رئيس التحرير: عادل صبري 09:36 مساءً | الثلاثاء 16 أبريل 2024 م | 07 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

«التعليم» توضح معايير تصحيح امتحانات الثانوية العامة

«التعليم» توضح معايير تصحيح امتحانات الثانوية العامة

أخبار مصر

الدكتور رضا حجازي

«التعليم» توضح معايير تصحيح امتحانات الثانوية العامة

مصطفى محمد 15 يوليو 2020 20:07

كشفت الدكتور رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم ورئيس امتحانات الثانوية العامة، اليوم الأربعاء، معايير احتساب الدرجات خلال تصحيح مواد امتحانات الثانوية.

 

جاء ذلك، خلال اجتماع مع موجهي عموم ومشرفي التقدير لمادة اللغة الأجنبية الثانية (الفرنسية، الألمانية، الإسبانية، الإيطالية، الصينية)، على مستوى الجمهورية، لمناقشة إجراءات تصحيح العينة العشوائية لامتحان مادة اللغة الأجنبية الثانية.

 

وقال حجازي، إنه عند كتابة الطالب إجابتين في الأسئلة المقالية يتم تصحيح الإجابتين ويحصل الطالب على الدرجة الأعلى، وكذلك تصحيح أي إجابة بالمسودة.

 

وبالنسبة لسؤال موضوع التعبير، أوضح أنه إذا استخدم الطالب الكلمات المعطاة، أو ما يفيد معناها في جمل صحيحة تقدر صحيحة.

 

وأضاف: «أما إذا شطب الطالب إجابة منهما فيتم تصحيح الإجابة المظللة وإعطاؤه الدرجة عليها، وفي حالة إذا أجاب الطالب على سؤال وتم اختيار إجابة، ثم جاء في المسودة وكتب إجابة أخرى لنفس السؤال فلا يحسب له هذا السؤال».

 

ووجه حجازي، مراجعي التصحيح بوضع علامة المراجعة بعيدة عن الدرجة التي وضعها المصحح حتى تظل الدرجة واضحة.

 

وأكد على ضرورة مراجعتهم الإجابات ودرجات الجمع التي وضعها المصححون، وضرورة مراجعة جمع جزئيات كل مجموعة حتى لا يحدث خطأ في الجمع لكي تتم عملية التقدير بدقة وعدالة.

 

وشدد الدكتور رضا حجازي، على الالتزام بالدقة في عمليات تقدير الدرجات وأعمال رصد ومراجعة أوراق إجابات الطلاب حرصًا على مصلحتهم وحفظًا لحقوقهم.

 

كما شدد رئيس الامتحانات، على ضرورة مراعاة دقة تصحيح أسئلة الاختيار من متعدد فإذا ظلل الطالب على إجابتين من دون شطب على أي إجابة فلا يحسب له هذا السؤال.

 

وفي نفس السياق، ناقشت لجنة وضع الامتحان أسئلة الامتحان مع مشرفي عموم التقدير لمادة اللغة الأجنبية الثانية، والذين أقروا باحتواء الامتحان على جميع المستويات المعرفية وأن الامتحان شامل لجميع أجزاء المنهج ومتدرج من مستوى السهولة والصعوبة، وملائم لجميع الطلاب.

 

وأكدت اللجنة، أن أسئلة امتحان مواد اللغة الأجنبية الثانية، كانت واضحة الصياغة، وراعت الفروق الفردية، بين الطلاب، فضلًا عن أن الإجابات كانت من داخل الكتاب المدرسي.

 

وبحسب اللجنة، من المقرر البدء في تقدير درجات العينة العشوائية لمادة اللغة الأجنبية الثانية (الفرنسية، والألمانية، الإسبانية، الإيطالية، الصينية) غدًا الخميس.

 

وانطلق مارثون امتحانات الثانوية العامة 2020، في 21 يونيو الجاري وتستمر الامتحانات حتى 21 يوليو، وتشهد لجان الامتحان هذا العام إختلافًا بسبب الإجراءات الوقائية وارتداء الكمامات للوقاية من انتقال عدوى فيروس كورونا وحفاظًا على صحة الطلاب. 

 

ويؤدي مارثون امتحانات الثانوية العامة 2020،  667 ألف و315 طالب/طالبة الامتحان داخل 56 ألف و591 لجنة فرعية على مستوى الجمهورية.

 

فيما يشارك في الامتحانات هذا العام 168 ألف مراقب وملاحظ ويتم تصحيح امتحانات الثانوية العامة في 49 كنترولا، بينما يشارك في أعمال التصحيح 33434 مصححًا.

امتحانات الثانوية العامة 2020
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان