رئيس التحرير: عادل صبري 09:27 صباحاً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

صحيفة سويسرية: نزاع سد النهضة.. هل يتحقق تنبؤ بطرس غالي؟

صحيفة سويسرية: نزاع سد النهضة.. هل يتحقق تنبؤ بطرس غالي؟

أخبار مصر

سد النهضة

صحيفة سويسرية: نزاع سد النهضة.. هل يتحقق تنبؤ بطرس غالي؟

احمد عبد الحميد 18 يوليو 2020 18:35

قالت صحيفة "نوي تسوريشر تسايتونج" السويسرية إنّ نزاع سد النهضة يقرب من تحقق تنبؤ الأمين العام للأمم المتحدة  الراحل بطرس غالي، والذي توقع قبل 35 عامًا نشوب حرب مستقبلية في الشرق الأوسط حول المياه.

 

وأضافت أنه على الرغم من عدم تحقق تنبؤ بطرس غالي بشكل كامل حتى الآن، إلا أن الصراع الحالي حول مياه النيل بين مصر و إثيوبيا يوحي بقرب تحققه.

 

 

وأوضح التقرير أنّ تعثر مفاوضات سد النهضة أخذ منعطفًا سياسيًّا بالغ الخطورة، وذلك بسبب التعنت الإثيوبي والذي يقابله خشية مصرية من جفاف محتمل  قريب جراء ملء السد.

 

وأشارت الصحيفة إلى أنّ صور الأقمار الصناعية التي تدل على بدء ملء سد النهضة الإثيوبي قبل إنهاء المفاوضات يمكن فهمها على أنها إعلان حرب، لأنّ المزاعم بأنّ إثيوبيا بدأت بالفعل في ملء خزان السد تغذي الصراع في الوقت الحالي.

 

وبحسب الصحيفة، فإنّ مشروع سد النهضة يسبب الرعب، خاصة في مصر "دولة المصب"، التي تعتمد على مياه النيل كمصدر رزق رئيسي منذ قرون.

 

وتابعت الصحيفة: "تحاول منظمة الاتحاد الأفريقي العمل كوسيط، لكن محاولاتها لم تسفر عن شىء ومماثلة  لمحاولات لبنك الدولي والولايات المتحدة".

 

وبعد إشراك مصر لمجلس الأمن الدولي، أكّد الجانبان المتنازعان على شيء واحد وهو "المسألة الوجودية"، ونتيجة لذلك تريد إثيوبيا الآن بدء ملء السد بغض النظر عن نتيجة المفاوضات، وفقًا للصحيفة.

 

ونقل التقرير عن ويليام دافيسون، الخبير بالشأن الإثيوبي في مركز أبحاث مجموعة الأزمات الدولية، قوله إنّ بدء إثيوبيا ملء السد بغض النظر عن نتيجة المفاوضات سيكون بمثابة إهانة لمصر وسيقود إلى تصعيد الأزمة الدبلوماسية.

 

وعن احتمالية نشوب نزاع مسلح بين مصر وإثيوبيا، رأت الصحيفة وفقًا لمراقبين، أن الحل العسكري ليس في مصلحة البلدان المتنازعة على المدى الطويل.

 

ولكن يمكن أن تنشب أيضًا حرب بحسب بعض المراقبين الآخرين، الذين استندوا إلى دعوة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قبل أسابيع القوات المسلحة إلى التأهب على الحدود إذا لزم الأمر.

 

وأوضحت الصحيفة أن رئيس الوزراء الإثيوبي الشاب، أبي أحمد، لن يركن إلى الاستسلام في مفاوضات السد، لأن سد النهضة هو مشروع بالغ الأهمية تتفق عليه العديد من الجماعات العرقية في  إثيوبيا، ولذلك فإن استسلام "أبي أحمد" يعني انتحاره سياسيا.

 

 وحول نقطة الخلاف في المفاوضات بين مصر وإثيوبيا، نقلت الصحيفة السويسرية عن العالم الأمريكي كينيث سترزيبيك، أحد كبار الخبراء في السد، قوله إنه من الصعب حساب آثار تغير المناخ  وتطور المطر الموسمي في المنطقة الواقعة حول النيل في إثيوبيا، لذلك يجب أن تبقى الاتفاقية مرنة مع خيارات المراجعة كل خمس أو عشر سنوات.

 

وأضاف الخبير الأمريكي سترزيبيك أنه في الأشهر القليلة المقبلة، يمكن أن يكون  الطقس أكثر برودة قليلاً، حيث يتوقع خبراء الأرصاد الجوية هطول الأمطار بشكل فوق المتوسط، كما أن  مستوى النيل الأبيض، الذي يتدفق من رواندا ويندمج مع النيل الأزرق في السودان، مرتفع أيضًا بشكل غير عادي، وسيكون التأثير السلبي لملء خزان السد في البداية أقل بكثير مما سيكون عليه في مواسم الجفاف، وعندها سيؤدي ذلك إلى التوترات الدبلوماسية.

 

رابط النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان