رئيس التحرير: عادل صبري 03:36 مساءً | الثلاثاء 16 أبريل 2024 م | 07 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

بعد انتهاء امتحانات الثانوية.. كيف سيكون تنسيق الجامعات في وجود «كورونا»؟

بعد انتهاء امتحانات الثانوية.. كيف سيكون تنسيق الجامعات في وجود «كورونا»؟

أخبار مصر

امتحانات الثانوية العامة 2020

فيديو:

بعد انتهاء امتحانات الثانوية.. كيف سيكون تنسيق الجامعات في وجود «كورونا»؟

مصطفى محمد 20 يوليو 2020 23:00

يسدل الستار، غدًا الثلاثاء، على امتحانات الثانوية العامة دفعة 2020، بامتحان مادة الجبر والهندسة الفراغية، لطلاب الشعبة العلمية رياضية، لتبدأ أعمال مكتب التنسيق للقبول في الجامعات والمعاهد للعام الدراسي الجديد.

 

ولأول مرة وبسبب عدم جاهزية المقر القديم لمكتب التنسيق الرئيسي في جامعة القاهرة، مقرر أن يكون العمل بالمقر الجديد للمكتب، بمبانى الإدارة العامة لرعاية الشباب والكائنة بالمدينة الجامعية للطلاب بجامعة عين شمس.

 

إجراءات وقائية مشددة 

 

وبسبب وجود فيروس كورونا وخطة الدولة للتعايش مع الفيروس، أكدت وزارة التعليم العالي، على اتخاذ وتطبيق جميع الإجراءات الوقائية والاحترازية، التى تضمن سلامة الطلاب وأولياء أمورهم والعاملين خلال أعمال التنسيق.

 

ومن المقرر أن يعقد المجلس الأعلى للجامعات، غدًا الثلاثاء، اجتماع يتناول آليات إجراء اختبارات القدرات في الجامعات للكليات التي تحتاج اجتاز اختبارات القبول للالتحاق بها.

 

وتستمر اختبارات القبول بالكليات التي تحتاج اجتياز الاختبارات للالتحاق بها، لمدة أسبوعين، وهي كليات الإعلام والتربية الرياضية والاقتصاد المنزلي والتربية النوعية والفنون الجميلة والفنون التطبيقية.

 

 

 

موعد اختبارات القدرات 

 

وفي المعتاد كانت اختبارات القدرات تبدأ في الكليات بجميع الجامعات، عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة بـ 48 ساعة، لكن بسبب الظروف الحالية، من المقرر أن تبدأ تلك الاختبارات عقب إجازة عيد الأضحى مباشرة.

 

 

حملة الدبلومة الأمريكية

 

وبالنسبة الطلاب حملة الدبلومة الأمريكية، أعلنت  وزارة التعليم العالي، أنه سوف يتم مد أعمال مكتب التنسيق لهذا العام لما بعد اختباري SAT2 المقرر عقدهما خلال شهري أغسطس وسبتمبر المقبلين.

 

وقالت الوزارة، إن ذلك بتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، مشيرة إلى أن بناءً على ما أوضحه الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم من أن شهادة AST تعادل شهادة SAT، وافق المجلس على الاعتداد بهذه الشهادة وفقا للشروط والضوابط التى قررتها وزارة التربية والتعليم.

 

 

الثانوية الإنجليزية

 

أما فيما يخص تنسيق الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية الإنجليزية، مقرر أن  يتم الأخذ بتقدير دور يونيو 2020 المعتمد من هيئات الاعتماد الدولية (Cambridge – Pearson – Oxford) بعد إقراره من المجلس الثقافي البريطاني، بحسب وزارة التعليم العالي.

 

حول تنسيق طلاب شهادة الثانوية الإنجليزية الراغبين في أداء الامتحانات دور أكتوبر/ نوفمبر، والتي ستعلن نتائجها في شهر يناير، مقرر أن يتم فيتم قبولهم بالجامعات الحكومية المصرية بالبرامج المميزة في الفصل الدراسي الثاني بالنسبة للكليات التى تسمح لوائحها بذلك.

 

وذلك على أن يكون ذلك في ضوء الحد الأدنى للقطاع للعام الجامعي الجديد، أو قبولهم في العام الجامعي التالي وهو عام 2021/2022 على أن يعتد فى هذه الحالة فقط بنتائج خمسة امتحانات على الأكثر من بين الامتحانات التي أداها الطالب في مدة السنوات الأربع الدراسية الأخيرة السابقة على التقدم لمكتب التنسيق، وذلك استثناءً لهذا العام فقط بسبب وجود فيروس كورونا.

 

 

 

الامتحانات الاستثنائية

 

وبسبب وجود فيروس كورونا، عقدت امتحانات الثانوية هذا العام، وسط إجراءات وقائية وأمنية مشددة، خاصة بعد تخوف أولياء الأمور في الأيام التي سبقت انطلاق الامتحانات، ومطالب تأجيلها.

 

 

وانطلق قطار الامتحانات الاستثنائية هذا العام، في 21 يونيو الماضي، ليصل لمحطتة الأخيرة غدًا الثلاثاء، بامتحان الجبر والهندسة الفراغية.

 

وشهدت اللجان هذا العام إختلافًا بسبب الإجراءات الوقائية وارتداء الكمامات للوقاية من انتقال عدوى فيروس كورونا وحفاظًا على صحة الطلاب. 

 

وأدى مارثون امتحانات الثانوية العامة 2020، 667 ألف و315 طالب/طالبة الامتحان داخل 56 ألف و591 لجنة فرعية على مستوى الجمهورية.

 

فيما شارك في الامتحانات هذا العام 168 ألف مراقب وملاحظ ويتم تصحيح امتحانات الثانوية العامة في 49 كنترولا، بينما يشارك في أعمال التصحيح 33434 مصححًا.

امتحانات الثانوية العامة 2020
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان