رئيس التحرير: عادل صبري 08:51 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| شوادر بالشوارع وزينة.. هكذا استقبل الجزارون زبائن عيد الأضحى

فيديو| شوادر بالشوارع وزينة.. هكذا استقبل الجزارون زبائن عيد الأضحى

أخبار مصر

شوارد بيع اللحوم في قرى الجيزة

فيديو| شوادر بالشوارع وزينة.. هكذا استقبل الجزارون زبائن عيد الأضحى

مصطفى محمد 29 يوليو 2020 20:20

برغم تلاشي العديد من العادات والتقاليد القديمة في الاحتفال بالمناسبات وصراع الأجيال، إلا أن القرى وخاصة في جنوب الجيزة، مازالت محافظة على عاداتها القديمة في الاحتفال بعيد الأضحى المبارك.

 

وفي هذا العام وبرغم الاجراءات التي فرضت على جميع بلدان العالم، نتيجة انتشار فيروس كورونا، وغيرت ومحت عادات عديدة في مختلف المناسبات في العالم، إلا أن ذلك أيضًا لم يؤثر على عادات ومظاهر الاحتفال بعيد الأضحى المبارك في جنوب محافظة الجيزة.

 

فمنذ القدم، اختلفت القرى عن المدن في بعض مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، حيث اعتادت القرى، على تنظيم الجزارين لمسيرات تجوب القرى بمكبرات الصوت والماشية، للإعلان عن الذبيح والأسعار وأماكن الشوادر التي يقيمونها خصيصًا لعيد الأضحى.

 

 

 ففي عيد الأضحى، تحرص محلات الجزارة، على إقامة شادر بجوار المحلات يتم تزيينه بأنوار الزينة في جميع محيطة، ليتم بيع اللحوم فيه في الأيام التي تسبق العيد بسبب الاقبال الكبير من الزبائن.

 

وبرغم اجراءات كورونا، وتحذير محافظة الجيزة، من إقامة تلك الشوادر والالتزام بالبيع في المحلات، لم تغير هذه الإجراءات هذه المظاهر، ولم تختلف محلات الجزارة عن السابق.

 

وبحسب المعتاد تذيع تلك المحلات والشوادر الأغاني الشعبية القديمة، وتكبيرات العيد، بين الحين والآخر، في الوقت الذي يتولى فيه احد الأشخاص الترويج للحوم والتأكيد على جودتها وسعرها الجيد مقارنة بالآخرين. وكان لافتا هذا العام إذاعة أغاني المهرجانات التي تحظى بشعبية كبيرة بين شباب المناطق الريفية والشعبية.

 

وبرغم وجود بعض محلات الجزارة داخل الشوارع في القرى، إلا أن بعض الجزارون يحرصون على إقامة الشوادر على مداخل القرى، والشوراع الرئيسية وتزويدها بمكبرات الصوت والزينة ما يحدث حالة من البهجة والفرحة يشعر به قاطنو تلك القرى والعابرون من خلال الطرق الرئيسية بها في العيد.

 

 

لم تكن محلات الجزارة وحدها التي حافظت على مظاهر العيد في القرى، وتخلق حالة من البهجة التي تسكن القرية في أيام العيد، ففي ليلة العيد وتحديدًا يوم وقفة عرفات تفتح دور المناسبات الخاصة بالعائلات أبوابها ويجتمع فيها الرجال على غرار السهرات الرمضانية في جو تسوده الألفة.

 

وشهدت غالبية دور المناسبات في قرية أبو رجوان التابعة لمركز البدرشين بالجيزة، فتح أبوابها وتنظيفها، استعدادًا لاستقبال الزوار في ليلة العيد.

 

ويحل غدًا الخميس، على الأمة الإسلامية في كافة بقاع الأرض يوم  الوقوف بعرفة، وقفة عيد الأضحى المبارك، ويكون بعد غد الجمعة أول أيام العيد المبارك 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان