رئيس التحرير: عادل صبري 12:26 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

«بيوت الله أولى».. توصيات برلمانية لإعفاء دور العبادة من «فواتير المياه والكهرباء»

«بيوت الله أولى».. توصيات برلمانية لإعفاء دور العبادة من «فواتير المياه والكهرباء»

أخبار مصر

توصيات برلمانية باعفاء دور العبادة من مصروفات المياه والكهرباء

فيديو:

«بيوت الله أولى».. توصيات برلمانية لإعفاء دور العبادة من «فواتير المياه والكهرباء»

أحلام حسنين 25 يوليو 2020 13:42

"المصالح الحكومية لا تتحمل مصروفات المياه والكهرباء وبيوت الله أولى بذلك"، هكذا أوصت لجنة الشؤون الدينية بمجلس النواب، خلال مذكرة للعرض على مكتب المجلس، لإعفاء دور العباة من مصروفات الماء والكهرباء، بناء على طلبي الإحاطة المقدمين من النائبين رياض عبد الستار وعبد الرازق زنط.

 

أوضحت لجنة الشوؤن الدينية في مذكرتها، أن إعفاء دور العبادة من مصروفات المياه والكهرباء يستلزم إصدار تشريع خاص، وذلك بناء على رد رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف جابر طايع، الذي أوضح خلال اجتماع اللجنة، أن هذا الأمر من اختصاص وزارة المالية، أما "الأوقاف" منوط بها فقط التصديق على الفواتير.

 

توصيات..بيوت الله أولى

 

وقال الدكتور أسامة العبد، رئيس لجنة الشؤون الدينية بالبرلمان، إن المصالح الحكومية لا تتحمل مصروفات المياه والكهرباء، وبيوت الله أولى بذلك، مطالبا بالتنسيق بين كل من وزارتي المالية والأوقاف لأن تتحمل كل منهم جزء لاسيما في ظل منع التبرعات للمساجد في الفترة الحالية.

 

ومن المقرر أن يعرض مجلس النواب، مذكرة لجنة الشؤون الدينية التي تضمنت توصيات بضرورة وضع آلية لتحصيل مصروفات استهلاك الكهرباء والمياه تتشابه مع آلية تحصيل صكوك الأضاحي، على الحكومة لاتخاذ اللازم لتنفيذها.

 

 

مطالب بتشريع قانوني

 

وفي هذا السياق رأى شكري الجندي، وكيل لجنة الشؤون الدينية بمجلس النواب، أنه يجب أن تعفي الحكومة دور العبادة من رسوم المياه والكهرباء، مشددا أنه يجب عدم محاسبة الأوقاف على استهلاك الكهرباء والمياه لدور العبادة من المساجد. 

 

وأضاف الجندي، خلال تصريحات صحفية، أن المكاتب الحكومية التي تمتلك مكيفات هواء وتستهلك 3 أضعاف استهلاك المساجد لا تتحمل مصروفات المياه والكهرباء، لذا يجب ألا تطالب باستهلاك الكهرباء والمياه في المساجد.

 

وأشارت عبلى الهواري، عضو لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بالبرلمان، إلى أن المساجد والجمعيات الخيرية ليست مؤسسات ربحية، وإنما هدفها خيري لذا يجب إعفائها من رسوم المياه والكهرباء.

 

 

ورأت الهواري أنه يمكن الاستفادة من صناديق التبرعات بالمساجد بدلا من دفع مصروفات الكهرباء والمياه، في تطوير الحي ومساعدة الفقراء وسد احتياجات الأيتام والأرامل والمحتاجين.

 

وشددت النائبة على ضرورة أن تقوم الحكومة بتقديم مشروع قانون بشأن إعفاء دور العبادة من مصروفات المياه والكهرباء، وكذلك الحال بالنسبة للجمعيات الخيرية القائمة على التبرعات ومساهمات الأعضاء.

 

إعفاء الكنائس والمساجد  

 

الحديث عن إعفاء دور العبادة من مصروفات الكهرباء والمياه ليس حديث اللحظة، إنما سبق أن تطرق إليه عدد من النواب على مدى الأشهر الماضية والعام الماضي، معتبرين أن تلك المؤسسات ليست ربحية وعلى الحكومة أن تتحمل هذه الرسوم. 

 

ففي مارس 2020  قدم النائب محمد الزاهد، عضو لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، اقتراح برغبة موجه لرئيس مجلس الوزراء، ووزيرى الكهرباء والإسكان، بشأن إعفاء المساجد والكنائس من رسوم المياه والكهرباء، دعما لدور العبادة.

 

وسبق أن تقدمت النائبة مارجريت عازر ونواب آخرون بطلب إحاطة إلى وزير الكهرباء، في يونيو 2019، بشأن إعفاء دور العبادة من فواتير الكهرباء أو وضع ضوابط لدفع الفواتير.

 

وقالت عازر، في طلب الإحاطة، إن هناك الكثير من دور العبادة في الكنائس والمساجد في القرى والنجوع تعتمد اعتماد كلي على التبرعات، وبالتالي هناك دور عبادة تعاني بشكل كبير.

 

وأوضحت أنه من خلال إعفاء دور العبادة من فواتير الكهرباء يتم الحفاظ على المساجد والكنائس، ويرفع عنهم عبء كبير، كما يتم الحفاظ على تردد أبنائنا عليها للتعرف على القيم السليمة لأصول دينيهم.

 

وفي نوفمبر 2019 تقدم النائب رياض عبدالستار، بطلب إحاطة بضرورة إعفاء دور العبادة من مصروفات الكهرباء، قائلا :"لا يعقل أن يدخل المواطن لكي يصلي ركعتين لله، فيدفع أمولا للكهرباء". 

 

وأشار عبد الستار، إلى أن المصلين يجمعون كل أول شهر المبالغ المستحقة لوزارة الكهرباء"، قائلا: "الناس بتتعب علشان تلم الفلوس للكارت".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان