رئيس التحرير: عادل صبري 05:05 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| في موسم عيد الأضحى.. جمال سوق برقاش لا تجد من يشتريها

فيديو| في موسم عيد الأضحى.. جمال سوق برقاش لا تجد من يشتريها

أخبار مصر

سوق الجمال ببرقاش

فيديو| في موسم عيد الأضحى.. جمال سوق برقاش لا تجد من يشتريها

أحمد الشاعر 26 يوليو 2020 15:42

في سوق برقاش للجمال، بالجيزة، يتجمع المئات من أصحاب الجمال رغبة منهم في بيعها وتحقيق مكاسب طالما حلموا بها في موسم عيد الأضحى، بعد كبدهم تفشي فيروس كورونا الكثير من الخسائر الطائلة.

 

«التجار» قالوا إن حركة البيع تراجعت كثيرا بسبب كورونا، وأن أعداد المضحين هذا العام قلت كثيرا مقارنة بالعام الماضي.

 

وأشاروا إلى أن السوق يعمل يومين فقط بالأسبوع بدلا من سبعة قبل «الوباء»، موضحين أنهم يشترون الجمال من السودان ثم يربونها لمدة عامين قبل بيعها.

 

 

وحرصت الدولة على تطبيق الإجراءات الاحترازية بالسوق مثل تقليل التعامل بالكاش،  وتركيب بوابات التعقيم الالكتروني، مع تقديم الخدمات البيطرية اللازمة.

 

وأكد التجار أنه لا يسمح بخروج الجمل من السوق إلا بعد تعقيمه، وإصدار فاتورة إلكترونية معتمدة بعملية البيع أو الشراء.

 

يقول طه عبد الله، تاجر جمال بسوق برقاش، إن عمليات البيع تراجعت كثيرًا بفعل فيروس كورونا، موضحا أن السوق يعمل على مدار العام لكن بسبب أزمة كورونا يعمل يومين فقط في الأسبوع.

 

وأضاف عبد الله، أنهم يشترون الجمال من السودان والصومال ويقومون بتربيتها لمدة عامين حتى تصبح "بلدي"، مشيدا بالتطوير الذي أدخلته الدولة على السوق من خلال عمل بوابات إلكترونية وتقليل التعامل بالكاش من خلال الفاتورة المميكنة.

 

 

وأشار إلى أن الأسعار تتراوح ما بين 18 ألفًا إلى 21 ألفا للجمل الصالح للأضحية.

 

وكان إبراهيم الشهابي نائب محافظ الجيزة للمراكز والمدن، قد تفقد أعمال تطوير سوق الجمال (برقاش) بمنشأة القناطر، وتابع أعمال تطوير المبنى الإداري للسوق المكون من دورين.

 

وأوضح نائب محافظ الجيزة، أن أعمال تطوير المبنى الإداري تتكون من وحدات الإسعاف والمطافئ ونقطة شرطة وذلك في الدور الأول، أما الدور الثاني فيشمل إدارة السوق ومكاتب العاملين وقاعة اجتماعات.

 

ولفت نائب المحافظ إلى أن أعمال التطوير بالسوق تشمل ووجود وحدة بيطرية والبوابة الرئيسية مع تزويدها بنظام كاميرات المراقبة.

 

 

جدير بالذكر أن المحافظة بدأت في تطوير السوق، وذلك بعد واقعة تعذيب الجمال بالسوق، وقد تم بدء التطوير بالتنسيق مع حملات توعية للرفق بالحيوان.

 

وقال حميد الشافعي، تاجر جمال، إنه بعد تفشي فيروس كورونا في فبراير الماضي، زاد التخوف بين التجار على الجمال خاصة أنها قابلة للعدوي بالفيروسات كما حدث في الثمانينيات.

 

وأضاف أن الإدارة البيطرية بالسوق عملت على تحصين كل الجمال، وتعقيم السوق، واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية.

 

ولفت تاجر الجمال إلى أن أعداد المضحين هذا العام قلت، بسبب الوضع الذي تمر به مصر، ما أثر بشكل واضح على حركة البيع والشراء بسوق برقاش.

 

 

وفعّلت الشركة المشغلة لسوق برقاش، الفاتورة الإلكترونية لتجارة الجمال والماشية بسوق برقاش في الجيزة، بما يتفق مع قرار وزير المالية رقم 188 لسنة 2020، بحسب التجار.

 

وجرى إنشاء مركز إلكتروني مخصص لإصدار الفواتير الضريبية الإلكترونية لكافة التجار وملاك الجمال وعدم السماح بخروج أى جمال إلا بعد تأدية الخدمة البيطرية من خلال الفحص الشامل للحيوان وتعقيمه وإصدار فاتورة إلكترونية معتمدة ضريبيًا تفيد بعملية البيع والشراء.

 

وكان الدكتور محمد معيط وزير المالية قد أصدر القرار رقم 188 لسنة 2020، والذي نص على أن يلتزم المسجلون بإصدار فواتير ضريبية إلكترونية تتضمن التوقيع الإلكتروني لمصدرها، والكود الموحد الخاص بالسلعة أو الخدمة محل الفاتورة المعتمد من مصلحة الضرائب المصرية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان