رئيس التحرير: عادل صبري 03:39 صباحاً | الثلاثاء 19 مارس 2024 م | 09 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| أجرة أو ملاكي.. كل ما تريد معرفته عن تخريد السيارات

فيديو| أجرة أو ملاكي.. كل ما تريد معرفته عن تخريد السيارات

أخبار مصر

سيارات بيجو 505 وبيجو 504

فيديو| أجرة أو ملاكي.. كل ما تريد معرفته عن تخريد السيارات

أحمد الشاعر 14 يوليو 2020 15:23

«تخريد السيارات» قضية اثارت جدلا واسعا في بين المواطنين، خاصة مع انطلاق الكثير من الشائعات بين أصحاب السيارات الملاكي.

 

«مصر العربية» يوضح استراتيجية تخريد السيارات والتي تأتي ضمن خطة الدولة لتحويل السيارات ذات الكفاءة العالية والتي لم يمر عليها أكثر من 20 سنة من بنزين إلى غاز طبيعي، بشرط كفاءة المحرك بنسبة 70%.

 

الدكتورة نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة أعلنت أن خطة إحلال السيارات القديمة التى مر عليها 20 عاما تنطبق على الميكروباص والأجرة فقط ولا تنطبق على السيارات الملاكى المتواجدة فى مصر

 

 وقالت الوزيرة، أنه بالتعاون مع وزارة الداخلية تم حصر للسيارات المتقادمة حيث بلغ عددها 1.8 مليون مركبة، وتتضمن المبادرة تحويل 147 ألف مركبة تعمل بالبنزين إلى العمل بالغاز على مدار 3 سنوات، بالتنسيق مع وزارة البترول بتكلفة 1,2 مليار جنيه، وهذا البرنامج له مميزات متعددة، وسيتم إطلاق حملة إعلامية موسعة للترويج لهذا البرنامج ومميزاته.

 

ولفتت إلى أن هناك 240 ألف سيارة ميكروباص تعمل بالسولار تبين وجود صعوبة في تحويلها إلى العمل بالغاز، الأمر الذي أدى إلى التفكير في إحلالها بشكل متكامل بسيارات جديدة تعمل بالغاز بنظم تمويل ميسرة لأصحابها، من خلال خطة يمتد زمنها إلى 4 سنوات.

 

غير أن الوزيرة نفسها، قالت في تصريحات تلفزيونية، مع الإعلامية لميس الحديدي، أن هناك سيارات للاستخدام الخاص مضى عليها أكثر من 20 عاما، ولا تصلح للعمل بالغاز الطبيعي أو الوقود المزدوج وهناك "نظام تخريد السيارات" التي يزيد عمرها عن 20 عاما، وسيتم صرف "سعر التخريد" وعمل قرض لحصول المواطن على سيارة جديدة من خلال جهاز تنمية المشروعات.

 

وتابعت: "من حق المواطن أن يركب سيارة لائقة سواء أكانت أجرة أو خاصة، وأن تعمل بنظام الوقود المزدوج".

 

وأضافت: "السيارات الجديدة لديها إمكانية العمل بالوقود المزدوج، وبمجرد الانتهاء من محطات تموين الغاز بالكامل سيتم منع الترخيص إلا إذا كانت السيارات تعمل بالوقود المزدوج، والتكلفة تتراوح بين 8 آلاف إلى 12 ألف جنيه للسيارات التي لا يزيد عمرها عن 20 عاما، وموتور السيارات قوته أكثر من 70%".

 

وتابعت:: "ليس مطلوبا من أي مواطن يريد استبدال سيارته سوى تسليم السيارة ذات الرخصة السارية والرقم القومي، وسنعتبر السيارة مقدما للسيارة الجديدة، وكنا نتحدث عن فائدة بسيطة ولكن الرئيس عبد الفتاح السيسي قال عن الفائدة ستكون صفرية".

 

وأكدت أنه تم التواصل مع مصانع السيارات وهم حريصون على عمل هذه المصانع وقادرون على الوفاء بالطلبات.

 

وهذا ومن المتوقع أن يتم تخريد 10 ماركات سيارات تعرف عليهم في الفيديو التالي:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان