رئيس التحرير: عادل صبري 01:17 صباحاً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

القطارات الجديدة.. «خدمة نظيفة ومتطورة والتذاكر أغلى شوية»

القطارات الجديدة.. «خدمة نظيفة ومتطورة والتذاكر أغلى شوية»

أخبار مصر

وزير النقل يعلن زيادة تسعيرة تذاكر القطارات الجديدة

زيادة الأسعار بدء من غد

القطارات الجديدة.. «خدمة نظيفة ومتطورة والتذاكر أغلى شوية»

أحلام حسنين 29 يوليو 2020 16:10

أعلن اللواء كامل الوزير، وزير النقل والمواصلات، أنه سيتم تحريك أسعار القطارات الجديدة والتي تم تطويرها فقط، والبالغ عددها 38 قطارا، ابتداء من غد الخميس 30 يوليو 2020 والذي يتزامن مع يوم عرفات.

 

وشدد الوزير، خلال مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، أن القطارات التي ستزيد قيمة تذاكرها هي القطارات الجديدة والتي تم تطويرها فقط، أما القطارات العادية التي تعمل حاليا فستكون بنفس التسعيرة القديمة دون أي زيادة. 

 

 

وتتراوح التسعيرة الجديدة لتذاكر القطارات ما بين 25 إلى 40%، وفقا للوزير، لافتا إلى أن السكك الحديدية تستوعب نحو مليون راكب سنويا ومع ذلك هذه الزيادة لا تغطي إلا نحو 50% فقط من تكلفة القطارات الجديدة والمطورة. 

 

وأرجع الوزير سبب تحريك أسعار القطارات الجديدة، إلى ضرورة تغطية مصروفات هذه القطارات، موضحا أنه تم إنفاق نحو 7.5 مليار جنيه مصاريف تشغيل فقط.

 

وقال الوزير :"اللى عاوز يركب القطار الجديد هيلاقيه بسعر أعلى شوية، وأول قطار جديد هيطلع النهاردة بعد الساعة 12، بوعدكم هتلاقي خدمات جديدة ونظيفة ومتطورة".

 

 

وأكد الوزير أن التسعيرة الجديدة للقطارات ستغطي مصاريف التشغيل فقط وليس ثمنها، وستظل هيئة السكك الحديدية عليها مديونيات للدولة، وتصل إلى 111 مليون جنيه معظمها ديون داخلية، مضيفا أن الهيئة لم تحقق سوى 3.5 مليار جنيه بعد بيع الخردة والمتحصلات وغيرها. 

 


وقال إن تكلفة تذاكر القطارات المطورة تتماشي مع أسعار وسائل النقل الأخرى على نفس المسافات، مؤكدا أن الدولة تتحمل جزء كبيرا من تشغيل خطوط السكة الحديد، وتعمل على أن تكون مؤهلة لنقل الركاب وراحة وأقصى درجات ممكن من الآمان.

 

 وأشار الوزير إلى أن الدولة تستهدف الوصول إلى تشغيل 900 قطار بحلول 2024 ضمن خطوط هيئة السكك الحديدية، وذلك لتقديم خدمة أفضل، لافتا إلى أن الهيئة تتكلف نحو 7.5 مليار سنويا لتشغيل منظومة القطارات بما يتضمنه من مكونات عمل مختلفة.

 

ونوه إلى أن هناك تفاوت بين الإيرادات والمصاريف للهيئة، لتحصيل 3 مليارات جنيه فى مقابل صرف أكثر من 7 مليارات جنيه على التشغيل سنويا.


وأعلنت هيئة السكك الحديد، اليوم، قائمة إرشادات للركاب يجب اتباعها، لتجنب التعرض للغرامة، خلال ركوب القطارات.

 

وشددت الهيئة أن مخالفة تلك التعليمات والإرشادات تعرض المخالف لغرامات مالية، بحسب نوع المخالفة، والتي بلغ أقصاها 200 جنيه، وأدانها 50 جنيها. 

 

وتضمنت غرامة مخالفات التعليمات التي يجب اتباعها لركاب السكك الحديدية"، كالتالي: 

 

- غرامة قدرها 200 جنيه في حال العبث بالمعدات والأجهزة الخاصة بالقطارات أو تعطيل حركاتها على الخطوط. 

 

- غرامة قدرها 200 جنيه في حال حمل أي مواد قابلة للاشتعال. 

 

- غرامة قدرها 50 جنيها، في حال النزول أو الصعود من وإلى القطارات أثناء مسيرها أو من الأماكن غير المخصصة لذلك.

 

- غرامة قدرها 70 جنيها، في حال التدخين داخل عربات القطارات أو بين طرقاتها أثناء الرحلة أو أثناء توقفها.

 

- غرامة قدرها 70 جنيها في حال الانتقال بين الأرصفة من الأماكن غير المخصصة لذلك ( الأنفاق/ الكباري).

 

وشددت هيئة السكك الحديدية" target="_blank">السكك الحديدية على ضرورة اتباع الإجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد، بالحرص على التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات.

 

وكان مجلس الوزراء قد قرر توقيع عقوبة تتراوح ما بين الحبس وغرامة قدرها 4 آلاف جنيه لمخالفة القرارات الاحترازية التي اتخذها بشأن الحد من انتشار فيروس كورونا، ومنها ارتداء الكمامة في المواصلات العامة والمؤسسات الحكومية والخاصة. 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان