رئيس التحرير: عادل صبري 06:12 صباحاً | الثلاثاء 19 مارس 2024 م | 09 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| بعد ظهوره في جنوب سيناء.. معلومات لا تعرفها عن القرش الحوتي

فيديو| بعد ظهوره في جنوب سيناء.. معلومات لا تعرفها عن القرش الحوتي

أخبار مصر

القرش الحوت

فيديو| بعد ظهوره في جنوب سيناء.. معلومات لا تعرفها عن القرش الحوتي

كريم أبو زيد 14 يوليو 2020 16:00

 

شهدت محميات أبو جالوم بجنوب سيناء ظهور القرش الحوتي المهدد بالانقراض، والذى يتميز لون جلده بالأصفر الفاتح وعليه خطوط سوداء أو رمادية غامقة.

 

للتعرف على المزيد شاهد الفيديو..

 

ويعد القرش الحوتي المنقط الجلد والضخم المهدد بالانقراض والمحظور صيده والنادر الظهور مسالمًا ولا يؤذي أحدًا، ويتغذى على الهائمات الحيوانية بفتح فمه للحصول على كمية كبيرة من المياه ليقوم بتصفيتها من خلال عملية (فلترة) للحصول على غذائه منها، ولا توجد بفمه أي أسنان يفترس بها.

 

يعتبر القرش الحوتي أضخم أنواع أسماك القرش وأكبر الأسماك على الإطلاق، وقد يصل طوله إلى 12.65 متر ويبلغ وزنه إلى 21.5 طن، وهو النوع الوحيد من جنسRhincodon والتي تنتمي إلى عائلة Rhincodontidae (التي كانت تُسمى Rhinodontes قبل العام 1984).

ويتم العثور على أسماك القرش الحُوت في المحيطات الاستوائية والدافئة وتعيش في البحار المفتوحة، ويصل عُمرها إلى حوالي 70 عامًا، وظهر هذا النوع قبل حوالي 60 مليون سنة مضت، ورغم ضخامة أحجامها وكبر حجم فمها، فإنها تتغذى أساساً وإن لم يكن حصراً على العوالق والنباتات الميكروسكوبية والحيوانات والأسماك الصغيرة.

 

وفى أبريل 2019 رصد عدد من الغطاسين بمياه البحر الأحمر جنوب الغردقة، ظهور الحوت القرشي «بهلول»، وقاموا بالتقاط الصور التذكارية والسباحة معه.

 

والقرش الحوت صديق الإنسان المسالم، ويأتي للبحر الأحمر من المحيط الهندي، مرورا بمضيق باب المندب، ثم دخولا للبحر الأحمر، ويصل في بعض الأحيان لخليج السويس ثم العودة مجددا.

 

 وتكرر ظهوره فى سبتمبر 2019، حيث أعلنت جمعية الإنقاذ البحري وحماية البيئة بالبحر الأحمر ظهور القرش الحوتي في موقعين شمال وجنوب الغردقة، وتلقت الجمعية عدداً من البلاغات من غواصين وسائحين، أنهم شاهدوا القرش يسبح ببطء وسعادة غامرة وسط سياح من جنسيات مختلفة، وطالبت الجمعية الصيادين بعدم المساس بالقرش الحوتي، وعمل ندوات للنصح للصيادين حتى لا تضر بالبيئة البحرية.

 

وفى نوفمبر 2019، عثرت إدارة الثروة السمكية فى السويس على سمكة القرش الحوتي النادرة "بهلول"، نافقة قرب سواحل السويس، وبلغ طولها 7 أمتار، ووزنها 900 كيلو تقريبًا، وقد قدر الوزن بعد حساب الطول والعرض، لعدم وجود ميزان بمرسى السلخانة.

 

وجرى تسليم السمكة إلى طاقم فلوكة الصيد الذي عثر عليها، لعدم حاجة باحثي علوم البحار -باعتبارهم جهة علمية- للاحتفاظ بالسمكة النادرة التى تأتي مهاجرة من المحيط الهندي.

 

دخلت السمكة مرسى السلخانة المخصص لسروح فُلك الصيد، وبعد فحصها جرى رفعها باستخدام لودر على سيارة نقل، ونقلها إلى سوق العبور بالقاهرة لتقطيعها، وبيعها بالكيلو باعتباره أكبر سوق للأسماك في مصر ويتوافد عليه التجار من مختلف المحافظات.

 

وظهر القرش الحوتي فى مدينة الغردقة خلال شهر ديسمبر الماضى وتكرر ظهوره بالبحر الاحمر وبالغردقة في جزيرة الأخوين، وما بين جبال الجفتون الصغير والكبير، ومنطقة الفانوس والفنستون.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان