رئيس التحرير: عادل صبري 11:28 صباحاً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

ملء سد النهضة| «الخارجية» تطلب توضيحًا من إثيوبيا.. وخبير: عمل من أعمال الحرب

ملء سد النهضة| «الخارجية» تطلب توضيحًا من إثيوبيا.. وخبير: عمل من أعمال الحرب

أخبار مصر

سد النهضة

ملء سد النهضة| «الخارجية» تطلب توضيحًا من إثيوبيا.. وخبير: عمل من أعمال الحرب

مصطفى محمد 15 يوليو 2020 19:14

أحدث إعلان وزير الري الإثيوبي، اليوم الأربعاء، بدء الملء الأولي لسدّ النهضة، حالة من الغضب العارم في مصر على المستويات الدبوماسية والرسمية والشعبية كافة.

 

واعتبر خبراء أن إعلان ملء خزان السد، قبل الوصول لاتفاق عادل ومرضٍ للدول الثالثة، ومنها مصر، بمثابة عمل من أعمال الحرب يعلنها الجانب الإثيوبي.

 

 

الخارجية تطلب إيضاح رسمي

 

على المستوى الرسمي، ذكر المستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أنَّ مصر طلبت إيضاحًا رسميًا عاجلًا من الحكومة الإثيوبية بشأن مدى صحة بدء إثيوبيا بالفعل ملء خزان سد النهضة.

 

وأكد المتحدث، في بيان على صفحة الوزارة الرسمية على الفيسبوك، أنَّ مصر تواصل متابعة تطورات ما يتمّ إثارته في الإعلام حول هذا الموضوع.

 

 

 

عملا من أعمال الحرب

 

السفير محمد مرسي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، قال إنّه بعد إعلان إثيوبيا البدء في ملء السد، علينا أن نخطر رئاسة الاتحاد الإفريقي بهذا التطور الجديد وتسجيل رفضنا له بوصفه عملًا من أعمال الحرب.

 

وأضاف مرسي، في منشور على صفحته بـ«فيسبوك» أنه من "حقنا اتخاذ ما نراه مناسبًا لحماية حقنا في الحياة، مع انسحابنا من هذه المفاوضات بعد أن أفشلتها إثيوبيا"، بالإضافة إلى "طلب استئناف الجلسة الطارئة لمجلس الأمن لبحث القضية".

 

 

دعم القيادة السياسية ضروري 

 

وأكّد مرسي على ضرورة "دعم صانع القرار في مصر، خاصة في هذه اللحظة الفارقة التي تشهد تسارعًا واشتعالًا متزامنًا للأحداث على جبهتينا الغربية والجنوبية ونثق في قدرته علي حماية مقدرات الوطن وحياة أجيالنا القادمة".

 

وأوضح السفير محمد مرسي، أنَّ التليفزيون الإثيوبي نقل اليوم عن وزير الخارجية الإثيوبي (وليس وزير الري)  رسميًا بدء ملء خزان سد النهضة

 

وتابع: «أصرت إثيوبيا على تنفيذ قرارها رغم ما تردد عند بدء المفاوضات برعاية الاتحاد الإفريقي  منذ أسبوعين عن أنها سترجئ عملية الملء وهو ما نفته إثيوبيا في حينه، واعتبرناه نحن- من باب التمنّي- حديثًا يستهدف الرأي العام الداخلي في إثيوبيا». 

 


 

 

 

من جانبه، أكد الدكتور حمدي عبد الرحمن، الخبير المتخصص في الشأن الإفريقي، أن "كمية المياه التي سوف يتم حجزها هي 4.9 مليار متر مكعب بهدف اختبار توربينين فقط. وهي كمية غير مؤثرة. لكن مع ذلك يمثل إصرار إثيوبيا على المضي قدما في اتخاذ إجراء أحادي دون التوصل إلى اتفاق تهديدا خطيرا لأمن المنطقة".

 

وأضاف عبد الرحمن، في منشور بصفحته الرسمية على فيسبوك، أن "مصر حذرت من ذلك في خطابها الأخير لمجلس الأمن وهو ما يجعل كافة الخيارات مطروحة. وعليه يمكن إبلاغ رئاسة الاتحاد الأفريقي ومخاطبة مجلس الأمن الدولي الذي أعلن أنه يراقب المفاوضات عن كثب".

 

ومساء اليوم الأربعاء، أعلن وزير المياه والري الإثيوبي سليشي بقلي، اليوم، البدء رسميًا في ملء سد النهضة، حسبما أعلن التلفزيون الإثيوبي.

 

وجاء إعلان وزير الري الإثيوبي، على الرغم من الرفض المصري، وعدم التوصل إلى اتفاق بين الدول الثلاثة حول القضايا الرئيسية المتعلقة بقواعد ملء وتشغيل السد

 

وقال "سليشي بقلي"، إن المرحلة التي وصل إليها السد تمكن من بدء عملية التخزين الأولي المقدر بـ4.9 مليار متر مكعب من أصل 74 مليار متر مكعب السعة الإجمالية للبحيرة خلف السد.

 

وأكد وزير الري الإثيوبي، صحة الصور التي نشرتها بعض المواقع والوكالات، والتي تم التقاطها عبر الأقمار الصناعية حول بدء عملية التخزين بسد النهضة، مضيفا أن ما وصلت إليه أعمال البناء في السد تمكن كنتيجة طبيعية من بدء الملء لبحيرة السد.

 

 

في نفس السياق، أعلنت ‏وزارة الري السودانية، اليوم الأربعاء، انها رصدت تراجعًا في مستويات نهر النيل، بما يعادل 90 مليون متر مكعب من المياه، مما يشير إلى أن إثيوبيا، أغلقت بوابات سد النهضة.

 

وجددت وزارة الري في السودان، رفضها لأي إجراءات أحادية الجانب، يتخذها أي طرف قبل التوصل إلى اتفاق بين ثلاثي بين مصر والسودان وإثيوبيا، حول الأزمة.

 

وقال ‏‏وزارة الري السودانية، إنها ستتابع التطورات بما يؤمن المصالح القومية السودانية، فيما يتعلق بمشكلة المياه.

 

وذكرت وكالة أنباء السودان الرسمية، إن الوزارة أصدرت بيانًا في هذا الشأن، أشارت خلاله إلى أن وسائل الإعلام المحلية والعالمية تناقلت معلومات وصور ملتقطة بالأقمار الصناعية تشير إلى بدء إثيوبيا في ملء سد النهضة بالمياه قبل التوصل لاتفاق حول الملء الأول والتشغيل.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان