رئيس التحرير: عادل صبري 01:08 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

«مصر قادرة».. هكذا استقبل المصريون إعلان إثيوبيا ملء سد النهضة (فيديو)

«مصر قادرة».. هكذا استقبل المصريون إعلان إثيوبيا ملء سد النهضة  (فيديو)

أخبار مصر

مواطن في تصريحات سابقة مع "مصر العربية"- أرشيفية

«مصر قادرة».. هكذا استقبل المصريون إعلان إثيوبيا ملء سد النهضة (فيديو)

مصطفى محمد 15 يوليو 2020 23:53

اعتبر مواطنون مصريون، أنَّ تزامن قرار إثيوبيا ببدء ملء سد النهضة، مع موقف مصر من التدخل الخارجي في ليبيا، ما هو إلا حيلة الغرض منها انهاك الدولة المصرية، مؤكدين أنَّ مصر قادرة على حماية أمنها المائي.

 

بعد الضجة الواسعة للتصريحات التي نقلتها هيئة الإذاعة الإثيوبية عن وزير الري الإثيوبي سيلشي بقلي، بشأن ملء خزان السد، عادت هيئة الإذاعة الحكومية وعدلت تصريحات الوزير الإثيوبي وحذفت عبارة "ملء السد".

 

ولكن ظلّ صدى التصريحات الإثيوبية ببدء ملء السد، في الأوساط المصرية، التي سيطر عليها الغضب، معتبرة أن إثيوبيا تعلن الحرب.

 

 

 

المواطن هشام سيف النصر، رأى أن تصريحات وزير الري الإثيوبي قبل أن يتراجع عنها، ضمن مخطط واضح يستهدف مصر، خاصة بعد تجهيز الهجوم على  سرت والجفرة فى ليبيا، مبينًا أن الدولة المصرية قادرة على مواجهة كافة تحدياتها.

 

 

 

اتفق معه في الرأي، عبدالله عصام، الذي رأى أنها حرب ضد مصر، غرضها الوحيد هو إنهاكها، بتنسيق ثنائي مكون من إثيوبيا وتركيا.

 

 

 

 

لم يكن رأي المواطن عبدالعظيم محمود مختلف عن سابقيه، حيث أكد أن قرار إثيوبيا ستلحقه اشتباكات في سرت والجفرة في ليبيا، موضحا أن هدف إثيوبيا من ملء السد وإعلانه هو إشغال القيادة مصرية وتشتتها في اكثر من قضية.

 

وكتب: «ننتظر خبر الاشتباكات في سرت والجفره، العلاقه واضحة ومكشوفه بين السد وحركه أردوغان في ليبيا.. في النهاية هي حرب.. ومصر قادرة على استعادة وحماية حقوقها سواء في إثيوبيا أو ليبيا.. تحياااا مصر دائما وابدااا».

 

 

 

أما المواطن حازم زينهم، فقد كتب: «انا مكنتش هاقدم على الجيش بس والله لما عرفت الخبر قولت هقدم على الجيش ولو شاء الله وحصل حرب ربنا يحتسبني عنده شهيدآ انا فداء للوطن».

 

 

 

 

 

أما فيما يخص إعلان إثيوبيا ملء خزان السد، ثم تراجعها، شكك المواطن رامي عزيز، في صحة تصريحات إثيوبيا، مستشهدًا بتضارب التصريحات الإثيوبية حول السد.

 

وكتب رامي: «دول بيكدبوا يا اخوانا الخزان بدأوا يملوه بالفعل والاخطر من كده هو استحالة فرضية ضرب السد بعد ملئ الخزان لان الكارثة حتكون اكبر وهما عاوزين كده نفضل احنا في مفاوضات لحد ما ينفذوا مشروعهم».

 

 

 

بينما اعتبرت المواطنة ساره صلاح، تعمد إثيوبيا تضارب تصريحات مسؤوليها، بهدف الحرب النفسية عن طريق الإعلام المعادي للدولة المصرية، مؤكدة ثقتها الكبيرة في القيادة المصرية في التعامل مع الموقف.

 

 

 

وكان تصريح وزير الري الإثيوبي، قد تسبب في حالة من الغضب العارم في مصر على كافة المستويات الدبوماسية والرسمية والشعبية. واعتبر خبراء أن إعلان ملء خزان السد، قبل الوصول لاتفاق عادل ومرضى للدول الثالثة، ومنها مصر، بمثابة عمل من أعمال الحرب.

 

على المستوى الرسمي، ذكر المستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أن مصر طلبت إيضاحًا رسميًا عاجلًا من الحكومة الإثيوبية بشأن مدى صحة بدء إثيوبيا بالفعل ملء خزان سد النهضة.

 

وأكد المتحدث، في بيان على صفحة الوزارة الرسمية على الفيسبوك، أن مصر تواصل متابعة تطورات ما يتم إثارته في الإعلام حول هذا الموضوع.

 

 


 

من جانبه، أكد السفير محمد مرسي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أنه بعد إعلان إثيوبيا البدء في ملء السد، علينا أن نخطر رئاسة الاتحاد الإفريقي بهذا التطور الجديد وتسجيل رفضنا له بوصفه عملا من أعمال الحرب.

 

وأضاف مرسي، في منشور على صفحته بـ«فيسبوك» أنه من "حقنا اتخاذ ما نراه مناسبا لحماية حقنا في الحياة، مع انسحابنا من هذه المفاوضات بعد أن أفشلتها إثيوبيا"، بالإضافة إلى "طلب استئناف الجلسة الطارئة لمجلس الأمن لبحث القضية". 

 

وأكد مرسي على ضرورة "دعم صانع القرار في مصر، خاصة في هذه اللحظة الفارقة التي تشهد تسارعا واشتعالا متزامنا للأحداث على جبهتينا الغربية والجنوبية ونثق في قدرته علي حماية مقدرات الوطن وحياة أجيالنا القادمة".

 

في الإطار ذاته، أكد الدكتور حمدي عبد الرحمن، الخبير المتخصص في الشأن الإفريقي، أن "كمية المياه التي سوف يتم حجزها هي 4.9 مليار متر مكعب بهدف اختبار توربينين فقط. وهي كمية غير مؤثرة. لكن مع ذلك يمثل إصرار إثيوبياعلى المضي قدما في اتخاذ إجراء أحادي دون التوصل إلى اتفاق تهديدا خطيرا لأمن المنطقة".

 

وأضاف عبد الرحمن، في منشور بصفحته الرسمية على فيسبوك، أن "مصر حذرت من ذلك في خطابها الأخير لمجلس الأمن وهو ما يجعل جميع الخيارات مطروحة. وعليه يمكن إبلاغ رئاسة الاتحاد الأفريقي ومخاطبة مجلس الأمن الدولي الذي أعلن أنه يراقب المفاوضات عن كثب".

 

في نفس السياق، أعلنت ‏وزارة الري السودانية، اليوم الأربعاء، انها رصدت تراجعًا في مستويات نهر النيل، بما يعادل 90 مليون متر مكعب من المياه، مما يشير إلى أن إثيوبيا، أغلقت بوابات سد النهضة.

 

وجددت الوزارة، رفضها لأي إجراءات أحادية الجانب، يتخذها أي طرف قبل التوصل إلى اتفاق بين ثلاثي بين مصروالسودان وإثيوبيا، حول الأزمة، مؤكدة إنها ستتابع التطورات بما يؤمن المصالح القومية السودانية، فيما يتعلق بمشكلة المياه.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان