رئيس التحرير: عادل صبري 06:25 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| تنطلق الأحد.. كيف تستفيد من مبادرة «ما يغلاش عليك»؟

فيديو| تنطلق الأحد.. كيف تستفيد من مبادرة «ما يغلاش عليك»؟

أخبار مصر

ما يغلاش عليك

خصومات 20%.. وألف جنيه دعم إضافي لكل بطاقة تموينية

فيديو| تنطلق الأحد.. كيف تستفيد من مبادرة «ما يغلاش عليك»؟

آيات قطامش 25 يوليو 2020 19:13

تحت شعار «ما يغلاش عليك» ... تنطلق غدًا الأحد المبادرة الرئاسية، التي تهدف إلى  توفير سلع مخفضة للمواطنين وخصومات تصل لـ 20%  للتخفيف من تداعيات فيروس كورونا، إلى جانب دعم إضافى ألف جنيه لكل بطاقة تموينية بإجمالى ١٢,٢٥ مليار جنيه تتحمله الخزانة العامة،  بحسب وزير المالية  دكتور محمد معيط. 

 

وقال وزير المالية إن المبادرة الرئاسية تهدف بالأساس لتحفيز الاستهلاك وتشجيع المنتج المحلى حيث تشمل الأجهزة المنزلية، والإلكترونية، والملابس الجاهزة، ومنتجات الجلود، والأثاث، ومنتجات تشطيب المنازل، والصناعات الحرفية, 

 

وتطرق إلى أن المبادرة ستنطلق تحت  شعار: «ما يغلاش عليك»، حيث تصل الخصومات إلى ٢٠٪ إضافة إلى دعم كل فرد بالبطاقات التموينية بمبلغ ٢٠٠ جنيه بحد أقصى ألف جنيه للبطاقة بتكلفة إجمالية ١٢,٢٥ مليار جنيه تتحملها الخزانة العامة للدولة؛ للإسهام فى مساندة محدودى الدخل.

 

وأضاف:  تم بالفعل تسجيل ٤ آلاف و٢٣١ منتجًا، وألف و١٧٨ تاجرًا بعد اعتماد بياناتهما من اتحاد الصناعات، واتحاد الغرف التجارية، كما تم تسجيل بيانات ٢٢ مليون بطاقة تموينية يستفيد أصحابها من الخصم الإضافى المقرر بنسبة ١٠٪. 

 

وتابع:  فهذه المبادرة الرئاسية لاقت ترحيبًا كبيرًا من الصنَّاع والتجَّار الذى تسابقوا على المشاركة بمنتجاتهم بخصومات تصل إلى ٢٠٪ على السلع المعروضة بالمحلات والسلاسل التجارية ومنافذ التوزيع. 

 

 

 

كيف تستفيد من المبادرة؟

 

هذه المبادرة تتيح الشراء الإلكتروني بدءًا من الغد عبر  الموقع التالي: https://www.mobadra.gov.eg/ اضغط هنا للدخول،  وتسمح بالبيع بالتقسيط من خلال توفير تمويل للسلع بأسعار فائدة مخفضة بالتعاون مع بعض البنوك المصرية وشركات التمويل الاستهلاكى.

 

كما أن كل تاجر سجل في المبادرة سيتم وضع  لافتة كبيرة على منفذ البيع الخاصة به مدون عليها عبارة "ما يغلاش عليك" حتى يميزه أي مواطن، بحسب مساعد وزير المالية محمد عبد الفتاح، خلال مداخلة هاتفية له اليوم السبت، مع برنامج صباحك مصري المذاع عبر فضائية mbc، حيث كشف ايضًا: 

 

 إذا دخل المواطن منفذ عليه لافتة "ميغلاش عليك" من الخارج، قد يجد سلع ضمن المبادرة وأخرى لا تخضع للتخفيض، ولكي يميز بينهم سيجد ملصق على المنتج الذي يخضع للمبادرة مدون عليه عبارة "ميغلاش عليك".  

 

وإذا دخل  المواطن ايضًا على موقع المبادرة السالف ذكره فسيجد كل التفاصيل عن  الـ 4200 سلعة المشاركة حتى الآن بأسعارهم  قبل وبعد التخفيض، والشركات المنتجة والمُصنعة لها. 

 

ولكن المنتجات الغذائية والسيارات ليست داخل المبادرة ما عدا ذلك جميع المصانع  السلاسل والمنتجات يمكن الاستفادة بها، حيث يوجد كل شيء  بحسب مساعد وزير المالية بدءًا من الإبرة وحتى الصاروخ بما في ذلك مستلزمات البناء وتجهيز المنازل وغيرها. 

 

وعن مزايا المبادرة فإنها توفر خدمة  التقسيط  على 24 شهر، ومسموح فيها بالإقراض بفايدة ميسرة،  والتقسيط ليس قاصرًا على موظفي الحكومة فقط، ولكنه متاح لكل المواطنين. 

 

وهناك 5 بنوك مشاركة في التقسيط، (الأهلي والقاهرة وبنك مصر والتجاري الدولي، ناصر الاجتماعي)، اضافة إلى شركات التمويل الاستهلاكي، فبعض البنوك إذا كان المواطن موظف حكومة فهذا سيكون  بمثابة ضمانة أكبر، أما غير موظفي الحكومة فالبنوك ستضع إجراءات ميسرة، ويكون الأقساط من 12 لـ 24 شهر. 

 

تبدأ  مبادرة ميغلاش عليك  بدءًا من من غدًا الأحد وتستمر حتى 3 أشهر، بعدها سيتم تقيمها من ناحية العائد على المواطن والتصنيع وغيرها، وحينها سيتم تمديدها من عدمه.

 

 

كما افاد مساعد وزير المالية أن الهدف هو  مساعدة المواطن المصري أن يدبر احتياجاته المنزلية خاصة بعد ما انعكس عليه من أثار سلبية في ظل جائحة كورونا. 

 

وتابع: فيمكن للمواطن من خلال هذه المبادرة أن يجلب كافة احتياجاته، فإذا اراد مواطن تجهيز شقة بالكامل فيكنه الاستفادة من هذه المبادرة، التي ستصل التخفيضات بها حتى 20% قد تزيد، والحد الأدني لها 10%.

 

وأضاف: نحن الزمنا المشاركين بألا يقل التخفيض عن 10%، فالمصنع  يخصم 10%  بحد ادني والتاجر ذات الأمر والخزانة العامة تخصم 10% لذا يمكن أن يصل الخصم لـ 30%. 

 

وتابع: الشرط الوحيد للتجار المشاركين في المبادرة أن يكون المنتج صنع في مصر، لتحريك الاقتصاد المصري. 

 

وعن سبب تحديد مدة 3 أشهر للمباردة، فواصل حديثه قائلًا: حتى نقوم بعمل ما يسمى بدوران رأس المال بمعنى إذا مصنع باع اليوم ثلاجة فيعود له المقابل المادي ويتمكن من تصنيع غيرها لذا حددنا المدة بـ 3 شهور حتى لا يكون الأمر مجرد تفريغ للمخزون الراكد. 

 

 

وفي السياق ذاته؛ أشار وزير المالية في البيان الصادر إلى أنه تم اتخاذ كل الإجراءات اللازمة والضمانات الكافية لإنجاح هذه المبادرة الرئاسية، مؤكدًا أنها ستخضع للتقييم الشامل للتعرف على مدى تحقيق أهدافها بتوفير السلع بأسعار مخفضة للمواطنين بمختلف فئاتهم وشرائحهم؛ بما يُسهم فى تحفيز الاستهلاك باعتباره من أكبر مكونات الناتج المحلى الإجمالى، وزيادة خطوط ومعدلات الإنتاج بالمصانع، وتوسيع قاعدة الشمول المالى. 

 

وأشار إلى أن هذا جاء بتكليف رئاسى بالإسهام الفعَّال فى تحريك عجلة الاقتصاد لصالح الصنَّاع والتجَّار والمستهلكين، وتشجيع المصانع على العمل بكامل طاقتها الإنتاجية لتعزيز قدرات الصناعة وتحفيز المنتج المحلى، وإنعاش حركة التجارة الداخلية وتلبية احتياجات المواطنين بأسعار مناسبة ورفع معدلات النمو. 


 

على الجانب الآخر؛ دشنت الحكومة صفحة ايضًا على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك خاص بالمبادرة استعدادًا لانطلاقها غدًا اضغط هنا للدخول

 

 

أما الموقع الالكتروني الذي سيتيح عملية العرض والبيع والشراء ايضًا عن بعد للسلع فيظهر عليه الآن العد التنازلي وعبارة تحت الانشاء، ومن المنتظر أن يعمل بداية من الغد. 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان