رئيس التحرير: عادل صبري 11:44 صباحاً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

التعليم: حضور الطلاب بجميع المراحل شرط أساسي في العام المقبل

التعليم: حضور الطلاب بجميع المراحل شرط أساسي في العام المقبل

أخبار مصر

طارق شوقي وزير التعليم

التعليم: حضور الطلاب بجميع المراحل شرط أساسي في العام المقبل

عمر مصطفى 30 يوليو 2020 13:39

 

نفت وزارة التربية والتعليم ما تردد من أنباء حول تطبيق نظام التعليم عن بُعد لكافة مراحل التعليم ما قبل الجامعي بدايةً من العام الدراسي الجديد، مُؤكدةً أنه لا صحة لتطبيق نظام التعليم عن بُعد لكافة مراحل التعليم ما قبل الجامعي بداية ًمن العام الدراسي الجديد.

 

وأكدت الوزارة، في تقرير رصد الشائعات الصادر عن المركز الإعلامي لرئاسة الوزراء، أن حضور الطلاب للمدارس بكافة المراحل التعليمية يعد شرطاً أساسياً خلال العام الدراسي المقبل، وبشكل يتناسب مع الفئات العمرية المختلفة للطلاب، مع مراعاة التباعد لمنع انتشار العدوى، مُشيرةً إلى أنه سيتم الإعلان عن نظام الدراسة في الأسبوع الأول من شهر سبتمبر المقبل.

 

كما نفت الوزارة ما تردد من أنباء بشأن منح لجان المتابعة بوزارة التربية والتعليم صفة الضبطية القضائية، مُؤكدةً أنه لا صحة ذلك، مُوضحةً أن مهام لجان المتابعة تتمثل فقط في ضبط العمل وتقويم الأداء الوظيفي وتقديم الملاحظات بهدف تحقيق كفاءة وانضباط العملية التعليمية، وذلك دون المساس بأي حق من حقوق المعلم، والحفاظ على كرامته تقديراً لرسالته السامية.

 

‎وأشارت الوزارة إلى أنه في إطار حرص الدولة على دعم ورفع كفاءة العاملين بقطاع التعليم، سيتم تقديم برامج تدريب إلكترونية للمعلمين خلال الفترة المقبلة، لتدريبهم على كيفية التعامل مع الوسائل الإلكترونية الحديثة وآليات التعليم عن بعد، حيث سيتم إتاحة تلك البرامج لكافة المعلمين سواء معلمي النظام الجديد، أو معلمي المراحل الإعدادية والثانوية، وذلك بهدف تطوير المنظومة التعليمية الجديدة.

 

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قد أصدرت عدة قرارات بشأن بدء العام الدراسي الجديد، في ظل أزمة فيروس كورونا، حيث أعلنت موعد بدء العام الدراسي الجديد، والخريطة الزمنية للدراسة في المرحلة المقبلة.

 

وشملت القرارات، أن تكون مدة الدراسة الفعلية 33 أسبوعيًا، ‏سيبدأ العام الدراسي الجديد في 17 أكتوبر 2020 ويستمر حتى 24 يونيو 2021، و‏تبدأ إجازة نصف العام الدراسي في 6 فبراير وتستمر حتى 18 فبراير.

 

و‏يبدأ الفصل الدراسي الأول في 17 أكتوبر ويستمر حتى يوم 5 فبراير 2021 (مدة أيام الدراسة الفعلية 93 يومًا)، و‏يبدأ الفصل الدراسي الثاني في 20 فبراير 2021 ويستمر حتى 17 يونيو 2021 (مدة الدراسة الفعلية 96 يومًا).

 

وأكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، أنه سيتم تطبيق التباعد الاجتماعي داخل الفصول، بما لا يزيد عدد الطلاب عن 20 طالبا، وسيتم توزيع الطلاب على الفصول، مع حضور تلاميذ الصفوف من رياض الأطفال إلى الصف الثالث الابتدائي يوميًا لأنهم في حاجة إلى التعامل المباشر معهم.

 

وفيما يخص حضور الصفوف من 4 ابتدائي حتى 6 ابتدائي، أكد وزير التربية والتعليم، أنه سيتم الحضور 4 أيام بالمدارس، أما عن المرحلة الإعدادية والثانوية، فسيكون الحضور يومين وباقي الأسبوع أونلاين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان