رئيس التحرير: عادل صبري 10:44 مساءً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

إجراءات عاجلة من وزارة النقل بشأن عمارة الشربتلي بالزمالك

إجراءات عاجلة من وزارة النقل بشأن عمارة الشربتلي بالزمالك

أخبار مصر

عقار الشربتلي بالزمالك

إجراءات عاجلة من وزارة النقل بشأن عمارة الشربتلي بالزمالك

نهى عثمان 27 يوليو 2020 16:01

سادت حالة من الهلع والفزع أمس الأحد، بعد تصدع  عمارة الشربتلي بحي الزمالك الراقي بسبب هبوط أرضي أثناء أعمال حفر وإنشاء المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الانفاق، وهو ما دفع المحافظة لمطالبة سكان العقاؤ بإخلائه على الفور.

 

وقال الفريق كامل الوزير، وزير النقل، خلال جولته التفقدية لمكان عقار الزمالك، أن السبب وراء تصدع العقار هو هروب التربة أسفل القاعدة الخرسانية للعمود المتصرر نتيجة مرور ماكينة حفر المترو في مسارها وحدوث تخفيض بالضغوط اثناء عمل الماكينة.

 

وأكد وزير النقل، أن الماكينة حفرت من النيل حتي موقع العقار تقريبا في حدود 200 متر حيث يوجد 5 عقارات قبل ذلك ولم يتأثروا، وبعد ذلك لا يوجد محطة بالزمالك سوي محطة صفاء حجازي.

 

تابع: تتجه الماكينة إلي الكيت كات والمنشآت التى حول المحطة آمنة تماماً لأن المحطة عبارة عن صندوق خرساني قوي جدا يتكون من حوائط وأرضية وأسقف مدعمة، خاصة أن المباني المجاورة مباني خفيفة والمحطة انتهت بالكامل من الاعمال الانشائية .

 

وفي سياق متصل،

 

وعلق رئيس قسم الهندسة الإنشائية بكلية هندسة عين شمس، عمرو علي عبد الرحمن، المكلف باعداد تقرير عن حالة العقار وسور سفارة دولة البحرين، أنه سيتم متابعة رصد العقار والذي تقوم به الهيئة القومية للانفاق والشركة المنفذة كل ساعة ويتم بعد ذلك زيادة الرصد إلي 4 ساعات.

 

وأضاف أن ذلك يأتي لحين الإنتهاء من مرور الماكينة وتبطين جسم النفق والمحافظة على الضغوط حول الماكينة داخل جسم النفق مع مراعاة استرجاع التربة أسفل الاساسات وبالمنطقة التي حدث هروب التربة بها وذلك باستخدام الخرسانة وحقن فراغات التربة بمونة الاسمنت غير القابل للانكماش وأن يتم الكشف على أحد القواعد لأحد الاعمدة الداخلية للتعرف على نوعية الاساسات.

 

وأشار إلى أنه بعد التأكد من الإنتهاء من ملء الفراغات داخل المنطقة التى حدث بها هروب للتربة يتم صب بلاطة خرسانية مسلحة بمنطقة الركن بالعقار رقم 17 كما سيتم ملء الشروخ بحوائط المباني بمونة اسمنتية وبعدها سيتم صلب الهيكل الخرساني للعقار رقم 17 من هذه الناحية ( ركن العمارة ) بالدور الارضي وبعد صلب هذه الباكية للعقار يسمح لماكينة الحفر باستكمال عملها وسيتم رصد العقار مساحيا لمدة اسبوعين.

 

 كما سيتم ملء فراغات التربة اسفل القواعد من الخارج من جهة مبني سفارة البحرين حتي التأكد من ملء جميع الفراغات.

 

وتفقد الفريق  كامل الوزير، وزير النقل، موقع  عمارة الشربتلي، مطمئنا السكان بأنه لن يتركهم، قائلا :"لن نقبل أن يخرج أحد من بيته، ولن نقبل بضرر أي حد أو ممتلكاته، وسنعيد السكان إلى العمارة، وإذا كان لديهم تخوف من العودة يمكن هدمها وتحويلها إلى جراج".

 

وأضاف الوزير، في تصريحات صحفية، أن هذه المنطقة بها كثافة سكانية وعربيات كثيرة، ولابد من عمل خلخلة لكل ذلك، مشيرا إلى أنه يمكن أن يشتري الأرض من سكان المنطقة، مؤكدا أنها مسؤولية الدولة.

 

وتابع :"رغم أنهم السبب في الزيادة السكانية وزيادة عدد العربيات لكن احنا ملتزمين كدولة تجاه أهلنا وشعبنا أننا نحل مشاكلهم بالشكل اللي يليق بهم ويرضيهم ويرضينا طبعا".

 

وتعليقا على حادث ميل عقار الشربتلي، قال الفريق  كامل الوزير، وزير النقل، إنه تم صرف مبلغ 30 ألف جنيها لكل ساكن من سكان العمارة الذين يبلغ عددهم 86 ساكنا، مؤكدا أن ذلك المبلغ مؤقتا تحت مسمى "سكن بديل" لمدة شهر فقط، حتى تنتهي اللجنة الهندسية التي تم تشكيلها من تقرير بشأن العقار.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان