رئيس التحرير: عادل صبري 04:54 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

«نفخ» الأضحية.. عادةٌ تنذر بنقل عدوى كورونا (فيديو)

«نفخ» الأضحية.. عادةٌ تنذر بنقل عدوى كورونا (فيديو)

آيات قطامش 30 يوليو 2020 17:40

حذر نادر حسين محروس مدير مستشفى الحميات بأسوان، من عادة يقوم بها الجزارون، أو من يضحون في عيد الأضحى من شأنها أن تتسبب في  نقل عدوى كورونا لآخرين.  

 

وقال محروس في تصريحات تلفزيونية، إنّ النفخ في الأضحية في ظل جائحة كورونا خطر للغاية، موضحًا أنّه رغم التراجع الكبير في أعداد ضحايا كوفيد 19 إلا أن البعض قد يكون حاملًا للمرض ولا تظهر عليه الأعراض. 

 

وأضاف - مُبديًا تخوفه: "في حال قيام هذا الشخص الذي لا يعلم بإصابته بالنفخ في الأضحية، سينتقل الرذاذ والفيروس إلى اللحم، الذي سيمسكه آخرون بعده عند توزيعه فينتقل كورونا إلى آياديهم".

 

وتابع: "في حال قيام هؤلاء بوضع يدهم المُحملة بالفيروس على أعينهم أو أنفهم أو فمهم سيصابوا بكورونا". 

 

 

 

 

الجدير بالذكر أن عيد الأضحى يأتي هذا العام تزامنًا مع جائحة كورونا التي تسببت في مصرع  672,364 شخصًا حول العالم، وإصابة 17,297,970 شخص امتثل منهم 10,789,545 للشفاء.

 

وكانت منظمة الصحة العالمية قد نشرت تقريرًا يتضمن مجموعة من التوصيات  للوقاية من كورونا خلال عيد الأضحى، بينها تجنب ذبح الحيوانات في المنزل وزيادة عدد المسالخ، والحفاظ على نظافة معدات الذبح، وإجراء عمليات تفتيش على المسالخ. 

 

وأكّدت ضرورة تطبيق تدابير الوقاية المناسبة أثناء مناولة الحيوانات، والتزام موظفي المسالخ  بنظافة اليدين والتباعد الجسدي، وإلمامهم  بأعراض كوفيد 19.

 

وطالبت المنظمة بإجراء الفحوصات البيطرية اللازمة للماشية للحد من الأمراض الحيوانية، وعدم ذبح الأضحية التي يبدو عليها علامات المرض، مع تهيئة مساحة  لعزل  المشتبه في إصابتها. 

 

وشدّدت على ضرورة ضمان إدارة نفايات المنتجات الجانبية غير المستعملة من الحيوانات، كما أكدت على أن السلخانات لابد وأن تضع خطة طوارئ في حال حدوث تلوث أو فاشية. 

 

وحذرت من تجمع أعداد كبيرة من الأشخاص أثناء توزيع اللحم، ومراعاة تدابير التباعد الجسدي في الجمع والتعبئة والتخزين والتزويع. 

 

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان