رئيس التحرير: عادل صبري 08:51 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو وصور| «حفار المترو» كلمة السر.. القصة الكاملة لعقار الزمالك المائل

فيديو وصور| «حفار المترو» كلمة السر.. القصة الكاملة لعقار الزمالك المائل

أخبار مصر

عقار الزمالك المنهار

فيديو وصور| «حفار المترو» كلمة السر.. القصة الكاملة لعقار الزمالك المائل

كريم أبو زيد 26 يوليو 2020 18:36

 

أخلت الأجهزة التنفيذية بمحافظة القاهرة، عقاراً سكنيًا مكون من 12 طابقًا بحى الزمالك فى وقت سابق اليوم الأحد من السكان حرصًا على سلامتهم، كما فرضت كردونًا أمنيًا بمحيط العقار ونشرت الإدارة العامة للمرور خدمات مرورية لتنظيم الحركة بعد إغلاق أحد الشوارع المطلة التى يطل عليها العقار.

 

العقار مكون من جزئين الاول يطل على 17 شارع البرازيل ومكون من 12 دور وبه 37 وحدة سكنية منها 16 آهلة بالسكان و21 وحدة سكنية مغلقة ، والجزء الثانى يطل على شارع عزيز اباظة و مكون من 11 دور وبه 33 وحدة سكنية منها 28 آهلة بالسكان ،و5 وحدات سكنية مغلقة .

 

يرجع السبب فى إخلاء العقار إلى حدوث ميل به، وعلى إثر ذلك قرر اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة تشكيل لجنة هندسية على الفور لمعاينة العقار وبيان مدى تأثره بالهبوط الأرضى .

 

 وتبين من المعاينة المبدئية وجود تلفيات وشروخ عرضية وهبوط أرضي بجراج عقار الشربتلي رقم 17 شارع البرازيل وهبوط بمدخل سفارة البحرين المجاور للعقار المذكور وهبوط بجوار مدخل وباب سفارة البحرين من شارع البرازيل.

 

بدورها وجهت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، برفع درجة الاستعداد إلي الدرجة القصوى بمستشفيات محافظة القاهرة، اليوم الاحد، أثر حادث ميل بعقار بمنطقة الزمالك نتيجة هبوط أرضي، مؤكدةً أنه لم ينتج عن الهبوط الارضى أي مصابين أو وفيات.

 

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الاعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم الدفع ب 3 سيارات اسعاف مجهزة لموقع الحادث، مشيراً الي أن وزيرة الصحة والسكان تتابع الموقف أول بأول.

 

 

ويروى مصطفى أحد سكان العقار المائل، أنهم فوجئوا فجر اليوم باصطدام حفار في محطة مترو الأنفاق بالزمالك، بماسورة المياه الرئيسية التي تعتمد عليها العمارتين وسفارة البحرين، الأمر الذى أدى إلى انفجار المياه بتربة العقارات ما تسبب فى هبوط الأرضي ثم ميل العقار.

ويبلغ عمر عقار الشربتلي نحو 80 عاما، وفى الماضى كان يسكنه العديد من نجوم الفن الراحلين أمثال الفنان محمود المليجي وعز الدين ذو الفقار.

 

وأضاف المواطن: "الناس مش عايزه تمشي، وقاعدين قدام العمارة وفي الجناين، كله صعبان عليه بيته وحاجته اللي فيه وفي اللي بقالهم 70 سنة ساكنين".

 

وأشار مصطفى إلى أنّ العديد من سكان العقار لديه أقارب في نفس المنطقة، لكنهم قرروا الانتظار لحين صدور التقرير الهندسي والخطوة القادمة للفصل في مصير العقار.

 

 وكان محافظ القاهرة تفقد فى وقت سابق اليوم العقار المائل، وانتقلت الأجهزة التنفيذية بالمحافظة للمنطقة بصحبة خبراء أجانب، وجرى محاولة حقن خرساني للعقار لمنع انهياره، وتم إخلاء العقار من السكان القاطنين فيه حفاظًا على سلامتهم.

 

وتنفذ وزارة النقل، المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى، والتى يبلغ طولها 17.7 كم وتشتمل على 15 محطة أبرزها (الزمالك - الكيت كات - القومية - الدائري) ومن المقرر افتتاح الجزء الأول من هذه المرحلة في 2021.

 

وتنعكس أهمية الخط الثالث في أنه يحقق الربط بين شرق القاهرة وغربها ، وتبلغ تكلفة تنفيذ الخط الثالث بالكامل حوالي 97 مليار جنيه، وفيما بلغت تكلفة تنفيذ هذه المرحلة 32.8 مليار جنيه.

 

 

وكان أهالي الزمالك عبروا عن رفضهم إنشاء محطة مترو أنفاق بالحي، وتنوعت حالات التعبير عن غضبهم ما بين رفع قضايا أمام المحاكم وحملات رفض وهجوم على مواقع "التواصل الاجتماعي"، ويرجع السبب فى ذلك إلى خوفهم على المباني التاريخية ومنعًا للعشوائية وفقا لتصريحات البعض.

 

وتعد حي الزمالك، أحد الأحياء الراقية في غرب مدينة القاهرة، ويقع على جزيرة تقع في وسط نهر النيل، تُسمى "جزيرة الزمالك" أو "الجزيرة"، تتركز في منطقة الزمالك عدد من السفارات لبعض الدول كسفارات (إثيوبيا والبرازيل وِألمانيا وهولندا وكولومبيا وتونس ولبنان...اٍلخ)، كما أنها مقر لثلاث كليات شهيرة من كليات جامعة حلوان هي كلية التربية الفنية، وكلية التربية الموسيقية وكلية الفنون الجميلة.

 

وتتخذ العديد من المنظمات الأهلية غير الرسمية والدولية من منطقة الزمالك مقرًا لها، كما يوجد بها ساقية عبد المنعم الصاوي الشهيرة بالعروض والفعاليات الثقافية والفنية، ويعتبر شارع أبو الفدا المطل على نهر النيل وعلى برجي أوراسكوم الضخمين - يعتبر متنزها غير رسمي لفئات عديدة من الناس.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان