رئيس التحرير: عادل صبري 01:11 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو.. تعرّف على محطات المرحلة الرابعة للخط الثالث بالمترو

تُفتتح قبل عيد الأضحى

فيديو.. تعرّف على محطات المرحلة الرابعة للخط الثالث بالمترو

آيات قطامش 17 يوليو 2020 23:17

زفت وزارة النقل اليوم الجمعة، على المواطنين خبرًا سارًا مفاده يتلخص في افتتاح محطات المرحلة الرابعة للخط الثالث لمترو الأنفاق قبل عيد الأضحى.

 

"مصر العربية" يستعرض بعضًا من المعلومات حول محطات هذه المرحلة، التي نفذت بأيادي مصرية بالكامل للمرة الأولى في تاريخ مترو الأنفاق -بحسب البيان الصادر عن وزارة النقل-. 

 

شاهد الفيديو

 

 

هذه المرحلة تتكون من 6 محطات علوية و 7 كبارى رابطة بينهم وهي: (عدلي منصور-الهايكستب-قباء- عمر بن الخطاب - هشام بركات -

 

تضم المرحلة الرابعة للخط الثالث لمترو الأنفاق أكبر ورشة للعمرات الجسيمة في الشرق الأوسط وافريقيا على مساحة 65 فدان، حيث تضم جراج ضخم على مساحة 34 ألف متر مسطح، يحوي 15سكة كل منها تتسع لقطارين بإجمالي 30 قطارًا.

 

 

وطالب الفريق كامل الوزير وزير النقل بأن تكون كافة المحطات في جاهزية تامة لافتتاحها،  أن يتم التأكد من كافة عوامل السلامة والأمان بأنظمة السكة والإشارات وأنظمة المسير ليكون افتتاح المرحلة الرابعة أفضل هدية تقدمها الدولة للشعب المصري قبل عيد الأضحى.

 

وقال الوزير إنّ هذه تعد المرة الأولى في تاريخ مشروعات مترو الأنفاق التي يتم تنفيذ أحد المشروعات بالكامل بأيدى مصرية من خلال شركات مصرية وطنية (المقاولون العرب – أوراسكوم ) كمقاول رئيسى للمشروع بالاشتراك مع كبريات الشركات العالمية في مجال الأنظمة والسكة، مؤكدًا أن هذا تم وفقًا لتوجيهات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. 

كما تطرق وزير النقل إلى أهمية محطة عدلي منصور، مؤكدًا أنّها ستكون محطة مركزية تبادلية كبيرة تضم مجمع نقل متكامل الخدمات ومنطقة تجارية إستثمارية على مساحة 15 فدانًا ليتم تبادل الخدمة بين خمسة وسائل نقل مختلفة محطة لمترو الخط الثالث ومحطة للقطار الكهربائى (عدلى منصور – العاصمة الأدارية – العاشر من رمضان) ومحطة للسكك الحديدية (القاهرة / السويس ) ومحطة للسوبرجيت وأخيرا محطة لBRT للربط مع مطار القاهرة الدولى.

 

وأضاف أنّه تمّ التعاقد على 32 قطارًا مكيفًا جديدًا للعمل بالخط الثالث للمترو إلى جانب القطارات العاملة حاليا بالخط لاستيعاب تزايد عدد الركاب بعد تشغيل المرحلة وأنه تم توريد القطارين الأول والثاني من هذه الصفقة وستصل باقي القطارات تباعا وفقا للجدول الزمني المحدد. 

 

على الجانب الآخر؛ أفادت شركة "المقاولون العرب" بأنّ هذا المشروع تتولاه تحالف شركتى المقاولون العرب- قائد التحالف- وأوراسكوم للإنشاءات والذي يعد أول تحالف مصرى مشترك تنفيذ المرحلة الرابعة (4B) من الخط الثالث للإستفادة من الخبرات المكتسبة فى مجال تنفيذ مترو الأنفاق وتقليل الإعتماد على الخبرات الأجنبية.

 

ويتولى تنفيذ أعمال الإشارات والإتصالات محطة الجهد العالى والمعدات الكهروميكانيكية شركات فرنسية كمقاولى باطن تحت اشراف كامل من التحالف المصري.

 


وأشارت "المقاولون العرب" إلى أنّ هذه المرحلة المكونة من 6 محطات، يبلغ طول مسارها 7 كم تقريبًا ويضم المشروع فى نهايته ورشة المعدات للعمرات الجسيمة على مساحة 65 فدانًا وتعتبر محطة عدلى منصور أكبر محطة من الخط الثالث نظراً لكونها محطة تبادلية من الخرسانة المسلحة وكذلك تقع فى موقع حيوي بجوار الطريق الدائرى وموقف العاشر من رمضان.

 

وأوضحت الشركة أنّه تم استبدال أسلوب تنفيذ القاعدة الحاملة لجسم الكوبرى من عده خوازيق ثم قاعده مسلحة ثم الأعمدة ثم المخدات إلى خازوق واحد فقط ( Monopile ) بقطر 2.40 م ومتوسط طول 40:35 م يعلوه عمود بقطر 2 م وإرتفاع من 12: 16 م وهذا ساهم فى تقليل كميات تحويل المرافق فى المشروع ووفر أكثر من 40% من كميه الخرسانة المستخدمة وحديد التسليح


أمّا بالنسبة للأعمدة فقد تمّ استخدام ( شدة معلقة ) بدلا من الشدة التقليدية، وذلك لضيق المكان حيث أن شارع جسر السويس يعتبر من الشوارع الرئيسية المكتظة مروريًا كما تم استخدام كمر "سابق الصب" والذى يتم صبه وتجهيزه ونقله وتركيبه بين المحاور حيث يصل متوسط طول الكمره 30 م الى 40 متر ووزنها يتجاوز الـ 75 طن الى 120 طن ويصل عددها إلى أكثر من 850 كمرة.

 


وقد بلغت كميات الخرسانة العادية و المسلحة الى 220000 متر مكعب وكميات حديد التسليح إلى 22300 طن، وأشارت أن  شركة المقاولون العرب  حصلت علي شهادة من التحالف المصرى المشترك انجاز خمسة ملايين وسبعمائه الف ساعة عمل بدون أى إصابات وبمعايير تناسب السلامة والجودة والبيئة العالمية. 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان