رئيس التحرير: عادل صبري 04:27 مساءً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

هل دفع «التبرعات» شرط لقبول الطلاب بالمدارس؟.. التعليم تكشف الحقيقة

هل دفع «التبرعات» شرط لقبول الطلاب بالمدارس؟.. التعليم تكشف الحقيقة

أخبار مصر

قرارات جديدة بشان العام الدراسي الجديد..صورة ارشيفية

هل دفع «التبرعات» شرط لقبول الطلاب بالمدارس؟.. التعليم تكشف الحقيقة

أحلام حسنين 23 يوليو 2020 12:29

انتشرت مؤخرا على المجموعات الخاصة بأولياء الأمور على مواقع التواصل الاجتماعي، معلومات عن أن بعض المدارس تشترط تقديم هدايا وتبرعات لقبول أبنائهم بالمدارس للعام الدراسي الجديد، وهو ما حذرت منه وزارة التربية والتعليم، مؤكدة اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المدارس المخالفة لتعليماتها.

 

ونفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ما يتردد بشأن إجبار الطلاب على التبرع للمدارس كشرط لتقديم ملفات الالتحاق بالعام الدراسي الجديد، مؤكدة التزام المدارس بالتعليمات الصادرة عن الوزارة بمنع وحظر قبول أي تبرعات سواء كانت عينية أو مالية من أولياء الأمور أو الطلاب نهائيا. 

 

وشددت الوزارة، بحسب المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة بشكل فوري حيال المدارس المخالفة لتلك الضوابط والتعليمات. 

 

ويبدأ العام الدراسي الجديد في 17 أكتوبر 2020، حسبما أعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، وذلك يأتي بالتزامن مع أزمة فيروس كورونا، وتخوفات أولياء الأمور من انتقال العدوى لأبنائهم. 

 

وأكد شوقي، خلال تصريحات تلفزيونية، أنه سيتم تطبيق التباعد الاجتماعي داخل الفصول، بما لا يزيد عدد الطلاب عن 20 طالبا، وسيتم توزيع الطلاب على الفصول، مع حضور تلاميذ الصفوف من رياض الأطفال إلى الصف الثالث الابتدائي يوميًا لأنهم في حاجة إلى التعامل المباشر معهم.

 

وفيما يخص حضور الصفوف من 4 ابتدائي حتى 6 ابتدائي، أكد وزير التربية والتعليم، أنه سيتم الحضور 4 أيام بالمدارس، أما عن المرحلة الإعدادية والثانوية، فسيكون الحضور يومين وباقي الأسبوع أونلاين. 

 

وردا على ما تردد بشأن إلغاء مادة الجيولوجيا والعلوم البيئية من مناهج الثانوية العامة بدءً من العام المقبل، أكدت وزارة التربية والتعليم استمرار تدريس مادة الجيولوجيا كأحد المواد الأساسية التي تُضاف إلى المجموع ضمن مناهج شعبة علمي علوم بالثانوية العامة.

 

وأشارت الوزارة إلى أنه في حال إجراء أي تغيير في نظام الثانوية العامة، سيتم الإعلان عنه من قبل الوزارة بشكل رسمي. 

 

وفي سياق متصل نفت الوزارة ما تردد بشأن منح مراكز الدروس الخصوصية تراخيص بدءً من أكتوبر المقبل، مؤكدة أنه لم يتم دراسة أي قرارات تتعلق بمنح التراخيص لهذه المراكز.

 

وأكدت الوزارة أنه لايزال يتم التعامل مع مراكز الدروس الخصوصية على أنها منشآت تمارس أنشطة تعليمية بالمخالفة للقوانين واللوائح والقرارات الوزارية المنظمة لذلك. 

 

 

وعن تحويل اللغة الأجنبية الثانية لمادة نشاط في العام الدراسي المقبل، قالت الوزارة إنه لم يصدر أي قرارات بهذا الشأن، موضحة أن اللغة الأجنبية الثانية تعد أحد المواد الأساسية التي يتم تدرسيها ضمن مناهج الثانوية العامة لكل من الشعبتين العلمية والأدبية. 

 

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قد أصدرت عدة قرارات بشأن بدء العام الدراسي الجديد، في ظل أزمة فيروس كورونا، حيث أعلنت موعد بدء العام الدراسي الجديد، والخريطة الزمنية للدراسة في المرحلة المقبلة.

 

وشملت القرارات، أن تكون مدة الدراسة الفعلية 33 أسبوعيًا، ‏سيبدأ العام الدراسي الجديد في 17 أكتوبر 2020 ويستمر حتى 24 يونيو 2021، و‏تبدأ إجازة نصف العام الدراسي في 6 فبراير وتستمر حتى 18 فبراير.

 

و‏يبدأ الفصل الدراسي الأول في 17 أكتوبر ويستمر حتى يوم 5 فبراير 2021 (مدة أيام الدراسة الفعلية 93 يومًا)، و‏يبدأ الفصل الدراسي الثاني في 20 فبراير 2021 ويستمر حتى 17 يونيو 2021 (مدة الدراسة الفعلية 96 يومًا).

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان