رئيس التحرير: عادل صبري 12:01 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

روشتة إنقاذ.. كيف تتجنب أمراض اللحوم في العيد؟

روشتة إنقاذ.. كيف تتجنب أمراض اللحوم في العيد؟

أخبار مصر

نصائح من أطباء لعدم الإكثار تناول اللحوم في عيد الأضحى

روشتة إنقاذ.. كيف تتجنب أمراض اللحوم في العيد؟

نهى عثمان 31 يوليو 2020 09:15

في عيد الأضحى، يقبل المصريون على الإكثار من تناول اللحوم والدهون واتباع عادات خاطئة عند تناول الوجبات في العيد، لذا حذر العديد من الأطباء من هذا الشأن وبخاصةً أن الأمر يتسبب في أمراض كثيرة بينها القلب والنقرص.

 

وقالت الدكتورة رحاب سيد، خبيرة التغذية، إن هناك الكثير من العادات الخاطئة التي يتبعها البعض في عيد الأضحى وهي الإكثار من تناول اللحوم والدهون والتعامل بلا مبالاة في تلك الأمور خاصة وأنها تعد كارثية وتسبب أمراضًا.

 

وأضافت أنّ الشخص يحتاج 150 جرامًا من البروتين يوميًا فإذا زادت الكمية يتم تخزينها داخل الجسم وتتحول لسمنة ودهون داخل الجسم.

 

ومع حلول موسم اللحمة، أوضحت الدكتورة ليندا جاد خبيرة التغذية، في تصريحات تلفزيونية، أن لحم الضأن يحتوى على نسبة كبيرة من الدهون لذا لابد من اختيار قطعة لحم خالية من الدهون أو بها جزء صغيرة ولكن لايجب الإكثار من مثل تلك اللحوم.

 

وأضافت أنه على المواطنين الإكثار من شرب المياه طوال اليوم وتناول الخضار والفاكهة بجانب قطع صغيرة من اللحم والخالية من الدهون لضمان صحة أفضل.

 

أما عن توقيت تناول لحم الأضاحي، أكد الدكتور صلاح الدين حسن نجم، أحضائي علاج طبيعي بمستشفى المطرية، أنه من الأفضل أن تُترك الأضحية لمدة تتراوح بين 5و6 ساعات لتناولها حتى لا تكون اللحم مشدودة.

 

وفيما يخص اللحم الضاني وما يحتويه من دهون عالية جدًا تتسبب في السمنة، أضاف الدكتور صلاح الدين، أنه يفضل شويها أو إدخالها في الفرن أو سلقها لتقليل نسبة الدهون بداخلها .

 

وفي حالة تناول الدهون، أكد أنه لابد من اللجوء فورًا للرياضة حتى لا تعطي فرصة لجسمك لتخزين وتحويلها إلى دهون داخل الجسم. 

 

بدوره، قدّم الدكتور أحمد إسماعيل أخصائي التغذية والسمنة والنحافة، مجموعة من النصائح لمن يريدون الحفاظ على وزنهم خلال أيام عيد الأضحى.

 

نصح أخصائي التغذية، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، بأهمية المداومة على ممارسة الرياضة وخاصة رياضة المشي بعد تناول الوجبات لحرق السعرات الحرية والتخلص من الدهون المتراكمة بالجسم وتنشيط الدورة الدموية.

 

كما طالب بالابتعاد عن تناول الحلويات والعصائر المعلبة واستبدالها بالفاكهة والعصائر الطازجة غير المحلاة، ولفت إلى أنه يمكن إتباع نظام غذائي يعتمد على البروتين بشكل أساسي حيث يساعد على مد الجسم بالبروتين اللازم لبنائه وتقويته وتقليل نسبة الكربوهيدرات.

 

وشدد على ضرورة الابتعاد عن  تناول الأرز أو المكرونة واستبدالهم بطبق سلطة أو حساء من الشوربة خلال الوجبات الأساسية.

 

أما عن المياه، فتطرق إلى أهمية تناول ثمانية أكواب منها على مدار اليوم، منها كوب على الريق كونه يساعد على تحفيز الجسم على التخلص من السموم والدهون خلال اليوم.

 

وواصل: "شرب كوب من الماء قبل الأكل بنصف ساعة؛ نظرًا لأنّه يساعد على سد الشهية، وآخر بعد تناول الطعام  بنصف ساعة حيث يعمل على تحسين عملية الهضم ويحسن من امتصاص المعدة للعناصر الغذائية".

 

كما لفت إلى أهمية تناول المشروبات الحارقة للدهون مثل شاي الأخضر وشاي القرفة وشاي الزنجبيل، عن وجبة العشاء أشار إلى أنه يجب أن تكون قبل الذهاب إلى النوم بثلاث ساعات ويفضل تناول علبة من الزبادي مع عصير الليمون لأنها  تساعد الجسم على التخلص من الدهون  خلال فترة الليل.

 

وتزامنًا مع عيد الأضحى المبارك، قدّمت وزارة الصحة والسكان، ومنظمة الصحة العالمية إرشادات هامة لابدَّ من اتباعها لتجنب انتشار فيروس كورونا وأبرزها منع التجمعات وارتداء الكمامات سواء القماش أو الطبية لمنع انتقال عدوى الفيروس.

 

وجاءت الإرشادات على النحو التالي:

-الالتزام بالتباعد الاجتماعي وغسل اليدين بطريقة سليمة وعلى مدار عملية الذبح

- تنظيف روتينى للأماكن بالمنظفات والمطهرات مثل مقابض الأبواب ودرابزين السلالم.

-ارتداء الكمامات سواء القماش أو الطبية

- التباعد الجسدى بمسافة متر على الأقل

-منع التجمهر خلال الأضحية وفى المحلات التجارية والمساجد.

- عدم ذبح الأضحية فى المنزل والتخلص من نفاياتها بشكل آمن فى صناديق وأكياس مغلقة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان