليوم الأول للعيد، مع مرور دوري للجان المتابعة من الأحياء والطب البيطري لتحرير محاضر لمخالفي قرار منع الذبح في الشوارع.

 

 

إلى القليوبية والمنوفية والغربية، حيث شهدت المحافظات الثلاث احتفالات محدودة للمواطنين، نظرا لارتفاع حرارة الجو والالتزام بالتباعد الاجتماعي.

 

وقال محمد السعدني، مواطن بالمنوفية، إنّ المواطنين انشغلوا بالذبح كالعادة في الساعات الأول من صباح اليوم الجمعة أول أيام عيد الأضحى المبارك، لذلك لم تكن هناك أي مظاهر للاحتفال في اليوم الأول.

 

وتوقع "السعدني" بدء توافد المواطنين على الشوارع مع انكسار حرارة الشمس في المساء والليل، حيث اعتدال الجو.

 

وأوضحت سميحة عبد الرشيد، ربة منزل، أنها لن تخرج هي وأطفالها في هذا العيد، تخوفا من كورونا، معلقة: "العيد لحمة مش خروجات".

 

ولفت محسن عبد السميع، مدرس، إلى أنه من المتوقع أن يخرج هو وأسرته في زيارة محدودة لوالده وأسرة زوجته ليلا ولوقت ضئيل، نظرا للظروف التي تشهدها مصر من تفشي فيروس كورونا.

 

وأشار كريم مصيلحي، شاب جامعي، إلى أنه قرر هو زملاؤه التجمع ليلا، وعمل حفلة لشواء اللحم فوق سطح بيت صديق لهم، مؤكدا أنه لن يخرج للشوارع للاحتفال بالعيد.

 

وفي مدينتي بنها وشبرا الخيمة، أغلقت الأجهزة الأمنية الطرق المؤدية لمناطق الكورنيش، منعًا للتجمعات في إطار مواجهة تفشي فيروس كورونا.

 

وأعلن العميد عبدالعظيم سعيد مدير مرور القليوبية، أنه جرى وضع حواجز مرورية بكورنيش النيل بالقناطر، وبنها وشبرا الخيمة، وعدم السماح بانتظار السيارات به مع توفير المسارات البديلة.

 

وقال اللواء محمد سالم، رئيس مجلس مدينة القناطر الخيرية، إنه جرى شن حملة مكبرة لإخلاء الميدان من كافة الإشغالات، ورفع كافة السيارات بمحيط كورنيش النيل، ووضع مصدات خرسانية أمام قصر الثقافة حتى الميدان لمنع التجمعات الشبابية والعائلة.

 

ملاهي متنقلة تتحدى كورونا

وفي ظل زخم الحديث عن الإجراءات الاحترازية في عيد الأضحى ضد فيروس كورونا، تدوال نشاط بمواقع التواصل الاجتماعي صورًا تظهر ملاهي متنقلة بأحد الأحياء الشعبية، في دمنهور بالبحيرة، لاستقبال الأطفال وأسرهم رغم قرارات إغلاق المتنزهات وحظر التجمعات.

 

وأظهرت الصور أن الملاهي المتنقلة لم تلق إقبالًا خلال صباح أول أيام عيد الأضحى بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وانشغال المواطنين بالأضاحي، إلا أنه يتوقع أن تشهد ازدحامًا وتكدسًا كبيرًا في المساء كما هو معتاد.

 

وكان اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة، وجه باستمرار إغلاق کافة المتنزهات والحدائق والشواطئ العامة خلال فترة العيد مع منع أي تجمعات قد تحدث من المواطنين لمنع انتشار العدوى بفيروس کورونا.

 

واختفي الزحام في شوارع محافظة الأقصر في أول أيام عيد الأضحى المبارك، وشهدت الشوارع سيولة مرورية وغابت التجمعات لعدم إقامة صلاة العيد وفقًا للإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا، وكذا بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

 

مظاهر الاحتفالات الاعتيادية اختفت من محافظة الأقصر، نظرًا لإغلاق الحدائق والمتنزهات والأماكن التي يمكن أن تحدث بها تجمعات.

 

 

 والتزم غالبية المواطنين منازلهم، ولم يذهبوا لزيارة المقابر كعادتهم في الأعياد، وأغلقت الحدائق والمتنزهات أبوابها في وجوه المواطنين، فيما انتشرت دوريات الشرطة في الشوارع.

 

 وأكد محافظ الأقصر رفع درجة الاستعداد على مستوى مراكز المحافظة، بالتنسيق مع مديرية الأمن، لتنفيذ القرارات الصادرة من مجلس الوزراء الخاصة بالإجراءات التي سيجري تطبيقها خلال فترة إجازة عيد الأضحى المبارك.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان