رئيس التحرير: عادل صبري 10:24 مساءً | الثلاثاء 16 أبريل 2024 م | 07 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| شاطئ النخيل.. سلسال غرق في مياه الموت

فيديو| شاطئ النخيل.. سلسال غرق في مياه الموت

أخبار مصر

شاطئ النخيل

فيديو| شاطئ النخيل.. سلسال غرق في مياه الموت

أحمد الشاعر 13 يوليو 2020 14:24

في حي العجمي، بالإسكندرية، يقع شاطئ النخيل (غرب).. أو لنقل الشاطئ الملعون.. هناك ابتلعت مياه أمواج البحر 11 شخصا كانوا في طريقهم لإنقاذ طفل سحبته الدوامات، بينما تمكنت قوات الإنقاذ بالحماية المدنية، من انتشال الضحايا جثثا هامدة.

 

شاطئ النخيل يقع تحت إدارة جمعية 6 أكتوبر للتنمية السياحة، وكان مخصصا لسكان مدينة 6 اكتوبر، قبل أن يصير مباحا للجميع، بعد هدم بواباته.

 

ومنذ 2005 وحتى 2018 وصل عدد ضحاياه إلى 942 غريقا، وففا لإحصائيات الجمعية المسؤولة عنه.

 

لم يخل الشاطئ الملعون من تحذيرات المحافظة من دخوله أو السباحة خلف الحواجز، فأمواج البحر هناك عالية جدا.. «ممنوع الاستحمام خلف الحواجز»، فتلك اللافتة يقابلها المصطافون كل عام، على بوابة الشاطئ.

 

 

سلسال الغرق

 

في أغسطس 2012، لقى صدام حسين، شقيق الممثل الكوميدي الشاب سامح حسين، مصرعه غرقا، على شاطئ النخيل.

 

 

وخلال يوليو 2016، غرِق أكثر من 10 أشخاص على مدار يومين في شاطئ النخيل، الأمر الذي استدعى متابعة منظومة الإنقاذ بالشاطئ، والتشديد على كل الجهات باتخاذ الإجراءات الوقائية لمنع تكرار حوادث الغرق، وذلك بجانب إعداد الأوراق والدراسات التي تمت خلال إنشاء حواجز الأمواج الموجودة بالشاطئ، لعرضها على أساتذة كلية هندسة وإدارة حماية الشواطئ، للتأكد من سلامتها.

 

في 2017، تكرر الوضع، وغرِق الكثيرون في شاطئ النخيل.

 

 

وفي يوليو 2018، أمر المستشار نبيل صادق، النائب العام، بفتح تحقيقات موسعة بشأن تعدد حالات الغرق بشاطئ النخيل، لبيان أسباب ذلك وتحديد المسؤوليات، بعد أن شهد 20 حالة غرق، إذ جرف التيار عاملا، 27 سنة، أثناء السباحة، إثر إصابته بـ«إسفكسيا الغرق». وأقر والده «س. ا. ا»، 61 سنة، بالمعاش، أنه أثناء قيام نجله بالاستحمام بشاطئ النخيل جرفه التيار وغرق، ولم يتهم أحدا بالتسبب في وفاته.

 

وقالت جمعية 6 أكتوبر- المسؤولة عن إدارة شاطئ النخيل- إن الشاطئ مزود بمنظومة إنقاذ على أعلى مستوى، وتضم 25 غطاسا و5 «جيت سكى» تتحمل الجمعية تكلفتها.

 

 

وأضافت الجمعية، في بيان، أنه جرى تحديد مناطق آمنة للسباحة، مشيرة إلى أن حالات الغرق التي شهدها الشاطئ جاءت جميعها في الساعات الأولى من الصباح وقبل مواعيد العمل الرسمية.

 

وفي يوليو 2019، غرِق 3 أشخاص في شاطئ النخيل، رغم التحذيرات المتكررة من محافظ الإسكندرية، عبدالعزيز قنصوة، بعدم نزول شاطئ النخيل، نظرًا لخطورته وتكرار حالات الغرق به في 2018، إلا أن البعض مازال يصر على النزول.

 

أسباب الغرق

 

في يوليو 2016، عزت إدارة الشاطئ غرق الضحايا، لأنهم ذهبوا إليه قبل مواعيد العمل الرسمية للشاطئ، في حين تنص تعليمات السلامة على مواعيد محددة من الشروق للغروب، «تسللوا قبل الفجر».

هل هناك مناطق آمنة للسباحة في شاطئ النخيل؟

 

بعد غرق 8 أشخاص عام 2018، بينهم 3 طلاب، أصدرت جمعية 6 أكتوبر بيانًا يؤكد أنه «قبل دخول الموسم، يتم تحديد مناطق آمنة للسباحة، مؤكدًا أن حالات الغرق التي شهدها الشاطئ حدثت في الساعات الأولى من الصباح وقبل مواعيد العمل الرسمية».

 

 

وتابع البيان أن «الغرقى رفضوا الانصياع للتعليمات بل وصل الأمر إلى التشاجر مع أفراد الأمن، وأن هناك لوحات إرشادية تتضمن تعليمات بمنع النزول خاصة أيام الجمعة والسبت والأحد، فضلًا عن وحدة إسعاف وطبيب مقيم وعمال».

 

وجميع شواطئ الإسكندرية، البالغ عددها 61 شاطئا، مغلقة أمام الجمهور إلى أجل غير مسمى، منذ مارس الماضي، وذلك تنفيذا لقرار المحافظ في إطار منع التجمعات والحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

طالع في الروابط التالي كل ما تريد معرفته عن شاطئ النخيل:

 

جدعنة الإسكندرانية.. حكاية شابين أنقذا 4 ضحايا فى شاطئ النخيل

صور| حكايات الموت والنجاة على شاطئ النخيل بالإسكندرية

بعد دفن 11 جثة.. غلق شاطئ النخيل لأجل غير مسمى

قصة مأساة شاطئ النخيل.. أمواج الموت تلتهم ضيوف البحر (فيديو)

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان